آخر الاخبار

garaanews  إعلامية كويتية تسخر من شكل أحمد بدير.. وابنة الفنان ترد: مش هسكت garaanews  نقل الإعلامية إيناس جوهر للمستشفى بعد تعرضها لأزمة صحية.. والجمهور يدعو لها garaanews  تامر هجرس يحتفل بعيد ميلاد والدته: "أغلى من حياتي" garaanews  شعراوي: الدولة ستواجه بكل حسم وحزم أي بناء مخالف أو عشوائي garaanews  السيسي لسلفا كير: مصر ستظل السند الوفي والشقيق الحريص على مصلحة شعبكم garaanews  "مدبولي" عن تطوير عين الصيرة: خطة متكاملة لإعادة الوجه الحضاري والتاريخي للقاهرة التراثية garaanews  تعاون اردني تونسي في المجالات التشريعية والفنية للمدن الصناعية والتنموية garaanews  الشراكة لمواجهة الفقر والمرض حمادة فراعنة garaanews  الجيش يحبط محاولتي تسلل من وإلى الأردن garaanews  الملك يبحث مع عباس الأحد التطورات على الساحة الفلسطينية garaanews  قطاع المطاعم: إفلاس أكثر من 9 آلاف منشأة و300 مليون دينار خسائر garaanews  الاردن القطامين يعلن تحديث قائمة القطاعات الأكثر تضرراً garaanews  تقرير مقدم من اتحاد المرأة العربية الامريكية /شيكاغو /الولايات المتحدة الامريكي الى معالي رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الاكرم ,, حول الا garaanews  السيسي يؤكد حرص مصر على توفير برامج بناء القدرات للكوادر في جنوب السودان garaanews  الأرجنتين تفتح تحقيقا في وفاة مارادونا

مبادرة الرئيس والأزمة الليبية ... بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 

اليوم وتحت رعاية مصرية تم الاعلان عن مبادرة مصر للحل السياسي في ليبيا , شملت المبادرة علي عدة مباديء أهمها : ضمان تمثيل عادل لاقاليم ليبيا الثلات برقة فزان طرابلس وتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين وانتخاب اعضاء مجلس الشعب .

تفكيك الميليشيات المسلحة وتسليم اسلحتها للجيش الوطني الليبي وطرد الميليشيات .

استكمال اعمال اللجنة العسكرية المنبثقة عن مؤتمر برلين 5 + 5 برعاية الامم المتحدة .

 توحيد المؤسسات المدنية الليبية مثل البنك المركزبي ومؤسسة النفط الوطنية .

 ضمان توزيع عادل للثروة الليبية علي جميع ابناء الشعب الليبي بعد اتمام انتخابات حرة باشراف الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والافريقي وجامعة الدول العربية .

اذا تحدثنا عن فرص نجاح المبادرة أعتقد أن نسبة نجاح المبادرة تصل الي 50 % والحل السلمي في ليبيا ليس بهذة السهولة ..  لعدة أسباب التعنت التركي المدعوم بانتصارات حكومة الوفاق الاخيرة , تغير الوضع العسكري علي الارض بسبب الدعم التركي اللامحدود لحكومة الوفاق , بل علي العكس ليس دعم عسكري فقط بل تعدي الأمر الي ارسال ميلشيات من سوريا وتدخل مباشر من قيادات الجيش التركي ...

 وأن تركيا ليس لها مصلحة في هذة المبادرة التي تدعو إلي الحل السلمي الليبي الليبي بدون تدخل اطراف أجنبية , وتركيا ترى مصلحتها في وجود حكومة الوفاق التي وقعت معها اتفاقيتين واحدة أمنية وأخري لترسيم حدود وهمية مع ليبيا ..

 بحكم الموقع الجغرافي ليس لتركيا حدود بحرية أو برية مع ليبيا , بل رسمت  تركيا خط وهمي تجاهلت فيه حدود اليونان البرية متجاهلة وجود جزيرة كريت ,  والمعروف أن الحدود البحرية لاي دولة 12 ميل بحرية و200 ميل بحري اخرى حدود اقتصادية  بعد ال 12 ميل الاولي تستخدم للتنقيب عن الثروات وصيد الاسماك وخلافة ..لكن تركيا تجاهلت كل هذة المواثيق الدولية وضربت بها عرض الحائط واستفزت دول الاتحاد الاوروبي وقبرص واليونان ... اذن هذة الاتفاقيات غير قانونية .

وحتي نعرف مايدور حول هذة الازمة لابد من استعراض الموقف الدولي :

الاتحاد الاوروبي يرفض التدخل التركي بشكل مباشر خاصة فرنسا اليونان وقبرص ..

دور فرنسا كان مميز نبهت من خلال الرئيس ماكرون خطر الوجود التركي المتزايد في ليبيا , والتحذير من تحالف تركي روسي لتقاسم المصالح في ليبيا . وشبهت فرنسا الوضع في ليبيا بالوضع في سوريا وخطورته وتأثيرة علي اوروبا , فالمرتزقة السوريين وجبهة النصرة علي بعد 200 ك م من اوروربا وهي التي عانت من الهجرة غير الشرعية وتسلل الارهابيين اليها .

الموقف اليوناني تتحدث اليونان عن احتمال عمل عسكري ضد تركيا حسب تصريح وزير الدفاع اليوناني بسبب استفزاز تركيا المستمر لها من خلال محاولاتها التنقيب أمام سواحل قبرص ,

روسيا ومصالحا الاقتصادية في ليبيا تخشي من السيطرة التركية هناك , في نفس الوقت لها مصالح عسكرية مع تركيا من  خلال اتفاقيات عسكرية ممثلة في صفقة صواريح S 400 وصفقة الطائرات صخوي 35  ومشروع الغاز الروسي بروم 3 عبر انابيب لمد الغاز الي اوروبا .. وبالتالي لو سمحت لتركية بالهيمنة علي ليبيا والتنقيب عن الغاز يتوقف مشروع الغاز الروسي بالكامل  التي تعول عليه روسيا لاصلاح اقتصادها وتحسين ميزانيتها .

الموقف الامريكي متضارب رغم تحزير السفير الامريكي في ليبيا ودعوته لخروج القوات الاجنبية من ليبيا وسبق وحذرت روسيا من التدخل في ليبيا ..

 اما عن موقف دول الجوار الليبي .. تونس وحركة النهضة والغنوشي وهم اخوان تونس تساند حكومة الوفاق بشدة وهي ضمن التنظيم العالمي للاخوان والمحور القطري التركي , وسهلت دخول المرتزقة من الاراضي التونسية الي ليبيا ,

 الموقف الجزائري مهم جدا وهم في السابق كانوا يؤيدون حكومة الوفاق ولكن بعد دخول المرتزقة من خلال تركيا الي ليبيا تغير موقف الجزائر ,  بسبب ما عانته الجزائر 10 سنوات من الارهاب ويخشى من تسلل العناصر الارهابية مرة اخري وهناك حدود طويلة تربطها بليبيا ..

بالنسبة لمصر .. كانت ومازالت مصر تنادي دائما بالحل السلمي من خلال الحوار الليبي الليبي بعيدا عن التدخل الاجنبي من أي جهة ايا كانت واستبعاد العمل العسكري واستحالة انتصار طرف علي اخر ...وحذرت مصرحكومة الوفاق ان هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها ...فليبيا أمن قومي لمصر وأن مصر لن تسمح ابدا تحت اي ظرف بتهديد الامن القومي المصري ..

 مصر اليوم من خلال المبادرة المصرية المسماه اعلان القاهرة التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور رئيس مجلس الشعب الليبي خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وعقيلة صالح رئيس مجلس الشعب الليبي وحضور عدد كبير من سفراء الدول المعتمدة في مصر وبموافقة الامم المتحدة وتتوافق مع مقررات مؤتمر برلين واجماع دولي قدمت كل شيء يتعلق بالوضع الليبي للوصول الي حل سلمي .

وبهذة المبادرة تثبت مصر أنها دائما بوابة السلام في المنطقة وتبحث عن الأمن ورفاهية الشعب الليبي .. وفي الوقت نفسة حذر الرئيس السيسي في رسالة حادة لكل من تسول له نفسه أن ينفذ أمر واقع من خلال أي عمل عسكري .. وأن مصر لن تسمح بوجود قوات اجنبية علي اراضي ليبيا تحت أي ظرف وتحت أي مسمى .. فالقيادة المصرية قيادة واعية لا تنجر وراء الاحداث أو الابواق الاعلامية ولن تستدرجها أي جهة الي أي مكان غير ماتريد .

وسوف تثبت الايام القادمة صدق الرؤية المصرية وتوجهات السياسة المصرية الحكيمة ..  


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015