آخر الاخبار

garaanews  انطلاق التدريب البحرى المصرى الروسى «جسر الصداقة – 4» garaanews  السلطة الفلسطينية تصرف رواتب موظفيها بنسبة 75% بسبب الأزمة المالية garaanews  الرئيس الروسي في الهند اليوم لبحث الطاقة والعلاقات العسكرية garaanews  ليبيا.. القضاء يحسم موقف حفتر من المشاركة بانتخابات الرئاسة garaanews  الحزبيون إثراء للمشهد السياسي حمادة فراعنة garaanews  ماذا تحمل زيارة ولي العهد السعودي لقطر؟ garaanews  مفوضية الانتخابات الليبية: 3967 مترشحا لانتخابات مجلس النواب garaanews  السلطات الصحية الأمريكية: مفاوضات لإنتاج لقاح ضد متحور أوميكرون garaanews  انطلاق أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب garaanews  وزارة التخطيط والتعاون الدولي تطلق "الصندوق الدوار للمحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين" garaanews  رئيسة تنزانيا تضع حجر أساس مشروع "المدينة الصناعية المصرية" بمدينة دار السلام garaanews  إحباط هجوم إرهابي لتنظيم داعش على نقطة عسكرية في ديالى شمال العراق garaanews  الولايات المتحدة و5 دول غربية تدين الاعتقالات على أسس عرقية في إثيوبيا garaanews  ولي العهد يطمئن على صحة الشاب مصعب في إربد garaanews  مؤتمر الأردن الاقتصادي يلتئم في آذار المقبل

نفس الفكر العقيم ...بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


ليلة تاريخية أخرى في تاريخ الدولة التونسية , مثل ليلة هروب زين العابدين بن علي ... بشجاعة كبيرة وبمطالبات شعبية وسياسية من النخب التونسية إتخذ الرئيس التونسي  "قيس بن سعيد " قرارات تاريخية جريئة بموجب الفصل 80 من الدستور التونسي , بتجميد عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة ورفع الحصانة عن أعضاء البرلمان , بعد جمود سياسي كبير ومظاهرات عارمة في الشارع التونسي وحرائق في جميع الأحياء تدخل الرئيس لحماية  شعبه  من حركة النهضة , التي حولت تونس الي شبه دولة ... فقر في كل مكان وكل بيت , اقتصاد منهار , انهيار المنظومة الصحية , كورونا تفتك بالشعب التونسي , موتى كورونا عند مكب النفايات , بطالة في كل مكان , لذا اتخذ الرئيس بن سعيد تلك القرارات , التي جنت جنون حركة النهضة , نفس الفكر العقيم وهو الاعتداء علي الشرعية والمطالبة بالشرعية وتهديد شخصيات سياسية وترتيبات للفوضى في كل مكان ودعوة لانصارها بالنزول للشارع والاعتصام أمام البرلمان , وأعتبار أن ما يحدث هو انقلاب علي الشرعية , عن أي شرعية يتحدثون .

حركة النهضة في تونس لم تتعلم الدرس من أخوان مصر , بل اتبعوا نفس النهج العقيـم , نفس الفكر المتحجر,  قاموا بالسيطرة علي الحكم في تونس من خلال رئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة وهم أبعد ما يكونـوا عن مؤهلات الحكـم , وعندما واجهوا الحقيقة فشلوا فشــلا زريعــا , كانت قرائتهم خاطئـة لحقيقة وضع الدولة التونسية لم يكتفوا بهذا بل استمـروا في مكابراتهـم , ولم يعترفـوا بحقيقة ما وقعوا فيه من فشل ,  مما جعلهم يفقدون شعبيتهم في معظم المدن التونسية .

حركة النهضة 2011 ليست حركة النهضة 2021 , علي قادة النهضة ومؤيدوهم أن ينظروا من نوافـذ منازلهم ليروا الفرحة العارمة  التي تغمر الشارع التونسي بسقوطهـم , والانتفاضة التونسية الثانية التي التي تعم الشوارع التونسية تعبيرا عن مـدى السقوط في الهاويـة التي وصلت اليها الحركـة . والتي بنت شعبيتها علي المظلومية التي تعرضت لها أيام الرئيس بورقيبة وبن علي .

هم لا يقرأون التاريـخ ولا يشـعرون بالتغيرات حولهـم , ليس لديهم أدوات لقياس توجهات الرأي العـام , أفكار جامدة متحجرة يعـدون لحريق كبير في تونس  , الدعوة لنزول الشارع , استخدام السلاح , القتل من فوق الأسطح , الاعتصام في الميادين , الاقتتال مع مؤيدي الرئيس , نفس أفكار أخـوان مصـر , وسوف نرى في الايام القادمة خروج السلاح من مخازنهم ,  وزرع القنابل في الشوارع والمتفجرات .

 كان علي الرئيس أن يقوم باعتقال الغنوشـي ورئيس الحكومة بدلا من  اقالتـه , واعلان حالة الطـواريء وحظر التجـوال وحظر حركة النهضة , وفرض قانون طواريء جديـد لمدة 3 أشهر , والدعوة لانتخابات برلمانيـة جديدة  , لسد الطريق أمام حركة النهضة لاشعال العنف في تونس وتدمير مؤسسات الدولة التونسية ومقدرات الشعب التونسي الذي قام ببناء دولته منذ 3000 سنة . فدستور قيـروان لايـزال في الأذهان .... نتمنى لتونس والشعب التونسي كل الخير ودعوات الي الله أن تعبر تونس  هذة  الأزمة بسلام  وأمان  , وأن تستفيد من التجربة المصرية في التصدي ومواجة الأخوان وبناء الدولة في مصر .. رانــدا جميل ....؛

 


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015