آخر الاخبار

garaanews  الاقتصاد الرقمي 4 مراكز اساسية متخصصة في الألعاب والرياضات الالكترونية في الاردن garaanews  وزير الداخلية الإيراني يكشف ما حدث لطائرة رئيسي garaanews  تحذر من الإفراط في تناول الفلفل الحار: قد يؤدي إلى الوفاة garaanews  نوال الزغبي تروج لأغنيتها الجديدة «من باريس» garaanews  الهلال الأحمر الإيراني يعلن العثور على جثامين من كانوا على متن المروحية garaanews  "إخوان الاردن" يقررون المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة garaanews  الاردن توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب garaanews  الأردن الرابع عربيا بسرعة الانترنت garaanews  خامنئي يعزي بوفاة رئيسي ويعلن الحداد 5 أيام garaanews  إسرائيل تنفي تورطها في حادث مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي garaanews  الحكومة الإيرانية تعلن مصرع رئيس إيران بحادثة تحطم مروحية garaanews  ردود فعل على مصرع الرئيس الإيراني بحادث تحطم مروحية garaanews  الرئيس المصري يعزي إيران في وفاة رئيسها إثر حادث تحطم الطائرة garaanews  وزير الخارجية المصري يعزي حكومة إيران وشعبها في وفاة "رئيسي" garaanews  متوسط عمر الطائرة 28 عاما.. إيران تمتلك أقدم أسطول طائرات في العالم

مصر.. النقد الدولي يوافق على زيادة البرنامج الأصلي 5 مليارات

وكالة كليوباترا للأنباء


قال صندوق النقد الدولي في بيان إن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على زيادة برنامج القرض المقدم لمصر بنحو خمسة مليارات دولار، في تأكيد لإعلان هذا الشهر تزامن مع تخفيض البنك المركزي لقيمة الجنيه المصري.

 

وأبرمت مصر وصندوق النقد الدولي اتفاقا للحصول على تسهيل صندوق ممدد بمقدار ثلاثة مليارات دولار لمدة 46 شهرا في ديسمبر 2022. وقال الصندوق إن المراجعة الأولى والثانية للتسهيل، التي سبق إرجاؤها، اكتملت الآن.

وقال الصندوق في بيان إن الزيادة ستسمح لمصر بسحب نحو 820 مليون دولار على الفور.

وأضاف الصندوق "يجري تنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح الأخطاء في السياسات"، مع التركيز على تحرير نظام الصرف الأجنبي، وتشديد السياسة المالية والنقدية، وخفض الاستثمار الحكومي، وإتاحة مساحة أكبر للقطاع الخاص".

وسيشمل ذلك استمرار خفض الدعم الذي يستهلك جزءا كبيرا من النفقات الحكومية. وفي الأسبوع الماضي رفعت مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود.

وقال الصندوق في بيانه "لا يزال من الضروري استبدال دعم الوقود غير المستهدف بالإنفاق الاجتماعي المستهدف كجزء من حزمة تعديل مستدامة لأسعار الوقود".

وذكر الصندوق أن مصر وضعت إطارا جديدا لرصد ومراقبة الاستثمار العام من شأنه أن يساعد في إدارة زيادة الطلب، لكن سيتعين على الدولة والجيش الانسحاب من النشاط الاقتصادي.

وأضاف "دمج الاستثمار الشفاف من خارج الميزانية في عملية صنع القرار بشأن سياسة الاقتصاد الكلي سيكون أمرا بالغ الأهمية".

وتوقع البيان أن يتباطأ معدل النمو في مصر إلى ثلاثة بالمئة في السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2024 من 3.8 بالمئة في 2022-2023، قبل أن ينتعش إلى نحو 4.5 بالمئة في 2024-2025


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015