آخر الاخبار

garaanews  أسعد ليالي ترامب عماد الدين أديب garaanews  هل استفاد بايدن أيضا. من فشل محاولة اغتيال ترمب؟ garaanews  كي لا نصب الزيت على نار مجازر الإبادة جمال زقوت garaanews  مندوبة الولايات المتحدة: نتعاون مع مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة garaanews  لحظات "مرعبة".. القصة الكاملة لمحاولة اغتيال ترامب garaanews  البرغوثي: تقرير هيومان رايتس ووتش الجديد سقطة خطيرة garaanews  الاحتلال يمنع إدخال المساعدات لغزة منذ 72 يوما garaanews  الاردن “النقل البري”: تعديل تعليمات ترخيص مكاتب تأجير السيارات هدفه تسهيل الاستثمار garaanews  أندية المحترفين توافق على المشاركة بالدوري garaanews  إتمام صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية garaanews  "همم" تدعو لإطلاق سراح المحتجزين على خلفية الجرائم الالكترونية garaanews  بلا أدلة.. تقارير أميركية عن مخطط إيراني لاغتيال ترامب garaanews  ثلثا الديمقراطيين يدعون بايدن للانسحاب.. وترامب ينتهز الفرصة garaanews  محمد بن سلمان يهنئ رئيس إيران الجديد بفوزه في الانتخابات garaanews  الأونروا: إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

قراءة في البعد الاقتصادي لمنتدى التعاون العربي الصيني

وكالة كليوباترا للأنباء


في الثلاثين من مايو 2024، افتتح الرئيس الصيني شي جين بينج، الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في العاصمة بكين، بحضور عدد من قادة العرب، وفي مقدمتهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إذ هدف هذا المنتدى لتعزيز العلاقات المؤسسية العربية الصينية وتحقيق العديد من الأهداف السياسية والاقتصادية الرئيسية، وهو ما سيكون له العديد من الآثار الإيجابية على الدول العربية.

وتأسيسًا على ما سبق؛ يتطرق هذا التحليل إلى القضايا الاقتصادية التي تناولها هذا المنتدى، وانعكاسات ومردود مخرجات المنتدى على الدول العربية.

ومن الجدير بالذكر أن منتدى التعاون العربي الصيني تم تأسيسه بموجب قرار من الصين وجامعة الدول العربية، ووقعت الوثيقة بين الطرفين في عام 2004.

محاور استراتيجية

تضمن منتدى التعاون العربي الصيني مجموعة من المحاور المهمة، التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

(*) بناء فعّال لمبادرة "الحزام والطريق": تُعتبر مبادرة الحزام والطريق من المبادرات الصينية المهمة، التي تهدف إلى تحقيق تحسينات كبيرة في التجارة والاستثمار الأجنبي وظروف المعيشة لمواطني الدول المُشاركة فيه، فقد أوضح الرئيس الصيني خلال المنتدى أن الجانب الصيني، يهدف إلى بناء "الحزام والطريق" بجودة عالية بين الدول العربية، وتحقيق المواءمة بين الاستراتيجيات التنموية، وتوثيق أوجه التعاون في مجالات النفط والغاز والتجارة البينية، وتحقيق نمو كبير في مجالات الذكاء الاصطناعي والاستثمار والتمويل والطاقة الجديدة.

(*) تعزيز التعاون الابتكاري: أبدى الجانب الصيني اهتمامه الكبير بدعم الأواصر التكنولوجية مع الدول العربية، إذ أوضح أنه سيتعاون مع الدول العربية في بناء 10 مختبرات مشتركة تشمل العديد من المجالات، منها الصحة والمعلومات الفضائية والزراعة الحديثة والتنمية الخضراء والذكاء الاصطناعي، الذي يُمكّن الدول المُختلفة من تنمية الاقتصاد الحقيقي، وبالإضافة إلى ذلك يحرص الجانب الصيني على تعزيز التعاون المُشترك مع الدول العربية في بناء مركز مشترك لرصد الحطام الفضائي، ومركز للتعاون والتطوير لتطبيقات نظام "بيدو"؛ وهو نظام صيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية، يخدم ما يزيد على 200 دولة ومنطقة، وبجانب هذا المركز ستعمل الصين على دعم التعاون في مجالي الفضاء المأهول والطائرات المدنية.

(*) توسيع التعاون المالي والاستثماري: يحتل التعاون المالي أهمية كبيرة لدى الجانب الصيني، إذ سيواصل دفع زيادة العضوية لرابطة المصارف الصينية العربية، والإسراع بتنفيذ مشروعات التعاون في إطار "القروض الخاصة لدفع العملية الصناعية بالشرق الأوسط" و"القروض الخاصة لدفع التعاون المالي بين الصين والدول العربية"، إذ يولي الجانب الصيني اهتمامًا بتعزيز التعاون بين المؤسسات المالية العربية والصينية، من خلال التوسع في إصدار سندات الباندا في الصين، بالإضافة إلى تحفيز المؤسسات المصرفية في الدول العربية؛ للانضمام إلى نظام المدفوعات عبر الحدود (CIPS)، بجانب العمل على زيادة التعاون في مجال العملات الرقمية للبنوك المركزية.

(*) تكامل أكبر للتعاون في مجال الطاقة: يحرص الجانب الصيني على التعاون مع الجانب العربي في تعزيز البحث والتطوير لتقنيات الطاقة الجديدة وإنتاج المعدات الخاصة بها، وسيتم ذلك من خلال دعم شركات الطاقة والمؤسسات المالية الصينية للمشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة داخل الدول العربية التي تفوق قدرتها 3 ملايين كيلووات.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015