آخر الاخبار

garaanews  شكري في عمان للمشاركة في الإجتماع الوزاري الرباعي الذي تستضيفه الاردن garaanews  مصدر أمني: مصرع 4 محكوم عليهم بالإعدام أثناء محاولة هروب.. واستشهاد ضابطين garaanews  الاردن عقد الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمراجعة استراتيجية واهداف برنامج الغداء العالمي garaanews  الرزاز يوعز بمعاقبة 37 مؤسسة خالفت الإجراءات garaanews  الاردن أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 363 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن منها 9 خارجية. وتوزعت الحالات على النحو الاتي: 268 عما garaanews  وفاتان و363 اصابة كورونا جديدة في الأردن منها 9 خارجية garaanews  عادل إمام يفجر مفاجأة بخصوص رمضان 2021 garaanews  إخلاء برج إيفل في باريس بعد تهديد بوجود قنبلة garaanews  خيرى شلبى.. حكّاء الرواية المصرية مصطفي الفقي garaanews  بهجة السلطان التركية garaanews  العناية الإلهية تنقذ هيفاء وهبي وصبري فواز من موت محقق. garaanews  ناهد السباعي "أركب مواصلات عادي" garaanews  الاردن بدء التسجيل بامتحان الثانوية العامة التكميلي صباح الأحد المقبل garaanews  5 مصابين كورونا على أجهزة التنفس الاصطناعي في مستشفى الامير حمزة garaanews  الاردن دعت وزارة الصحة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية المرشحين للتعيين المدرجة أسماؤهم أدناه مراجعة مديرية تخطيط الموارد البشرية وشؤون

هل 39 شهر تكفـي ؟؟... بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 بعد مفاوضات طويلة امتدت لأسابيع , ومشاكل بدت بين الطرفين أستطاع  المجلس العسكري السوداني  وقوى الحرية والتغيير التي قادت ثورة السودان علي مدى 8 أشهرطي صفحة الخلافات بالتوقيع علي الوثيقة الدستورية التي تمتد لمدة 39 شهر ....

 المشاكل التي ظهرت بين الطرفين قبل توقيع الاتفاقية ليست هي الأصعب ولكن  الأصعب مابعد الاتفاقية وخلال الفترة الانتقالية , فهناك جيل من المشاكل والقضايا التي تنتظر المجلس السيادي وحكومة عبد الله حمدوك .. اول هذة المشاكل هم المتربصين والطامعين والدولة العميقة  كل هؤلاء ينتظرون  الفرصة للانقضاض علي الثورة , فمن  يعتقد أن عصر الانقلابات قد انتهى وأنه لا مجال لنجاح أي مؤامرة للانقضاض علي السلطة فهو واهم , لان تاريخ الانقلابات في السودان طويل وممتد والواقع لا يلغي التاريخ ..فحسب التاريخ أن العسكر ابتداء من ابراهيم عبود حتي عمر البشير حكموا السودان 54 عام من أصل 63 عام هو عمر الاستقلال  1956 .

 هناك ظواهر كثيرة علي وجود أطراف سواء مدنية أو عسكرية من بقايا النظام السابق , والحركة الاسلامية لاتريد لتلك الفترة الانتقالية أن تنجح . وطول الفترة الانتقالية البالغة 39 شهر تعطي تلك الأطراف الفرصة لمحاولة عرقلة المسيرة .

بروز خلاف بين قوى الحرية والتغيير بشأن بعض مرشحيهم لعضوية مجلس السيادة حيث عادت الاتهامات بالمحاصصات علي حساب الكفاءات وقد تعرضت قوى الحرية والتغيير لانتقادات كثيرة حين قدمت أسماء وتراجعت عن أسماء كانت قد رشحتها من قبل

نتمنى الا تكون تلك المحاصصات في تشكيل مجلس الوزراء , وأن تكون التعيينات علي أساس الكفاءة خوفا من ترسيخ فكرة الجهويـة وفكرة الاقاليم واضعاف فكرة المواطنة المتساوية .

كما ان مسألة تعيين رئيس القضاء والنائب العام بعد رفض المجلس العسكري الاسم الذي عرضته قوى الحرية والتغيير وترك هذا المنصب لمؤسسات لم تكتمل بعد .ثم أن احلال السلام في السودان وانهاء الحروب في خلال 6 أشهر من أصعب الأمور التي ستواجة المجلس الانتقالي والحكومة الجديدة خاصة بعد اعلان بعض القوى الثورية رفضها للاتفاقية وتهديدها بحمل السلاح ..

تفكيك بقايا النظام السابق ومحاسبة الفاسدين التي ارتكبت خلال 30 عام من حكم البشير سواء جرائم حرب أو فساد أو قتل متظاهرين ومقتل 300 الف من دارفور وانفصال الجنوب من المسؤول .

الاقتصاد السوداني المنهك , العقوبات المفروضة من قبل امريكا , شح المنتجات وتهاوي العملة كل هذا سيكون مدعاه للاستغلال من قبل المتربصين .

الحقيقــة ... كان الله في عون المجلس الانتقالي والحكومة الانتقالية المؤقتة فالمشاكل كثيرة والمجال لا يتسع , فهناك المفصولين تعسفيا , الاصلاح , وضع دستور دائم , انشاء نظام مالي جديد . المرأة ومشاركة الشباب , كل هذا عقبات ستواجة الحكومة الجديدة .

كل هذة التحديات تتطلب تعاون كل الاطراف وكل مكونات الشعب السوداني لإنجاح المرحلة الانتقالية , وعدم وضع العراقيل والصبر والتأني .. فهذة صعاب جسام ولن يستطع 39 شهر حل كل مشاكل  السودان , ربما يمكن حلحلتها وتصحيح مسارها حتي تصل الي انتخابات ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشعب ورئيس الجمهورية ووضع دستور دائم لهذا البلد الغني بمقدراته وامكانياته ويمتلك القدرة والموارد الطبيعية ليكون في مصف أغني بلاد العالم ... رانــدا جميل ..؛

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015