آخر الاخبار

garaanews  السحب على جوائز المشاركين في بازار السلك الدبلوماسي الدولي لمبرة ام الحسين garaanews  بدء التحقيق مع سلمى الشيمى موديل سقارة ومصور الفوتوسيشن garaanews  تجارة الأردن تطالب بإلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة garaanews  مصادر: سرعات جديدة للإنترنت في مصر تصل إلى 40 ميجابايت قريبا garaanews  الرئيس السيسي يهنئ رئيسي أفريقيا الوسطى ورومانيا بذكرى العيد القومي garaanews  إصابة لويس هاميلتون بطل فورمولا 1 بكورونا garaanews  مصر وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة المقبلة "إلكترونية" لكل الطلاب garaanews  وزير التنمية المحلية يوجه المحافظات بالتطبيق الحازم لقرارات غلق المحال garaanews  مصر اليوم.. بدء العمل بالمواعيد الجديدة لغلق المحال والمطاعم garaanews  63 مليوناً و608 آلاف اصابة كورونا في العالم garaanews  الأمم المتحدة تحذر من مجاعات بسبب تفشي كورونا garaanews  الاردن 220 اصابة كورونا بين الممرضين ولا اصابات في المستشفيات garaanews  الليرة التركية تهبط 1% بعد تدابير جديدة بشأن الفيروس garaanews  الأهلي يغلق الملف الأفريقي ويواجه الاتحاد في نصف نهائي كأس مصر garaanews  تركيا تأمر باعتقال 82 عسكريا للاشتباه في صلتهم بجولن

لقاء مع سعادة السفير " راسم رضاييف " في الاردن وحوار حول الحرب الدائرة الأن بين جمهورية اذربيجان وجمهورية أرمينيا الخاصة بشأن اقليم "ناجورو

وكالة كليوباترا للأنباء


في ظل  الحرب القائمة بين جمهورية أرمينيا وجمهورية أذربيجان وبين تضارب الأخبار حول ما يدور, ولماذا بدأت هذه الحرب وفي هذا التوقيت بالتحديد,وحول دور الدول الداعمة لهذا الطرف أو ذاك وما اذا كانت الحرب هي حرب حقيقية لتحرير الأرض ام حرب مصالح , كان لا بد من اللقاء مع سفير جمهورية اذربيجان ومحاورة سعادة السفير "راسم رضاييف " السفير الاذري في الاردن لمحاورته فيما يتعلق بالأزمة العالقة الآن ..أجرت الحوار واللقاء الصحافية ... رانــدا جميل ..

سعادة السفير لا حديث للعالم ( الغربي والعربي ) اليوم الا الحرب الدائرة الآن بين جمهورية أرمينيا وجمهورية اذربيجان حول اقليم  "ناجورو قره باغ الجبلية" ... بما اننا في الوطن العربي بالتحديد في الاردن ممكن توضح للجمهور العربي أصل المشكلة ؟؟؟

الإجابة: جزور المشكلة... بالدرجة الأولى أحرض على مصطلح المواجهات العسكرية وليست الحرب. لأن حربا عادة تقع بين دولتين أو مجموعة دول. فنحن اليوم نقاتل ضد المحتلين المدعومين من ارمينيا. الآن لننتقل الى الإجابة. وقّع حاكم خانية (مملكة) قره باغ إبراهيم خليل خان في عام 1805 على معاهدة كوركتشاي مع جينيرال الامبراطورية الروسية سيسييانوف التي دخلت بموجبها الخانية ضمن أراضي الامبراطورية الروسية بصفتها دولة مستقلة. ولا تتضمن هذه المعاهدة أي ذكر عن سكان الارمن، مما يعني أنهم قدموا الى هذه الاراضي. وثم تم التوقيع على معاهدتي جوليستان وتركمتشاى في عامي 1813 و1828 بالموافقة بين الإمبراطورية الروسية ودولة قاجار الفارسية. وبعد ذلك، إنطلقت عملية نقل الأرمن الجماعي الى قره باغ أيضا. وعقب إنهيار الأمبراطورية الروسية، قامت جمهورية أذريبجان الديمقراطية عام 1918 التي كانت مضطرة تحت ضغط الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى الى التنازل عن مدينة إيروان لصالح ارمينيا لتكون عاصمة لها. ولاحقا غيرت ارمينيا إسمها ليكون يريفان. وعلى أثر نجاح الثورة البلشفية في روسيا القيصرية، تعرضت جمهورية أذربيجان الديمقراطية لغزو بلشفي. في 5 يوليو عام 1921، أصدر المكتب القوقازي للحزب البلشفي قرارا حول إبقاء قره باغ الجبلية في حدود جمهورية أذربيجان السوفيتية الإشتراكية وليس كما يزعم بعض المؤرخين الارمن عن نقلها. ويدعون نفس المؤرخين أنه تقرر نقل قره باغ الجبلية الى جمهورية أذربيجان السوفييتية الإشتراكية بأمر مباشر من جوزيف ستالين. لعلم القراء أنه في عام 1920، كان ج.ستالين عضوا عاديا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي وحضر إجتماع المكتب القوقازي في 5 يوليو عام 1921 دون الإمتلاك لحق التصويت. ثم في عام 1923، أصدرت جمهورية اذربيجان الاشتراكية السوفيتية قرارا حول تشكيل ولاية قره باغ الجبلية ذات الحكم الثاتي. في عام 1978، اقاموا أرمن قره باغ الجبلية نصبا خاصا بمناسبة مرور الذكرى ال150 من قدومهم الى الإقليم. ولاحقا دمروه بهدف طمس الحقيقة لأن المزاعم الارمنية تزعم عن ان الارمن هم أصل سكان المنطقة ولكي يحققوا في العهد السوفييتي ضم قره باغ الجبلية الى ارمينيا بسلاسة بدعم من حماتهم في موسكو .

يقال أن جمهورية أذربيجان هي من بدأت المواجهات العسكرية , إن كان هذا صحيح , لماذا في هذا الوقت بالتحديد؟

الإجابة: الالسنة المغرضة تتناقل مثل هذة الاكاذيب والإفتراءات الارمنية ويدل علي ذلك خطاب فخامة/ إلهام علييف، القائد الأعلى للقولت المسلحة، رئيس جمهورية أذربيجان بتاريخ 27 سبتمبر عام 2020 الذي أسهب خلاله في الإستفزازات الارمنية المتلاحقة منذ عام 2018 بعدما تولى رئيس الوزراء الارمني الحالي نيكول باشينيان سدة الحكم وتوقف فخامته على الإستفزاز الأخير في 27 سبتمبر، حيث قصفت القوات المسلحة الارمنية المناطق السكنية ومواقعنا العسكرية، مما أسفر عن الضحايا بين المدنيين والعسكريين. اليوم وصل رقم القتلى والجرحى الى 63 و262 على التوالي. وفي المقابل، أطلقت القوات المسلحة الاذربيجانية في حدود جمهورية أذربيجان المعترف بها دوليا عمليات الهجوم المضاد بغية حماية وحدة اراضيها وتوفير السلامة للمواطنيين مع المراعاة التامة لشروط القانون الدولي الانساني.

الافت للنظر أن المواجهات العسكرية تدور في اقليم  "ناجورو قره باغ "الجبلية بالتحديد الذي يشكل 20% من الأراضي الأذربيجانية والذي ما زالت تحتله ارمينيا منذ حوالي 30 عاما. وتطالبها أذربيجان بالإنسحاب من الإقليم المذكور. ما هي شروط جمهورية أذربيجان لوقف العمليات العسكرية ؟

الإجابة: كل القرارات الدولية وخاصة القرارت الاربعة التي أصدرها مجلس الأمن الدولي، تطالب بالانسحاب الكامل والفوري ودون تحفظ للقوات المسلحة الارمنية من الاراضي الاذربيجانية المحتلة، إلا أن المحتل يضرب بتلك القرارت عرض الحائط وبالتالي، تعرض موقفا غير بناء ومرائي في المعلية التفاوضية التي كانت تجري تحت رعاية الرؤساء المشاركين (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا) في مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وأثبت القيادة الأرمنية المغتصبة مجددا أنها غير بناءة ومنافقة من خلال إنتهاك الهدنة الإنسانية المتوصل اليها مرتين في 10 و17 أكتوبر من العام الحالي. على نقيض من أرمينيا المحتلة، كانت أذربيجان تلتزم بحل النزاع عبر المفاوضات السلمية وتراعي قواتها المسلحة الهدنة الإنسانية ولا تنفذ العمليات العسكرية الفعالة. حتى اليوم، تظل القيادة الأذربيجانية مستعدة لمعاودة إلتزامها تجاه حل سلمي عن طريق المفاوضات بشرط واحد الا وهو الانسحاب الكامل للقوات المسلحة الارمنية من الأراضي الأذربيجانية المحتلة. وعلي ارمينيا ان تقدم جدول زمني للانسحاب وهذا الجدول لابد ان يكون مصدقا من قبل مجموعة مينسك  .

 

عند النزاع بين أي دولتين يكون هناك تحالف دولي لكلا الطرفين المتنازعين .. اسرائيل وتركيا يقفا الي جانب جمهورية اذربيجان,  واليونان وايران وروسيا الي حد ما مع جمهورية ارمينيا .. السؤال لماذا القت تركيا بثقلها في هذة المواجهات العسكرية ومساندة الجانب الاذربيجاني ؟؟  هل عقاب للارمن الذين يذكرون دائما بمذبحة الارمن عام 1915 ..أو سبب تدهور الليرة التركية ولجوء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الي مخرج ينقذ به الاقتصاد التركي ..أو للمقولة الشهيرة التي يرددها فخامة الرئيس الاذري ( أن الشعب الاذربيجاني والشعب التركي شعب واحد في بلدين )  ؟؟؟

 

الإجابة: بالدرجة الأولى أود الذكر مجددا أن دولة أذربيجان، كانت ملتزمة بحل سلمي بناء على العملية التفاوضية تحت رعاية مجموعة مينسك وأظهرت حسن نيتها من خلال تمسكها بتسوية سلمية على مدى ثلاثة عقود بالكاد. وباءت تلك المحادثات بالفشل ولم تحرز اي تقدم بسبب موقف ارمينيا المحتلة غير البناء والمرائي. بالإضافة الى ذلك، لجأت السلطات الأرمنية الى الإستفزازات المتلاحقة منذ 2018، إنطلاقا من إفلاتها من العقاب الدولي. فكل تلك الظروف أدت الى إستفزاز القيادة الارمنية الأخير. أمام دور تركيا التي نعتبرها دولة شقيقة وحليفة لنا والتي يجمعنا معها شعار "شعب واحد في الدولتين"، فمنذ أول يوم ردنا على الإستفزاز الارمني الأخير، تدعمنا تركيا بصفتها أحد أعضاء مجموعة مينسك المكونة من 11 عضوا، معنويا وسياسيا فقط لا غير وتطالب بإنهاء الإحتلال الارمني وتحرير كافة أراضينا المحتلة. هذه المطالب تتماشى مع القرارات الدولية وخاصة قرارات مجلس الأمن الدولي. من جهة ثانية، قدمت تركيا حينها عرضا على القيادة الارمنية بشأن إنشاء اللجنة المشتركة المعنية بتحقيق أحداث عام 1915، معربة عن جاهزيتها لفتح الأرشيفات كاملا. لكن الجانب الارمني خوفا من فضيحة محتملة، رفضت ذلك، مما يدلل على أن تاريخ الارمن يقوم على الأوهام والخرافات.

 

اليوم روسيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في ارمينيا وتتشارك مع الأخيرة في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، تعرض حيادا. هل هو عقاب للقيادة الارمنية الجديدة التي تميل الي الغرب ام ماذا  ؟؟؟

 

الإجابة:  لا يخفي على أحد أن صعود رئيس الوزراء الارمني الحالي نيكول باشينيان الى السلطة قبل تقريبا عامين جراء الثورة ما كانت ممكنة إلا بدعم من جورج سوروس الذي يعد مهندس الثورات في عدة دول وحاول فرض نفس السيناريو في روسيا البيضاء. بالتزامن، القيادة الارمنية تسعى لجر حليفها الروسي الى مشاكل مختلفة على الرغم من أن ارمينيا حصلت من روسيا على المساعدات العسكرية والاقتصادية الضخمة ولا تزال. بالإضافة ينبغى الإشارة الى براعة الدبلوماسية الاذربيجانية بقيادة فخامة الرئيس/ الهام علييف الذي إستطاع إقامة العلاقات الإستراتيجية والتعاون الإقتصادي والعسكري والثقافي والإنساني مع روسيا والذي يحقق مصالحنا القومية ويدافع عنها مهما كلف الثمن واليوم نرى موقفا روسيا صحيحا.

ما حقيقة موقف ايران من هذة المواجهة العسكرية  ؟؟؟

تجمع الشراكة الإستراتيجية بين جمهورية أذربيجان وجمهورية إيران الإسلامية. كما تربطهما الجذور العميقة الى جانب التعاون الإقتصادي والثقافي والإنساني. لقد أعلن السيد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية للشؤون الدولية عن "أن ارمينيا إحتلت أجزاء من الأراضي الأذربيجانية وعليها مغادرتها والعودة الى الحدود الدولية. على ارمينيا إخلاء المناطق الأذربيجانية التي إحتلتها، لكن لا يمكن أن يتم ذلك بالطرق العسكرية". كما قال السيد/ محمود واعظي مدير مكتب رئيس جمهورية إيران الإسلامية أن إيران تدافع عن وحدة أراضي جمهورية أذربيجان وأن إنهاء الإحتلال الارمني، سوف يضحي مفتاحا للإستقرار في المنطقة. من هذا المنطلق نستطيع ان نرصد موقف ايران الداعم لقضيتنا العادلة .

يقال أن هذا النزاع هو نزاع مفتعل .. فعندما تم القضاء علي داعش كان السؤال أين نذهب بهؤلاء الارهابيين , وكان الافتراض أن يذهبوا الي ابو عمر الشيشاني وصلاح الدين الشيشاني ــ في القوقاز ـــ وهذة فرصة لامريكا  ليكونوا شوكة في ظهر روسيا والصين ؟ هل هذا صحيح ؟؟؟

الإجابة: هذة المزاعم الارمنية عارية تماما عن الصحة وليس لها أساس. فمنذ جائحة كورونا، اغلقت الحكومة الأذربيجانية الحدود ليس مع روسيا وحدها بل مع العالم باسره. دولة أذربيجان خلافا عن ارمينيا تهتم بشدة بالامن والاستقرار في منطقة القوقاز وتتمتع بالعلاقات الجيدة مع جيرانها ما عدا العدو، التي تقوم علي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. بالإضافة الى ذلك، نحن نعيش في عصر التقنيات المتطورة ناهيك عن توافر الأقمار الإصطناعية. فإذا تم رصد تسلل المقاتلين الدواعش الى شمال القوقاز عبر أراضينا، فثار المجتمع الدولي ضدنا. لذا فنرفض هذة الادعاءات المجنونة.

ماذا عن المرتزقة ... لماذا تنكر اذربيجان مرتزقة تركيا وتقول أن هذا إدعاء من ارمينيا ...علما أن كل التقارير تفيد بذلك وتشير الي ارسال ما يقرب من 4 الالاف مرتزق سوري تم نقلهم من عفرين الي باكوا العاصمة الاذربيجانية اي بمعدل ارسال 100 مرتزق يومي ؟

الإجابة: كما قلت سابقا فإن الدور التركي يقتصر على الدعم المعنوي والسياسي فحسب. الإدعاءات المنتشرة تبقى على مستوى كلام فارغ لا أكثر. إذ أن جمهورية أذربيجان حتى اليوم لم تستلم اي دليل أو برهان يثبت تواجد أو قتال المرتزقة الى جانب جيشنا المجيد الذي يعتبر من أقوى 50 جيشا على نطاق عالمي من حيث التدريب والتجهيز. ما عدا ذلك، فإنني أنصح أن تراجعوا التصريحات الأخيرة التي صدرت من سيادة/ رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، حيث نفى نفيا قاطعا إرسال مرتزقة من سوريا الى أذربيجان. إذن يمكننا أن نخلص الى الإستنتاج أن تلك المزاعم لا تحمل في طياتها إلا أهداف محددة ومنها تشويش سمعة أذربيجان وتركيا والتقليل من القدرات القتالية لقواتنا المسلحة. وإذا ألقينا النظر في عدد سكان أذربيجان، فنرى أنه يتعدى 10 ملايين نسمة في حين يبلغ هذا الرقم في ارمينيا المغتصبة مليوني شخص فقط. من جهة أخرى، لدينا أدلة وبراهين تؤكد مشاركة المرتزقة من دول الشرق الأوسط بما فيها سوريا ولبنان وكذلك الدول الأوروبية وحتى مقاتلي حزب العمال الكردستاني في القتال ضد قواتنا المسلحة. كما تستطيعون أن تستمعوا الى حوار متلفز للرئيس الارمني مع إحدى القنوات العربية المرموقة، حيث أقر دون مواربة بقتال الأرمن من الجنسيات المختلفة في قره باغ الجبلية. وهنا لا يستبعد مشاركة المرتزقة من الجنسيات الأخرى تحت غطاء ما يسمى "الأصول الارمنية". فإنطلاقا مما أوردته آنفا يثور السؤال اي طرفي المواجهات العسكرية الحالية أكثر إحتياجا الى المرتزقة والإرهابيين ويقوم بإستقدامهم؟ عقل سليم يقول أنه ارمينيا المحتلة.

يقال أن هذه المواجهات العسكرية في المقام الاول هي حرب مصالح .. بمعني أنها حرب اقتصادية علي الغاز والنفط .. فتركيا يهمها خط الغاز الواصل من باكو العاصمة الاذرية  مرورا بجورجيا وصولا الي ميناء جيهان التركي ... ويهمها خط السكة الحديد الواصل من اذربيجان غبر جورجيا الي تركيا ... هل بالفعل هي حرب مصالح ؟؟؟

الإجابة: لا أقبل فكرة "حرب مصالح لتركيا" لأن خطوط الأنابيب للنفط والغاز الأذربيجاني تصل الأسواق العالمية وتساهم في توفير أمن الطاقة في تركيا وأوروبا على حد سواء. إذن، كلا الطرفين يهتمان بالأمن والإستقرار في منطقة جنوب القوقاز. فمن المنطق أن نضع جانبا فكرة "حرب مصالح لتركيا". لكن هناك عدة العوامل التي تلوح بوضوح وجلاء الى جهة معنية بهذه المواجهات العسكرية. فهي القيادة الارمنية الحالية وبالتحديد رئيس الوزراء لبضع الإعتبارات. أولا، الوضع الاقتصادي والإجتماعي المتأزم في ارمينيا الذي يتزايد تفاقما، خاصة في ضوء جائحة كورونا. ثانيا، وفي مثل هذه الظروف الى جانب فشل رئيس الوزراء الارمني في الوفاء بوعوده اثناء الثورة، تسعى القيادة الارمنية الفاشلة الى الهاء الشعب الارمني عن ذلك الوضع بإيجاد المشاكل الخارجية والعدو الخارجي. واليوم استهدفت ارمينيا المدن الواقعة بعيدا عن ساحة القتال بهدف جر الأعضاء في معاهدة الامن الجماعي التي تشترك فيها كل من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان، الى الحرب مع أذربيجان، حيث يقتضي الإعتداء على أراضي سيادية لإحدى الدول الأعضاء في المنظمة المشار اليها أعلاه تدخلا عسكريا لتلك الدول وذلك بناء على ميثاق المنظمة. ومن الواضح أن القيادة الارمنية الفاشلة تهدد بأمن الطاقة في أوروبا.

هناك تبادل بالاتهامات  بين طرفي النزاع حول الهدنة ... برأيك سعادة السفير من اخترق الهدنة التي سعت اليها الوساطة الروسية مرتين ..ارمينيا أم اذربيجان ؟؟؟

إن روسيا بصفتها رئيسا مشاركا في مجموعة مينسك، تلعب دورا أكثر فعالية في إيجاد حل سلمي للصراع بالمقارنة مع باقي الرئيسين المشاركين في المجموعة بحكم قرابتها الجغرافية لمنطقة جنوب القوقاز أيضا. والمعروف أنها توسطت في 10 و17 أكتوبر في التوصل للهدنة الإنسانية. ما إن إتفقت الأطراف على الهدنة حتى إخترقتها ارمينيا عن طريق إستهداف مناطقنا السكنية خارج ميدان المعركة. وقصف مدينة كنجة أكبر ثاني مدننا لمرة ثالثة بصواريخ بالستية على يد القوات المسلحة لارمنيا المحتلة فور دخول الهدنة الأخيرة هي الأخرى حيز التنفيذ خير دليل على ذلك. في المقابل، تلتزم أذربيجان حتى هذه اللحظة بالهدنة الانسانية، لكنها دفاعا عن النفس في وجه الإعتداءات الارمنية المتكررة، تستهدف إلا نقاط إطلاق النار والمواقع والمنشآت العسكرية للعدو.

كيف ترى المساعي الدولية التي تقوم بها دول مينسك (روسيا / فرنسا / الولايات المتحدة ) .. هل ستنجح المساعي الدولية الحالية  في تخطى الازمة والوصول الي حل سياسي ووقف اطلاق النار؟؟؟

الجانب الاذربيجاني يستعد للمفاوضات ويلتزم بالحل السلمي على أساس 4 قرارات مجلس الأمن الدولي والقرارات الدولية الأخرى والشرعية الدولية. غير أن تصريحات رئيس الوزراء الارمني الاستفزازية وتقديمه شروط لا تبشر بأي أمل. نحن لا نطالب بشيء فوق حقنا. نحرص على تنفيذ كافة القرارات الدولية بما فيها القرارات الأربعة المذكورة فورا. كما نناشد المجتمع الدولي ليرفع صوته ضد الإرهاب الارمني وإعتداءاتها المتواصلة على مدننا ومناطقنا السكنية بصواريخ بالستية.

ماذا تتوقع من المقابلة المنتظرة غدا الجمعة بين وزير الخارجية الامريكية بامبيو ووزيرى الخارجية الأذربيجانية والارمينية كلا على حدا في العاصمة واشنطن ؟؟؟

لا أتوقع أي نتيجة ايجابية من هذه المقابلة لأن الولايات المتحدة بصفتها رئيسا مشاركا في مجموعة مينسك لم تنجح في التوصل لحل سلمي علي مدى 30 عاما. وبشكل عام مجموعة مينسك تتحمل مسؤولية فشل المفاوضات والجهود الرامية الي حل سلمي وارمينيا تتحمل كامل مسؤولية عن نتائج تترتب على تصرفاتها وسلوكياتها الإستفزازية.   

 وعن ما اذا كانت الجمهورية الاذربيجانية مستعدة لانهاء القتال في اقليم ناجورو قره باخ المتنازع عليه , وماهي شروط وقف العمليات العسكرية من وجهة نظركم ؟؟؟ قال سعادة السفير راسم رضاييف












اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015