آخر الاخبار

garaanews  إعلامية كويتية تسخر من شكل أحمد بدير.. وابنة الفنان ترد: مش هسكت garaanews  نقل الإعلامية إيناس جوهر للمستشفى بعد تعرضها لأزمة صحية.. والجمهور يدعو لها garaanews  تامر هجرس يحتفل بعيد ميلاد والدته: "أغلى من حياتي" garaanews  شعراوي: الدولة ستواجه بكل حسم وحزم أي بناء مخالف أو عشوائي garaanews  السيسي لسلفا كير: مصر ستظل السند الوفي والشقيق الحريص على مصلحة شعبكم garaanews  "مدبولي" عن تطوير عين الصيرة: خطة متكاملة لإعادة الوجه الحضاري والتاريخي للقاهرة التراثية garaanews  تعاون اردني تونسي في المجالات التشريعية والفنية للمدن الصناعية والتنموية garaanews  الشراكة لمواجهة الفقر والمرض حمادة فراعنة garaanews  الجيش يحبط محاولتي تسلل من وإلى الأردن garaanews  الملك يبحث مع عباس الأحد التطورات على الساحة الفلسطينية garaanews  قطاع المطاعم: إفلاس أكثر من 9 آلاف منشأة و300 مليون دينار خسائر garaanews  الاردن القطامين يعلن تحديث قائمة القطاعات الأكثر تضرراً garaanews  تقرير مقدم من اتحاد المرأة العربية الامريكية /شيكاغو /الولايات المتحدة الامريكي الى معالي رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الاكرم ,, حول الا garaanews  السيسي يؤكد حرص مصر على توفير برامج بناء القدرات للكوادر في جنوب السودان garaanews  الأرجنتين تفتح تحقيقا في وفاة مارادونا

مكيدة سياسية .. بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 

أخيرا اقتنعت القيادة السودانية أن مصـرهي العمق الاستيراتيجي للسودان , وأن مصـر هي الحصن العربي وأن حياة مصــر من حياة السودان , وماحدث من قبل من تردد الموقف السودانــي  كانت حالة غياب عن الحقيقـة  التي تريد أن تطمسها اثوبيــا .. وتوهمت اثيوبيــا أنها تستطيع أن تنفرد بالسودان وتسلخها عن محيطها القومــي وعمقها العربــي ..

 ايقنت السودان أن فوائد سد النهضة لا تضاهـي ولا تستحق التضحية بعلاقتهـا الأخوية والمصيريـة مع مصر مهما كانت الاغراءات , وعرفت أن أخطار سد النهضة أكبر بكثير من فوائـده .

  القيادة السودانية الجديدة تعرف ذلك وأيقنت أن سد النهضة لن يمر بسياسة الأمــر الواقع وغياب مصر ..وأن نهر النيــل هو حياة مصـر والسودان وأن اثيوبيا ليست بحاجة كبيرة لهذا السد من حيث المياة أو الكهرباء ومن هنا تغيرالموقف .

أن موضوع سد النهضة هو في الاول مكيدة سياسية لمصر, والا لماذا رفضت اثيوبيا التعاون والاتفـاق لتوليد الكهرباء وفي الوقت نفسه عدم الاضرار بمصــر .. وان كانت مياة النيل حياة مصــر والتنمية ضرورة لاثيوبيا وجب التعاون والاتفاق وليس بفرض سياسة الأمر الواقع ..فلا معني للتنمية بمقتل حياة الاخرين   .

فقد استغلت اثيوبيا انشغال مصر باحداث يناير 2011 وفي غفلة من الزمن بدأت خطوات  بناء السد .. استغلت انشغال مصر بظروفها الداخلية وعقدت مايسمى باتفاق عنتيبي  لدول حوض النيل بغياب مصر محاولة منها تكوين لوبـي افريقي لاعادة توزيع حصص مياة النيل .. رغم ان معظم دول حوض النيل ليست بحاجة للمياة .. فكميات الامطار التي تسقط علي دول حوض النيل ــ دول المنبع ــ تبلغ حوالي من 900 الي 1000 مليار متر مكعب لا يستغل منها الا حوالي 100 مليار فقط .

اثيوبيا تعرف جيدا أن ظروف مصرهي التي سمحت لها  بالبناء ,  فخلال حكم عبد الناصر والسادات ومبارك لم تستطع اثيوبيا أن تتجرأ وتلفظ كلمة السد ..ولكن غياب الدولة فترة حكم الاخوان جعلها تسرع في بناء السد مستغلة ضعف حكم الاخوان وغياب الدولة المصرية في ذاك الوقت  , والا لماذا ركزت علي البناء في هذة الفترة اذا كان المقصود من البناء هو التنمية .. وهذا ما يؤكد انها مكيدة سياسية وليست حاجة ماسة أو ملحة .. وأن كانت ضرورة قصوى ولا مفر للتنمية .. لماذا انسحبت اثيوبيا في اخر اجتماع الذي كان مقرر التوقيع فية علي الاتفاق النهائي بين الدول الثلاث الا اذا كان هناك سوء نية ومضيعة للوقت .. فلو كان هناك روح التعاون والتفاهم لقامت مصر ببناء هذا السد لتحقيق التوازن والمصالح المشتركة , فالتعاون بين دول المنبع ودول المصب هو الحل الوحيد .

فمصر من قامت ببناء السد العالي وتقوم حاليا ببناء سد في تنزانيا , وسد النهضة لا يختلف كثيرا اذا كان الهدف واضح التنمية والمصلحة المشتركة وليست المكيدة السياسية والتهديد بامن دولة ومصالح وحياة مصر بتأثير قوى خارجية لا تريد الخير لمصر ولا حتي اثيوبيا في  نفس الوقت ... رانـدا جميل ...؛


التعليقات

حسام افندينا

فعلا احسنتى النشر والتحليل الرايع

اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015