آخر الاخبار

garaanews  رانيا يوسف تهاجم محمد سلام بعد مشاركته في مسلسل "الكبير أوي" garaanews  نيللي كريم و"فراولة".. مشوار من الأعمال الكوميدية يُزين بإشادة من عادل إمام garaanews  الجيش العراقي يعلن مقتل إرهابي على الحدود مع سوريا garaanews  وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمان عن 82 عاما garaanews  العالم يهدر مليار وجبة يوميا فيما يتضور ثلث سكان الكوكب جوعا garaanews  نائب رئيس النواب : الأحزاب الأردنية غير جاهزة للانتخابات برامجياً - فيديو garaanews  مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب garaanews  «الصحة الفلسطينية»: 62 شهيدا و91 مصابا في 6 جرائم إسرائيلية خلال 24 ساعة garaanews  مصر «معلومات الوزراء»: التعدين أحد المفاتيح المهمة للتحول إلى صفر انبعاثات garaanews  الصفدي يشكر بريطانيا لتصويتها لصالح قرار مجلس الأمن garaanews  الملك : الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه garaanews  لاعب المنتخب الأردني يدخل الإسلام - فيديو garaanews  مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر garaanews  هل آكل أم أُطعم طفلي؟ سؤال يراود الأم garaanews  حرير الأمل " تقيم افطارها الرمضاني بمشاركة الجمارك والسفارة المكسيكية

مبادرة الرئيس والأزمة الليبية ... بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 

اليوم وتحت رعاية مصرية تم الاعلان عن مبادرة مصر للحل السياسي في ليبيا , شملت المبادرة علي عدة مباديء أهمها : ضمان تمثيل عادل لاقاليم ليبيا الثلات برقة فزان طرابلس وتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين وانتخاب اعضاء مجلس الشعب .

تفكيك الميليشيات المسلحة وتسليم اسلحتها للجيش الوطني الليبي وطرد الميليشيات .

استكمال اعمال اللجنة العسكرية المنبثقة عن مؤتمر برلين 5 + 5 برعاية الامم المتحدة .

 توحيد المؤسسات المدنية الليبية مثل البنك المركزبي ومؤسسة النفط الوطنية .

 ضمان توزيع عادل للثروة الليبية علي جميع ابناء الشعب الليبي بعد اتمام انتخابات حرة باشراف الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والافريقي وجامعة الدول العربية .

اذا تحدثنا عن فرص نجاح المبادرة أعتقد أن نسبة نجاح المبادرة تصل الي 50 % والحل السلمي في ليبيا ليس بهذة السهولة ..  لعدة أسباب التعنت التركي المدعوم بانتصارات حكومة الوفاق الاخيرة , تغير الوضع العسكري علي الارض بسبب الدعم التركي اللامحدود لحكومة الوفاق , بل علي العكس ليس دعم عسكري فقط بل تعدي الأمر الي ارسال ميلشيات من سوريا وتدخل مباشر من قيادات الجيش التركي ...

 وأن تركيا ليس لها مصلحة في هذة المبادرة التي تدعو إلي الحل السلمي الليبي الليبي بدون تدخل اطراف أجنبية , وتركيا ترى مصلحتها في وجود حكومة الوفاق التي وقعت معها اتفاقيتين واحدة أمنية وأخري لترسيم حدود وهمية مع ليبيا ..

 بحكم الموقع الجغرافي ليس لتركيا حدود بحرية أو برية مع ليبيا , بل رسمت  تركيا خط وهمي تجاهلت فيه حدود اليونان البرية متجاهلة وجود جزيرة كريت ,  والمعروف أن الحدود البحرية لاي دولة 12 ميل بحرية و200 ميل بحري اخرى حدود اقتصادية  بعد ال 12 ميل الاولي تستخدم للتنقيب عن الثروات وصيد الاسماك وخلافة ..لكن تركيا تجاهلت كل هذة المواثيق الدولية وضربت بها عرض الحائط واستفزت دول الاتحاد الاوروبي وقبرص واليونان ... اذن هذة الاتفاقيات غير قانونية .

وحتي نعرف مايدور حول هذة الازمة لابد من استعراض الموقف الدولي :

الاتحاد الاوروبي يرفض التدخل التركي بشكل مباشر خاصة فرنسا اليونان وقبرص ..

دور فرنسا كان مميز نبهت من خلال الرئيس ماكرون خطر الوجود التركي المتزايد في ليبيا , والتحذير من تحالف تركي روسي لتقاسم المصالح في ليبيا . وشبهت فرنسا الوضع في ليبيا بالوضع في سوريا وخطورته وتأثيرة علي اوروبا , فالمرتزقة السوريين وجبهة النصرة علي بعد 200 ك م من اوروربا وهي التي عانت من الهجرة غير الشرعية وتسلل الارهابيين اليها .

الموقف اليوناني تتحدث اليونان عن احتمال عمل عسكري ضد تركيا حسب تصريح وزير الدفاع اليوناني بسبب استفزاز تركيا المستمر لها من خلال محاولاتها التنقيب أمام سواحل قبرص ,

روسيا ومصالحا الاقتصادية في ليبيا تخشي من السيطرة التركية هناك , في نفس الوقت لها مصالح عسكرية مع تركيا من  خلال اتفاقيات عسكرية ممثلة في صفقة صواريح S 400 وصفقة الطائرات صخوي 35  ومشروع الغاز الروسي بروم 3 عبر انابيب لمد الغاز الي اوروبا .. وبالتالي لو سمحت لتركية بالهيمنة علي ليبيا والتنقيب عن الغاز يتوقف مشروع الغاز الروسي بالكامل  التي تعول عليه روسيا لاصلاح اقتصادها وتحسين ميزانيتها .

الموقف الامريكي متضارب رغم تحزير السفير الامريكي في ليبيا ودعوته لخروج القوات الاجنبية من ليبيا وسبق وحذرت روسيا من التدخل في ليبيا ..

 اما عن موقف دول الجوار الليبي .. تونس وحركة النهضة والغنوشي وهم اخوان تونس تساند حكومة الوفاق بشدة وهي ضمن التنظيم العالمي للاخوان والمحور القطري التركي , وسهلت دخول المرتزقة من الاراضي التونسية الي ليبيا ,

 الموقف الجزائري مهم جدا وهم في السابق كانوا يؤيدون حكومة الوفاق ولكن بعد دخول المرتزقة من خلال تركيا الي ليبيا تغير موقف الجزائر ,  بسبب ما عانته الجزائر 10 سنوات من الارهاب ويخشى من تسلل العناصر الارهابية مرة اخري وهناك حدود طويلة تربطها بليبيا ..

بالنسبة لمصر .. كانت ومازالت مصر تنادي دائما بالحل السلمي من خلال الحوار الليبي الليبي بعيدا عن التدخل الاجنبي من أي جهة ايا كانت واستبعاد العمل العسكري واستحالة انتصار طرف علي اخر ...وحذرت مصرحكومة الوفاق ان هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها ...فليبيا أمن قومي لمصر وأن مصر لن تسمح ابدا تحت اي ظرف بتهديد الامن القومي المصري ..

 مصر اليوم من خلال المبادرة المصرية المسماه اعلان القاهرة التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور رئيس مجلس الشعب الليبي خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي وعقيلة صالح رئيس مجلس الشعب الليبي وحضور عدد كبير من سفراء الدول المعتمدة في مصر وبموافقة الامم المتحدة وتتوافق مع مقررات مؤتمر برلين واجماع دولي قدمت كل شيء يتعلق بالوضع الليبي للوصول الي حل سلمي .

وبهذة المبادرة تثبت مصر أنها دائما بوابة السلام في المنطقة وتبحث عن الأمن ورفاهية الشعب الليبي .. وفي الوقت نفسة حذر الرئيس السيسي في رسالة حادة لكل من تسول له نفسه أن ينفذ أمر واقع من خلال أي عمل عسكري .. وأن مصر لن تسمح بوجود قوات اجنبية علي اراضي ليبيا تحت أي ظرف وتحت أي مسمى .. فالقيادة المصرية قيادة واعية لا تنجر وراء الاحداث أو الابواق الاعلامية ولن تستدرجها أي جهة الي أي مكان غير ماتريد .

وسوف تثبت الايام القادمة صدق الرؤية المصرية وتوجهات السياسة المصرية الحكيمة ..  


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015