آخر الاخبار

garaanews  ترقبوا الليلة.. السيدة انتصار السيسى فى حلقة خاصة مع إسعاد يونس على DMC garaanews  مصر الحكومة تنفى بيع منطقة مثلث ماسبيرو لصالح مستثمر أجنبى garaanews  الاحتلال يفرج عن الأسير ماهر الأخرس garaanews  إغلاق طريق البحر الميت يومي السبت والأحد garaanews  الاردن العايد: حظر الجمعة مستمر ولا وجود لحظر شامل garaanews  الوزني: 17 % زيادة الاهتمام بالاستثمار الأجنبي في الأردن garaanews  مصر وزير المالية: القيادة السياسية أكبر داعم لنظام التأمين الصحي الشامل garaanews  في وداع الأسطورة مارادونا.. ارقد في سلام بقدر ما أمتعتنا garaanews  مصر تدين استهداف ميناء الشقيق بالسعودية: تهديد للملاحة الدولية garaanews  مصر فيديو| "الأرصاد" تحذر: أمطار غزيرة ورعدية خلال الـ 72 ساعة المقبلة garaanews  وزيرة الهجرة: الرئيس السيسي راعيًا لمبادرة "اتكلم عربي" garaanews  السويد.. إصابة الأمير كارل فيليب وزوجته بكورونا garaanews  التعليم العالي: لا قرار بعد بشأن دوام الفصل القادم garaanews  الاردن مقترح باقامة صلاة الجمعة على دفعتين garaanews  القطامين: برنامج قيد الدراسة لتوفير الدعم المالي للعامل وصاحب العمل

هل مرطب الشفاه يفطر فى رمضان ؟.. دار الإفتاء تجيب

وكالة كليوباترا للأنباء


"هل وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان يبطل الصوم؟".. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، ونشرت الدار إجابته خلال مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وأجاب على السؤال خلال الفيديو الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:"وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يفطر الصائم ولا يبطل الصوم ما لم يبتلع منه شيئًا".

 

ومبطلات الصوم أوضحتها دار الإفتاء المصرية في وقت سابق عبر موقها الإلكترونى حيث قالت:"إن من مبطلات الصوم مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم، أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

ومن مبطلات الصوم: الجماع عمدًا في نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، ولكن هل الكفارة على الزوج والزوجة معًا؟ بعض المذاهب ترى ذلك، وبعضها ترى الكفارة على الزوج، أما الزوجة فعليها القضاء فقط، وإن كان الاثنان شريكين في الإثم والمعصية.

ومن مبطلات الصوم: تعمد القيء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم وإن اشترط الحنفية والمالكية في المواد الصلبة الاستقرار في الجوف. والكحل إذا وُضِع نهارًا ووُجِد أثرُه أو طعمُه في الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، وعند أبي حنيفة والشافعي رضي الله عنهما أن الكحل لا يفطر حتى لو وُضِع في نهار رمضان، ويستدلان لمذهبهما بما رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أنه كان يكتحل في رمضان، وهو المترجح عندنا، ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015