آخر الاخبار

garaanews  الاونروا تشيد بالاردن ومصر والسويد لدعمها garaanews  اللحام يغادر للاحتراف في نادي معيذر القطري garaanews  الإحتلال يهدم 4 منازل في بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة garaanews  الاردن اللواء البزايعة يبحث سبل التعاون مع الوكالة الفرنسية للإنماء garaanews  الرزاز يتعهد بإعادة النظر في "العفو العام" garaanews  . انطلاق دورة الألعاب الأفريقية للشباب في الجزائر garaanews  الاستثمار” توقع مذكرة تفاهم مع “أكسفورد” لإعداد تقرير مصر الاقتصادي 2019 garaanews  روسيا: لقاء مرتقب بين وزراء خارجية ودفاع روسيا واليابان بصيغة “2+2” garaanews  40 مدينة حول العالم تحيي مئوية ذكرى ميلاد نيلسون مانديلا garaanews  الرئيس الصيني يبدأ اليوم زيارة للإمارات garaanews  التنمية الصناعية” يتيح 570 مليون جنيه تمويلات بمبادرة التمويل العقاري garaanews  مصر وزير الزراعة يحيل 15 مسؤولا بسوهاج للنيابة لتلاعبهم في صرف الأسمدة garaanews  الرئيس الكوبي يؤكد التزامه بالاشتراكية رغم التعديلات الدستورية المرتقبة garaanews  الاردن وزير الاوقاف يرعى انطلاق أعمال المؤتمر التنموي للاوقاف garaanews  وزير الاشغال يرعى احتفالات نقابة المهندسين بأعياد الوطن

تركيا تدين قرار ترامب "الخاطئ" بشأن القدس وتدعو إلى إعادة النظر فيه

وكالة كليوباترا للأنباء


دانت الخارجية التركية إعلان الرئيس الأمريكي ترامب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، ودعت ترامب إلى إعادة النظر في قراره "الخاطئ".

وجاء في بيان صدر عن الخارجية التركية عقب الإعلان الأمريكي اليوم الأربعاء: "إننا ندين الإعلان غير المسؤول الصادر عن الإدارة الأمريكية الذي تلقيناه بقلق بالغ".

وأكدت أنقرة أن قرار ترامب يخالف القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، إذ أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة رفضا ضم إسرائيل للقدس.

وشددت الخارجية التركية على أنه من غير المقبول أن تغفل الولايات المتحدة كونها العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي الحقيقية المنصوص عليها في مختلف القرارات الدولية، أن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967 وعاصتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكدت تمسك تركيا بهذا المبدأ.

ودعت أنقرة الرئيس الأمريكي إلى إعادة النظر في قراره الذي وصفته بـالخاطئ قد يؤدي إلى الع واقب غاية السلبية للحيلولة دون اتخاذ خطوات غير محسوبة ستضر بالهوية المتعددة الثقافات والمضعية التاريخية للقدس".

كما أشارت الخارجية التركية إلى أن القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس يهدد بتدمير كامل لأي أسس للسلام في الشرق الأوسط. 

وأضافت أن التطورات الأخيرة المتعلقة بالقدس ستناقش على نطاق واسع خلال قمة زعماء منظمة التعاون الإسلامي وجلسة مجلس وزراء الخارجية لتلك الدول التي ستعقد في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري في اسطنبول برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومساء اليوم الأربعاء أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015