آخر الاخبار

garaanews  المفتي: الشريعة الإسلامية تضع الأيتام في مكانة خاصة.. وعلينا أن نُشعرهم بوجودنا garaanews  طائرات أوكرانية مسيرة تنفذ هجمات على محطة زابوريجيا النووية garaanews  أحمد فتحي: لمساتي الخاصة تميّز "السياف مسرور" في "جودر" وأظهرت إنسانيته garaanews  آمال ماهر تستعد لإحياء حفل غنائي كبير في عيد الفطر garaanews  مصر تدين استهداف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق garaanews  الرئيس المصري يثمن تضحيات القوات المسلحة لحفظ أمن البلاد واستقرارها garaanews  بلينكن: على إسرائيل مضاعفة الجهود لحماية المدنيين في غزة garaanews  مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يطالب بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل garaanews  النرويج توقف مدنّس المصحف سلوان موميكا وتقرر ترحيله للسويد garaanews  أكثر من 78 ألف مراجعًا للمستشفيين الأردنيين في غزة منذ بداية الحرب garaanews  الاردن : مسيرة تضامنية في وسط البلد نصرة مع غزة garaanews  رئيس المخابرات الأمريكية في القاهرة.. السبت garaanews  إسرائيل تستنفر أمنيا تحسبا لانتقام إيراني garaanews  بن غفير: إقالة ضباط كبار هو تخلي عن الجنود في خضم الحرب garaanews  مصر.. النقد الدولي يوافق على زيادة البرنامج الأصلي 5 مليارات

الطيبي :سياسة الحكومات الإسرائيلية تعتمد على العنصرية ضد فلسطينيين الداخل وهذا النوع من السياسات يسبب قلق للاقليم

وكالة كليوباترا للأنباء


عمان :

رانـدا جميل :


في لقاء مطول يوم أمس وبدعوة كريمة من الاستاذ الصحفي والنائب السابق في البرلمان الاردني حمادة فراعنة حضره مجموعة من الصحفيين والاعلاميين علي شرف النائب الدكتور احمد الطيبي  عضو الكنسيت الاسرائيلي , رئيس الحركة العربية للتغيير,رئيس رئيس كتلة القائمة القائمة البرلمانية المشتركة . وتناول الدكتورالطيبي في حواره مع الكتاب والصحفيين اولا  الوضع الفلسطيني في مناطق ال 48 وثانيا تطورات المشهد الساسي الاسرائيلي .
 قال"الطيبي"، إن سياسة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة كانت وما زالت تعتمد على العنصرية ضد فلسطيني الداخل عرب 1948، إلى جانب إقصائهم وتهميشهم وممارسة سياسة كافة اشكال التمييز العنصري ضدهم في شتى المجالات .
وتحدث عما تشهده اراضي 48  كل يوم من تظاهرات واحتجاجات مستمرة أتت تحت عنوان نعم "للديمقراطية لا للديكتاتورية " وردا علي ذلك : قال نحن كعرب فلسطنيين ضد مايسمونه بالديمقراطية التي يرونها  انها قائمة علي الوضع  الحالي وليس ماهو مطلوب ان تكون الديمقراطية علي اساس المساواه , فهم باغلبيتهم ضد المساواة .
وأكد ان السبب المباشر  لهذة المظاهرات وماتشهده من اصرار واستمراية هو مايسميه نتياهو بالاصلاحات القضائية او ماتسميه المعارضة بالانقلاب القضائي ,الذي تسعى الية حكومة الائتلاف اليمينية المتطرفة  ممثلة في حزب الليكود والاحزاب اليمينية واليهودية المتشددة . والهادفة الي السيطرة الكاملة . بهدف السيطرة الكاملة على مفاصل  السلطة والجهاز القضائي .


 وقال ان المظاهرات بما تحتويها وبما يسمى "بالكتلة ضد الاحتلال " رغم قلتهم الا انها ربما تمارس التحدي قليلا وهي من بعض قوى معسكر اليسار  .


سياسة حكومة نتنياهو وحلفائه هي نموزج مماثل  للنموزج الهنغاري رغم اعتراض الاتحاد الاوروربي بان هنغاريا ليست دولة ديمقراطية بسبب تسلط الحكومة وسيطرتها علي السلطة القضائية والاعلام .


وقال ان الحرب مازالت قائمة بين معسكري : 1/ معسكر المحافظين وهم اليهود الشرقيين والاحزاب المتدينة وأغلبيتهم المستوطنيين , 2/ المعسكر اللبرالي ويشمل العارضة والعلمانيين والاقتصاديين والاجهزة الامنية وقيادات الجيش .
 وقال ان الشيء الافت هو طريقة التحدث بين المعسكرين  مما يؤكد ان هناك شرخ كبير بينهماوان هناك ان العلاقة بينهما علاقة عدائية بسبب التخوين والطائفية المقيته .


 ووصف الحكومة الحالية باليمينية الفاشية المتطرفة واشار الي سياسة وزير المالية  "رسموتراتش"  ووزيرالدفاع "عجالنت " قائلا ان هدفهم الاول هو الضم الزاحف للاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 , ومنع اقامة دولة فلسطينية وهذا النوع من السياسات يسبب القلق لكل اطراف الاقليم .


وعن موقف الاردن قال الطيبي رغم عدم وجود احد في المؤسسة الاسرائيلية يتحدث عن الاردن الا ان بعض الاعضاء يشير الي ان الاردن هي الوطن البديل تحقيقا  لحلمهم باقامة دولة اسرائيل من البحر الي النهر .
واشاد بدور الاردن واهمية الاقصى بالنسبة للاردنيين ودور الوصاية الهاشمية علي الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحة التي تهم الفلسطينيين .
وقال ان الاردن مازال على موقفه من القضية الفلسطينية وانه يقدم الدعم للفلسطنيين عبر تأدية فريضة الحج  ومناسك العمرة وفتح أبواب الجامعات الاردنية للطلبة الفلسطنيين وخاصة تقديم منح للاحزاب العربية , وأضاف علينا ان نسجل الشكر الي النائب السابق حمادة فراعنة علي دوره في تسهيل هذة الخدمات الوطنية لعرب الداخل الفلسطيني.


اما عن الجانب الفلسطيني وموقفة من من حكومة نتنياهو قال نحن كفلسطينيين معارضين لهذة الحكومة بشدة لانها حكومة احتلال واستيطان علي المسارين السياسي والوطني نحو فلسطيني منطقة ال 48 ومناطق ال 67 .

 وزيادة علي ذلك السياسات العنصرية المتطرفة لبعض الوزراء تجاه عرب الداخل كمواطنين .
وفي سؤال خاص لوكالة كليوباترا للانباء لماذا لا يوجد قائمة مشتركة  موحدة للاحزاب العربية في الكينسيت الاسرائيلي يكون لها الدور القوي في التأثير بدلا من تفيتت الاصوات العربية ؟ ردا علي كليوباترا قال الطيبي هذا هو مطلب الشعب كله فعندما صار توحد للمرة الاولي حصلنا كاحزاب عربية بالكينسيت علي 13 صوتا في المرة الاولي و15 صوتا للمرة الثانية ولو استمرت الوحدة لحصلنا على 17 صوتا , لكن  انشقاق  القائمة المشتركة الي قائمتين شكل ذلك خدمة للاحزاب اليمينية واضعفنا كقائمة عربية موحدة .












اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015