آخر الاخبار

garaanews  عبيدات: عودة تسجيل إصابات كورونا تعد امتداداً للأولى، وليست موجة ثانية garaanews  عون يوقع مرسوم إحالة جريمة مرفأ بيروت إلى المجلس العدلي garaanews  الشراكة بين القطاعين العام والخاص .... صعوبات وتحديات تفرضها الجائحة garaanews  الاردن: طائرات تحمل مواد إغاثية إلى لبنان تصل أولاها الخميس garaanews  جمعية لوّنها بالأمل تقيم الملتقى الفني الأول "الطريق الملوكي للفنون التشكيلية" لدعم أطفال الهمم garaanews  مصر وزير الأوقاف يدلي بصورته في"انتخابات الشيوخ": واجب وطني garaanews  اقتصاد منطقة اليورو.. تراجع قياسي وارتفاع التضخم garaanews  مصر إقبال كبير من المواطنين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الشيوخ garaanews  مصر وزير الخارجية من لبنان: مصر ستوفر "جسر بحري" لإعادة إعمار بيروت garaanews  الاردن حماد يوعز بتطبيق أمر الدفاع 11 بمنتهى الحزم garaanews  المعونة: البدء بتحويل مخصصات دعم الخبز للأسر المستحقة الثلاثاء garaanews  بوتين يعلن عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم garaanews  الرئيس الروسي يعلن تسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا garaanews  قتلى وعشرات الجرحى في احتجاجات عنيفة في إثيوبيا garaanews  برنامج الأغذية العالمي يدعم لبنان بـ50 ألف طن من الطحين

الاتحاد الأوروبي وتركيا.. هل تُدفن أطماع «أردوغان» في بروكسل؟

وكالة كليوباترا للأنباء


في بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي لا يجد  الرئيس التركي رجب أردوغان منفذا لتحقيق أطماعه الاستعمارية في المنطقة، فلم يعد لديه أمل الانضمام في الاتحاد الأوروبي أو تجنب غضبه.

وتصاعدت حدة التوتر في العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وبات من الصعب انضمام أنقرة في عهد الرئيس التركي رجب أردوغان إلى صفوف الاتحاد.

سياسات تركيا العدوانية وتدهور ملف حقوق الإنسان دفع  وزير خارجية لوكسمبورغ  إلى استبعاد انضمام أنقرة إلى  الاتحاد الأوروبي خلال العشرين عاما المقبلة.

frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen>

تصاعد التوتر

أكد  أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة السوربون الدكتور خلدون النبواني ، أن التوتر بين تركيا والاتحاد الأوروبي تصاعد بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة.

وأكمل النبواني ، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد ، أن الاتحاد الأوروبي اتخذ مواقف موحدة ضد تهديدات تركيا لمصالحه، مؤكدا أن دول الاتحاد الأوروبي لا تقف على مسافة واحدة مع تركيا فمثلا قبرص واليونان يصعدان من لهجتهما الدبلوماسية ضد أنقرة.

وشدد على أن تركيا هددت مصالح أوروبا بشكل واضح بالتدخل العسكري في ليبيا .

frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen>

 

طموح عثماني

أكد  أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة السوربون الدكتور خلدون النبواني، أنه ليس مطروحا انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، خاصة في ظل التردد الأوروبي من قبول أنقرة كجزء من الاتحاد.

وأضاف أن العلاقات التجارية والاقتصادية كانت جيدة بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأكمل أن توتر في العلاقات  زاد بعد اكتشافات الغاز في البحر المتوسط، وشعور أنقرة أنها خرجت عن الاستفادة لذلك توسعت خارج مياهها الإقليمية.

وشدد على أن تركيا وجدت في حكومة الوفاق الليبية منفذا لتحقيق مكاسب للثروات والتنقيب.

وأكمل هناك طموح عثماني جديد وحالة من الرغبة في التوسع الخارجي وهو ما تتميز به سياسات الرئيس التركي رجب أردوغان


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015