آخر الاخبار

garaanews  الصحة : (11) وفاة و (776) إصابة جديدة بكورونا في المملكة و شفاء (1092) حالة garaanews  سلطة السيزر بالدجاج - تشكن سيزرسلاد - من مطبخ كليوباتراأكلات سريعة garaanews  التربية: رفع رواتب معلمي الاضافي لتصبح 260 ديناراً garaanews  فيسبوك يتخذ تدابيرا احترازية تزامنًا مع تنصيب جو بايدن garaanews  الأطفال أكثر عرضة في الشتاء للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى garaanews  الكاف يعلن إيقاف مصطفى محمد وحسين الشحات 4 مباريات garaanews  البابا فرنسيس يدين تفجيري بغداد ويعتبرهما "عملا وحشيا عبثيا" garaanews  بيلوسي: التحقيقات مستمرة لمعرفة المحرضين على اقتحام الكونجرس garaanews  مصر وزيرة التخطيط: المؤسسات الدولية تتوقع استمرار النمو الإيجابي بمصر رغم أزمة كورونا garaanews  "بعد هجوم بغداد".. رئيس الوزراء العراقي يجري تغييرات في الأجهزة الأمنية garaanews  "مدبولي يتابع ملفات السياحة"..نحو 3.7 مليون سائح وفدوا لمصر خلال 2020 رغم الجائحة garaanews  مالية النواب: نسعى لتخفيض عجز الموازنة garaanews  حريق بمصنع مواد طبية في سحاب garaanews  القطامين عن قرار البرك الخارجية: ليست خدعة! garaanews  بايدن يعلن عن أوامر تنفيذية جديدة

باختصار .... بقلم رانــدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 

 تتوارد الاخبار بسرعة كبيرة متلاحقة عن انهيار أسعار النفط للعقود الآجلة لشهر مايو حتي وصلت الي ناقص 37 للبرميل الواحد , وهي سابقة تاريخية لم تحدث من قبل , الحقيقة أن سوق النفط متخمة للبيع او التخزين , ومنذ انتهاء الاتفاق مع "اوبك " والدول المنتجة للنفط من خارج اوبك مثل روسيا والمكسيك وغيرها حدث انهيار كبير للاسعار وصل الي مستوى 20 دولار للبرميل .

  وكان ماحدث للعقود الاجلة للنفط في شهر مايـو حديث الساعة وهو انعكاس لسوق النفط العالميــة .

فما قامت امريكا بتخزين 982 مليون برميل يكفيها للاستهلاك اليومـي لمدة  4 سنوات كاملة دون أن تشتري برميل واحد وهي في الاساس دولة منتجة للنفط ومصدرة ...كذلك الصين قامت بتخزين ما يكفيها لمدة 12 شهر دون استيراد برميل واحد وهي من أهم الدول المستوردة للنفط حيث يبلغ استيرادها  حوالي 4.6 مليون مليون برميل يوميا ..

ماحدث ان قامت الصناديق بشراء عقود للنفط عند 20 دولار للبرميل تسلم في مايو وعندما حان موعــد التسليم أصبحت هذة الصناديق في حــيرة من امرها ..أصبحت عاجزة عن الاستلام في الموعد المحدد وفي نفس الوقت لايجدون  من يشتري هذة العقود ,  ولا يجدون اماكن للتخزين بسبب ارتفاع كلفة التخزين وارتفاع اسعار استئجار ناقــلات للنفط , وارتفاع اجــور النقل , فكان لابد للبيع لهذة العقود باي ثمن .. من هنا انهارت الاسعار حتي وصلت الي أن يدفع حاملي هذة العقود للمشتري 37 دولار عن كل برميل مقابل التخلص من هذة العقود .. وهي سابقة لاول مرة في التاريخ ان يدفع للمشتري اموال ثمن التخلص من العقود ..

 نتجت هذة  الازمة نتيجة قراءة خاطئة لمستقبل الاقتصاد العالمي الذى يتعرض لضربات كبيرة نتيجة فيروس كوفيد 19 الذي حاصر العالم وتوقف معظم الصناعات الكبيرة وتوقف وسائل النقل والطيران وحركة التجارة والمسلفرين وغيرها ..

وطالما العالم محاصر بفيروس كورونا والاقتصاد العالمي شبة مشلول وتوجة معظم الصناعات  الي الصناعات الطبية من اجهزة تنفس وكمامات وطرق وقاية ونتيجة توقف شبه كامل للصناعات ذات الاستهلاك الكثيف للطاقة سوف يحدث ذلك لعقود النفط الآجلة لشهر يونيو القادم .

اما بالنسبة لبترول دول الخليج فهي لا تتأثر كثيرا لانها شركات وطنية تملكها الدول مثال ارامكو . تستطيع خفض الانتاج ليبقي في باطن الارض ولا يتم استخراجة حتي يحدث توازن في سوق النفط وكل الدول المنتجة للنفط في العالم من اوبك وخارجها من صالحها الاتفاق علي خفض 20 مليون برميل يوميا حتي يحدث التوازن .. من هنا ما يحدث الان لن يؤثر علي بترول الخليج ... بقلم رانــدا جميل ...؛  


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015