آخر الاخبار

garaanews  الروائية العراقية سارة السهيل: "سوق عكاظ" يتجسد في معرض القاهرة الدولي للكتاب garaanews  كتاب الفضائل ؛ أحدث إصدارات الأديبة سارة طالب السهيل يتصدر المكتبة العربية... garaanews  رسميا.. مصر تتقدم بمذكرة لمحكمة العدل حول ممارسات إسرائيل في الأراضي المحتلة garaanews  كاتب سعودي يتحدث عن الأردن ويؤكد على ما قلته في مقالات سابقة garaanews  «الاتفاق» في ميزان الربح والخسارة عبد المجيد سويلم garaanews  بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للجولف توفر برامج ترفيه مشوقة garaanews  مصر وزارة التموين: طرح 112 ألف طن سكر وأرز وزيت بمعارض أهلا رمضان 2024 garaanews  4 شهداء و11 مصابا في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان garaanews  أمريكا: تنفيذ ضربة على صاروخ في منطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن garaanews  مراسم استقبال رسمية للرئيس التركي بقصر الاتحادية garaanews  الأردن يشارك في مؤتمر اليونسكو العالمي لتعليم الثقافة والفنون بأبوظبي garaanews  السودان يواجه المصير garaanews  جميل بخيت: "عوام في بحر الكلام" استكمال لمسيرة عمار الشريعي garaanews  جينيفر لوبيز: ألبومي المقبل قد يكون الأخير garaanews  ملك ليفربول".. ماذا ينتظر محمد صلاح مع اقتراب عودته للمشاركة؟

اللحوم المصنعة مخبريا تقترب من رفوف المتاجر

وكالة كليوباترا للأنباء


أصبحت اللحوم المستزرعة (أو المستنبتة) في المختبر على قاب قوسين أو أدنى من بلوغ رفوف المتاجر في المملكة المتحدة بعد أن أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بأن منتج لحوم طورته شركة في كاليفورنيا آمن للاستهلاك البشري.

 

واللحوم المستزرعة، التي يطلق عليها أحياناً تسمية لحوم مرتكزة على الخلايا أو لحوم نظيفة أو لحوم مستنبتة أو لحوم مصنعة مخبرياً، هي عبارة عن لحوم حقيقية منتجة اصطناعياً يتم الحصول عليها من خلال استزراع الخلايا الحيوانية مباشرة.

فبعد أخذ الخلايا من حيوان سليم، أي إنه لم يذبح في هذه العملية، توضع في مستوعب كبير حيث تتم تغذيتها بالمغذيات إلى أن تنقسم تلك الخلايا وتنمو.

ومن شأن ختم إدارة الغذاء والدواء الأميركية الذي منح لشركة "أبسايد فودز" Upside Foods بأن يمهد الطريق أمام المنتجات المشتقة من الخلايا الحيوانية الحقيقية بأن تكون متاحة يوماً ما في متاجر البقالة والمطاعم الأميركية وكذلك في المملكة المتحدة في نهاية المطاف!

في هذا السياق. يقول سيث روبرتس، مدير السياسة في "معهد الغذاء الجيد في أوروبا" (GFI) وهي منظمة غير حكومية تعنى بدعم [الحصول على] البروتينات المستدامة في المملكة المتحدة وأوروبا: "يرسل هذا الإعلان التاريخي رسالة قوية حول العالم بأن اللحوم المصنعة مخبرياً ستكون جزءاً من مستقبل غذائي مستدام".

ويشبه استزراع اللحوم زراعة النباتات عبر شتول في الدفيئة الزراعية التي تؤمن دفئاً وتربة خصبة ومياه ومغذيات. ويشمل هذا أخذ عينة صغيرة من حيوان وإنمائها في مستوعب.

والأمر مماثل للعملية ذاتها التي تحصل داخل جسم الحيوان من خلال توفير الدفء والمغذيات الأساسية الضرورية لإنتاج اللحوم أي المياه والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن.

وأضاف روبرتس قائلاً، "تملك اللحوم المنتجة مخبرياً القدرة على المساعدة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على اللحوم مع الحد من الآثار البيئية لنظامنا الغذائي. مع انتهاء قمة المناخ "كوب 27"، يجب على الوزراء الاستثمار في الحلول المناخية كاللحوم المستزرعة، تماماً كما دعموا الطاقة المتجددة، بهدف ضمان الحصول على الفوائد الملموسة هنا في المملكة المتحدة".

وتستغرق عملية استزراع اللحوم مخبرياً بين أسبوعين وثلاثة أسابيع بحسب نوع اللحوم التي يتم إنتاجها. والعملية محدودة حالياً ببنية أو تركيبة شبيهة باللحم المفروم، ولكن يتوقع أن يتغير هذا مع تقدم التكنولوجيا.

وقبل التمكن من بيعها في أسواق المملكة المتحدة، تحتاج اللحوم المصنعة مخبرياً إلى الحصول على الموافقة لاعتبارها أغذية جديدة من قبل وكالة معايير الغذاء البريطانية (FSA).

وتتضمن عملية الحصول على موافقة تقييماً شاملاً وقائماً على الأدلة التي تضمن سلامتها وقيمتها الغذائية ومن المتوقع أن يستغرق هذا الأمر 18 شهراً في الأقل.

بيد أن معهد الغذاء الجيد في أوروبا (GFI) يقول إن الضغوط التي تواجهها وكالة معايير الغذاء البريطانية من حيث القدرة نتيجة لزيادة أعباء العمل الذي فرضه مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (Retained EU Law Bill)، فضلاً عن التحديات في التوظيف والميزانيات، ستؤدي حتماً إلى استغراق تراخيص الأطعمة الجديدة وقتاً أطول.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015