آخر الاخبار

garaanews  الكف تُلاطم المخرز....الكاتب نائل أبو مروان garaanews  الاردن الخارجية تدين الهجوم الذي تعرضت له المنطقة الخضراء في بغداد garaanews  نادي باريس للمقرضين الدوليين يوافق على تمديد تعليق ديون اليمن garaanews  أمير بريطاني يجرد من ألقابه العسكرية مع احتمال محاكمته garaanews  10 إصابات جراء حريق في مصفاة ميناء الأحمدي بالكويت garaanews  الصين ترفض اتهامات المخابرات البريطانية بالتجسس garaanews  الرئيس اللبناني يدعو لإجراء حوار صريح واتخاذ قرارات تهدف لحماية لبنان garaanews  أبانوب رفعت: منتدى شباب العالم تناول الجانب الاقتصادي المرتبط بالتعافي من آثار الجائحة garaanews  مصر الخارجية تنعي السفير علاء رشدي سفير مصر في روما garaanews  "اليونيدو": نسعى لتوفير اللقاحات للدول النامية في قارة أفريقيا garaanews  السودان: البرهان يؤدي صلاة الجنازة على شهيد الشرطة garaanews  عروض دولية متعددة الفنون والثقافات في ختام مسرح شباب العالم garaanews  منظمة الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى "كوفيد-19" garaanews  "إعلان العام 2022 عامًا للمجتمع المدني".. أبرز توصيات الرئيس خلال منتدى شباب العالم garaanews  كورونا حول العالم.. الإصابات تتجاوز 316 مليون حالة

اتفاق بين تحالف ثلاثي لتشكيل الحكومة في ألمانيا

وكالة كليوباترا للأنباء


توصل الاشتراكيون-الديموقراطيون وحزب الخضر والليبراليون إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا الأربعاء، فيما يتزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا وهو أمر يشكل أزمة راهنة لحكومة ما بعد أنغيلا ميركل.

وبعد شهرين من فوز الحزب الاشتراكي الديموقراطي على ائتلاف الاتحاد الديموقراطي المسيحي-الاتحاد الاجتماعي المسيحي برئاسة أنجيلا ميركل في الانتخابات العامة، توصل إلى خريطة طريق بشأن خطط للسنوات الأربع المقبلة في ألمانيا مع حزب الخضر والديموقراطيين الأحرار الليبراليين التي ستنصب وزير المال أولاف شولتس (63 عاما) مستشارا.

ومن المرجح أن يُرحّب بالاتفاق السريع نسبيا بارتياح من الشركاء الدوليين الذين يتخوفون من تعثر ألمانيا، فيما تتزايد الأزمات بدءا من حالة الطوارئ الصحية العالمية مرورا ببيلاروس وصولا إلى ضعف الانتعاش الاقتصادي.

وداخل ألمانيا، علت الأصوات المطالبة باتخاذ التحالف الجديد إجراءات سريعة لكبح الموجة الرابعة الحادة من الوباء مع امتلاء أسرّة المستشفيات وارتفاع عدد الإصابات الجديدة إلى مستويات قياسية بشكل يومي.

وفي دليل على الوضع الطارئ، استدعت ميركل التي تقاعدت من السياسة بعد 16 عاما تولت فيها منصب المستشارة، قادة أحزاب الائتلاف الجديد لإجراء محادثات حول الوضع المتدهور بسرعة لكوفيد الثلاثاء.

وقال شولتس إن حكومته المقبلة ستشكل فريق أزمة لمكافحة الوباء وتعهد إنفاق مليار يورو كمكافآت للعاملين الصحيين في المستشفيات ودور الرعاية الذين كانوا على خط المواجهة خلال الأزمة.

كذلك، أعرب عن دعمه لإلزامية التلقيح للعاملين الصحيين وقال إن حكومته ستفعل “كل ما هو ضروري لجعل بلادنا بمأمن خلال هذه الفترة”.

وزارة “خارقة”

وبالإضافة إلى الوباء، يغطي اتفاق الائتلاف والذي قدّم الأربعاء، الخطوط العريضة للسياسة الرئيسية لفترة ولايتها في الحكومة.

ويتضمن الاتفاق توقف ألمانيا عن استخدام الفحم بحلول العام 2030 بدلا من العام 2038، العودة إلى التشدد في الميزانية اعتبارا من العام 2023 وتشريع الاستخدام الترفيهي للقنب.

كذلك تمت تسوية الجزء الشائك من مفاوضات تشكيل الائتلاف، المتمثل في الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.

ومع تولي الحزب الديموقراطي الحر وزارة المال النافذة، يستعد زعيم الحزب كريستيان ليندنر لتولي مسؤولية الشؤون المالية لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وسيتولى حزب الخضر “وزارة خارقة” جديدة تضم حقائب الاقتصاد وحماية المناخ والطاقة ووزارة الخارجية، ومن المتوقع أن يتولى روبرت هابيك حقيبة البيئة.

وتستعد أنالينا بايربوك الزعيمة الأخرى لحزب الخضر، لأن تصبح وزيرة خارجية ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وتدل هذه التشكيلة على أن ألمانيا قد تتبنى موقفا أكثر حزما تجاه الصين وروسيا، فيما ستلتزم اقتصاديا بصرامة الميزانية وتدفع بالاستثمارات النظيفة بقوة.

– “الاستغراق في النوم” –

وما زالت ميركل، المعروفة بقيادتها الثابتة لألمانيا خلال الأزمة التي عصفت بمنطقة اليورو وتدفق المهاجرين وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تحظى بشعبية كبيرة بين الناخبين الألمان.

ونظرا إلى القيمة التي تحظى بها “ألمانيا المستقرة”، بذلت هذه السياسية المخضرمة جهدا لضمان انتقال منظم للسلطة.

وبهدف تأكيد الاستمرارية، جعلت شولتس يشارك في الاجتماعات الثنائية الرئيسية خلال قمة مجموعة العشرين في روما في تشرين الأول/أكتوبر، بما في ذلك في الاجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وعندما التقت رؤساء مقاطعات ألمانيا ال16 لإجراء محادثات عاجلة الأسبوع الماضي حول الوباء، كان شولتس من بين الحضور أيضا.

كذلك تجاهلت حقيقة أن شولتس ينحدر من حزب سياسي منافس، بقولها بأنها ستكون “قادرة الاستغراق في النوم” إذا كان مستشارا.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015