آخر الاخبار

garaanews  والدة العميد المتقاعد خالد الساكت في ذمة الله garaanews  وزير الأوقاف في الجمهورية العربية المصرية محمد مختار جمعة الدين هو المحرك الرئيسي لكثير من سلوكيات أبنائها. garaanews  الاردن : انطلاق أعمال المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف بالدول الإسلامية garaanews  الأردنيون سيدفعون للحافلات بهواتفهم النقالة وهوياتهم garaanews  تعرف على المحافظة الأعلى بتعدد الزوجات في الأردن garaanews  أوكرانيا توافق على منح طلبة أردنيين وثائق أكاديمية مصدقة garaanews  انتخابات قد تحسم جدلا بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي garaanews  إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الأول garaanews  تلقي 55 طلبا للحصول على الجنسية الأردنية garaanews  الاردن :أكثر من 40 مليون دينار لدعم مشاريع الطاقة وتعزيز كفاءتها garaanews  تعرف على توقعاتها طقس غد الجمعة garaanews  قرار جمهوري بتخصيص أراض في بورسعيد وشمال سيناء لإقامة مجتمع عمراني garaanews  تقرير حقوقي يفضح الانتهاكات الحوثية.. ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفعال في اليمن garaanews  عمرو يوسف: فيلم "أعز الولد" سينال إعجاب الجمهور garaanews  مصر : تنفيذ 11 مشروع مياه وصرف بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة 823 مليون

هل 39 شهر تكفـي ؟؟... بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 بعد مفاوضات طويلة امتدت لأسابيع , ومشاكل بدت بين الطرفين أستطاع  المجلس العسكري السوداني  وقوى الحرية والتغيير التي قادت ثورة السودان علي مدى 8 أشهرطي صفحة الخلافات بالتوقيع علي الوثيقة الدستورية التي تمتد لمدة 39 شهر ....

 المشاكل التي ظهرت بين الطرفين قبل توقيع الاتفاقية ليست هي الأصعب ولكن  الأصعب مابعد الاتفاقية وخلال الفترة الانتقالية , فهناك جيل من المشاكل والقضايا التي تنتظر المجلس السيادي وحكومة عبد الله حمدوك .. اول هذة المشاكل هم المتربصين والطامعين والدولة العميقة  كل هؤلاء ينتظرون  الفرصة للانقضاض علي الثورة , فمن  يعتقد أن عصر الانقلابات قد انتهى وأنه لا مجال لنجاح أي مؤامرة للانقضاض علي السلطة فهو واهم , لان تاريخ الانقلابات في السودان طويل وممتد والواقع لا يلغي التاريخ ..فحسب التاريخ أن العسكر ابتداء من ابراهيم عبود حتي عمر البشير حكموا السودان 54 عام من أصل 63 عام هو عمر الاستقلال  1956 .

 هناك ظواهر كثيرة علي وجود أطراف سواء مدنية أو عسكرية من بقايا النظام السابق , والحركة الاسلامية لاتريد لتلك الفترة الانتقالية أن تنجح . وطول الفترة الانتقالية البالغة 39 شهر تعطي تلك الأطراف الفرصة لمحاولة عرقلة المسيرة .

بروز خلاف بين قوى الحرية والتغيير بشأن بعض مرشحيهم لعضوية مجلس السيادة حيث عادت الاتهامات بالمحاصصات علي حساب الكفاءات وقد تعرضت قوى الحرية والتغيير لانتقادات كثيرة حين قدمت أسماء وتراجعت عن أسماء كانت قد رشحتها من قبل

نتمنى الا تكون تلك المحاصصات في تشكيل مجلس الوزراء , وأن تكون التعيينات علي أساس الكفاءة خوفا من ترسيخ فكرة الجهويـة وفكرة الاقاليم واضعاف فكرة المواطنة المتساوية .

كما ان مسألة تعيين رئيس القضاء والنائب العام بعد رفض المجلس العسكري الاسم الذي عرضته قوى الحرية والتغيير وترك هذا المنصب لمؤسسات لم تكتمل بعد .ثم أن احلال السلام في السودان وانهاء الحروب في خلال 6 أشهر من أصعب الأمور التي ستواجة المجلس الانتقالي والحكومة الجديدة خاصة بعد اعلان بعض القوى الثورية رفضها للاتفاقية وتهديدها بحمل السلاح ..

تفكيك بقايا النظام السابق ومحاسبة الفاسدين التي ارتكبت خلال 30 عام من حكم البشير سواء جرائم حرب أو فساد أو قتل متظاهرين ومقتل 300 الف من دارفور وانفصال الجنوب من المسؤول .

الاقتصاد السوداني المنهك , العقوبات المفروضة من قبل امريكا , شح المنتجات وتهاوي العملة كل هذا سيكون مدعاه للاستغلال من قبل المتربصين .

الحقيقــة ... كان الله في عون المجلس الانتقالي والحكومة الانتقالية المؤقتة فالمشاكل كثيرة والمجال لا يتسع , فهناك المفصولين تعسفيا , الاصلاح , وضع دستور دائم , انشاء نظام مالي جديد . المرأة ومشاركة الشباب , كل هذا عقبات ستواجة الحكومة الجديدة .

كل هذة التحديات تتطلب تعاون كل الاطراف وكل مكونات الشعب السوداني لإنجاح المرحلة الانتقالية , وعدم وضع العراقيل والصبر والتأني .. فهذة صعاب جسام ولن يستطع 39 شهر حل كل مشاكل  السودان , ربما يمكن حلحلتها وتصحيح مسارها حتي تصل الي انتخابات ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشعب ورئيس الجمهورية ووضع دستور دائم لهذا البلد الغني بمقدراته وامكانياته ويمتلك القدرة والموارد الطبيعية ليكون في مصف أغني بلاد العالم ... رانــدا جميل ..؛

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015