آخر الاخبار

garaanews  اول رد من أحمد فلوكس على هاني شاكر بعد تصريحاته الهجومية garaanews  بدء الاستقصاء الوبائي في الحسين للسرطان اثر تسجيل إصابتين بكورونا garaanews  استقالة الذنيبات من الجامعة الأردنية بناء على طلبه garaanews  بماذا شعرت ابنة بوتين بعد تطعيمها بلقاح روسيا ضد كورونا garaanews  طائرات الاحتلال تقصف مواقع في قطاع غزة garaanews  بسبب كورونا.. تأجيل التصفيات الآسيوية لكأس العالم إلى 2021 garaanews  عون يشكر الملك على موقف الأردن المتضامن مع لبنان garaanews  الاردن جابر: إصابتان بكورونا لممرضتين في مركز الحسين للسرطان garaanews  وزير الاقتصاد اللبناني: لدينا مخزون قمح يكفي 4 شهور garaanews  وزير الصحة الروسي: إنتاج الكمية الأولى من لقاح كورونا خلال أسبوعين garaanews  وصول طائرة المساعدات الرابعة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان garaanews  السيسي في اليوم العالمي للشباب: يمثلون قوة مصر في معركتها المقدسة للبقاء والبناء garaanews  لبنان إلى أين؟؟ حمادة فراعنة garaanews  عبيدات: عودة تسجيل إصابات كورونا تعد امتداداً للأولى، وليست موجة ثانية garaanews  عون يوقع مرسوم إحالة جريمة مرفأ بيروت إلى المجلس العدلي

ما مصير الرسوم والزخارف المسيحية في آيا صوفيا؟

وكالة كليوباترا للأنباء


بعد إصدار قرار رئاسي بتحويل أيا صوفيا من إلى مسجد عقب حكم قضائي ألغى قرار تحويله إلى متحف، بدأ الشارع التركي يسأل عن مصير الرسوم والزخارف المسيحية الموجودة داخل المبنى بعد أن يتم فتحه للعبادة.

حسب صحيفة “حريت” التركية قدَّم عدد من علماء الأثار القائمين على أعمال ترميم متحف آيا صوفيا بعض الاقتراحات، ضمن استعدادات فتحه للعبادة.

المقترحات المقدمة من علماء الأثار بخصوص آيا صوفيا الذي سيفتح للصلاة يوم الجمعة الموافقة 24 يوليو/ تموز الجاري، تتحدث عن وضع أنظمة إضاءة في أرضية الأماكن التي ستؤدى فيها الصلاة، وستغمل الإضاءة على تعتيم الرسوم والزخارف الموجودة على الجدران، في أوقات الصلاة.

يشار إلى أن جدران آيا صوفيا تحمل صورًا للسيد المسيح والسيدة مريم بالإضافة إلى الإمبراطور البيزنطي كومنينيان، فضلًا عن أعمال فسيفساء أشهر تصوير لقبة الملاك وفسيفساء الإمبراطور كومنينيان.

المقترح ينص على توجيه أضواء بتقنية معينة لتعتيم هذه الرسوم والزخارف والفسيفساء المسيحية في أوقات الصلاة، ومن ثم إظهارها مرة أخرى بعد أوقات الصلاة.

كما سيتم وضع سجاد على الأرضية التي ستؤدى فيها الصلاة، مع تخصيص ممر خاص للسياح الأجانب حتى لا يدوسون على سجاد الصلاة.

وأعلن الرئيس أردوغان في كلمة بثها التلفزيون الحكومي أن افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة سيكون في 24 يوليو/ تموز الجاري بإقامة صلاة الجمعة في ذلك اليوم.
(زمان التركية) .


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015