آخر الاخبار

garaanews  تراجع الدولار الامريكي في وول ستريت garaanews  الاردن ارتفاع طفيف على درجات الحرارة السبت garaanews  المؤتمر الدولي لدائرة النسائية والتوليد في الخدمات الطبية الملكية يختتم أعماله garaanews  كندا :اعتصام أمام السفارة الأمريكية يندد بقرار ترمب garaanews  خصم 54%على تذاكر الملكية الأردنية (غداً) بمناسبة عيدها الـ 54 garaanews  إستقطبت وزير الخارجية "قعدة رصيف" تناقش تحولات الموقف السعودي garaanews  فرنسا: محادثات سوريا برعاية الأمم المتحدة الطريق الوحيد للسلام garaanews  عودة الطيران الروسى إلى مصر فبراير المقبل garaanews  حكم بحق "راندا البحيري" garaanews  انتهاء جميع المسيرات والوقفات الاحتجاجية باستثناء الوقفة امام السفاره الامريكية garaanews  عقوبة الجلد بحق طالبة جامعية كردية garaanews  السعودية تعلن عن الحالة التي ستصادر بها "موبايلات" المعتمرين والحجاج والمصليين garaanews  تيلرسون” يعلن أن قنوات الاتصال ستبقى مفتوحة مع كوريا الشمالية garaanews  مصارف اماراتية تعفي مواطنين من ديونهم garaanews  الأسيوطي يفوز على سموحة 3-1 بالدوري

مقابلة خاصة مع زعيم حركة الحرية في كشمير في ذكري يوم كشمير الأسود ..

وكالة كليوباترا للأنباء


 عمان :

في ظل النزاع الهندي الباكستاني المستمر علي اقليم "جامو وكشمير" والذي دام قرابة ال 71 عام منذ الاحتلال البريطاني وتقسيم القارة الهندية الي جمهورية باكستان الاسلامية وجمهورية الهند الشعبية عام 1947 , ترك اقليم كشمير بين الدولتين ليبقي مصدر قلق وتوتر وعدم استقرار في جنوب أسيا ,  منذ ذلك الوقت ومازالت المشكلة عالقة , ومازال النزاع علي اقليم جامو وكشمير قائم رغم تدخلات المجتمع الدولي ومجلس الأمن التي باءت جميعها بالفشل ..,منذ ذلك التاريخ وباكستان تحتفل بذكري اليوم الأسود في تاريخ الشعب الكشميري الذي يصادف في  27اكتوبر من كل عام .. وعلي هامش احتفال السفارة الباكستانية في عمان بهذة الذكري كان لنا اللقاء الخاص مع  الزعيم الكشميري السيد  "الطاف حسين واني" ممثل حركة الحرية في اقليم كشمــيرالمحتل ورئيس جمعية الصداقة الكشميريــة جامــو وكشمير ...أدارالحــوار/ رانــدا جميل

 

أعلم انكم ذورتم دول أجنبية كثيرة ..لكن هل زيارتكم الي الاردن الان  تعتبر أول زيارة لدولة عربية ؟؟

نعم  بحكم عملي قمت بزيارات عديدة  لدول أجنبية كثيرة ..ومن الدول العربية سبق وقمت بزيارة عربية المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية ..لكن هذة أول زيارة لي إلي الاردن .

ما سبب الزيارة الي الاردن وفي هذا الوقت بالتحديد .. وهل هذة الزيارة بدعوة رسمية أم دعوة خاصىة ؟؟

هذة الزيارة بدعوة خاصة من السفارة الباكستانبة في الاردن للحديث عن قضية كشمير وجامو كشمير  في ندوة اقامتها السفارة الباكستانية احياء لذكري يوم كشمير الاسود

عند الحديث عن دولة بحجم باكستان يطول الحديث ..لما لها من حجم وثقل في جنوب أسيا ..ودولة لها  تاريخ طويل من النزاع .. وعند ذكر كلمة نـــزاع تكون أزمة كشمير علي رأس الحوار ... فمنذ التقسم منذ عام 1947 والصراع مستمر بين الهند وباكستان علي ضم إقليم كشمير ..السؤال ما سبب تصاعد الأزمة وفي السنوات الثلاث الاخيرة بالتحديد ؟؟؟

 

كما تعلمون أن الأزمة الكشميرية قد بدأت قبل 71 عام  والنزاع مستمر وما نراه الأن من تصعيد سببه المغالاة ووحشية الممارسات الهندية اليومية  في اقليم جامو كشمير والتي وصلت الي حد القتل  والعنف الدموي المستمر ,,  فمنذ عام 47 19حتي عام 89 19قتل أكثرمن 4000 مواطن  ــ ومنذ عام 1989 حتي الآن قتل قرابة ال 100000 مواطن في كشمير المحتلة من قبل القوات الهندية ..كما أن التعنت الهندي وعدم التزام القيادة الهندية بقرارات الأمم المتحدة  وعدم اعطاء الشعب الكشميري حتي الأن الحق في تقرير مصيره  كل هذة الأسباب دفعت  الشعب الكشمير للمقاومة والمطالبة بتقرير مصيره السياسي . كما ان ما أتبعته الهند في السابق من أساليب التعتيم وعدم الوضوح وعدم السماح للاعلام الدولي بتغطية مايجري علي ارض الواقع في اقليم كشمير ساعد في عدم وضوح الرؤية وما يدور علي أرض الواقع ..لكن الان الوضع اختلف كثيرا بسبب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي كان لها الدور الأكبر في معرفة العالم بما يحدث في كشمير ...

 

كيف ترى الإنخراط السياسي للمجتمع الدولي  في حل الأزمة الكشميرية  ؟؟  خاصة أن هناك تصريحات مفادها أن الأمم  المتحدة فشلت في الوصول الي حل سياسي لإنهاء النزاع الهندي الباكستاني وصراع كل منهما علي ضم اقليم جامو وكشمير  ؟؟

 نعم صحيح أن الأمم المتحدة قد فشلت في حل هذة الأزمة لكن قرارات الأمم المتحدة لازالت  قائمة هناك ..فعندما كانت كشمير علي وشك السيطرة من قبل المهراجا قامت الأمم المتحدة بوقف اطلاق النار في تلك الفترة وقتها طالبت ووعدت بحق الكشميريين في تقرير مصيرهم لكن للأسف لم توفي بوعودها حتي اليوم .. غير ذلك محاولات الهند المستمرة ورفبتها في ضم  والسيطرة علي الأقليم أخر قرارات الأمم المتحدة  علما أن هذة القضية مسؤولية المجتمع الدولي وعليه التقدم بمساعي حل القضية ليم وقف المعاناة الانسانية في كشمير .

 

من وجهة نظركم هل تعتقد أن الدور الأمريكي وراء هذا الفشل , أو كانت هناك مساعي امريكية لإفشال قرارات الأمم المتحدة ؟؟؟

امريكا كانت البلد الأول في مجلس الأمن التي دونت قرارات حل قضية كشمير ودعمت القضية الكشميرية بشدة في بدايتها لكن مؤخرومنذ ثلاث سنوات  لاحظنا تحول في السياسة  الامريكية من سياسة التوازن الي سياسة التجاهل ..وأصبحت تساند الهند بكل قوة وتدفعها للأمام لتقف أمام الصين ( بما أنها الان أصبحت دولة قوية سياسيا واقتصاديا ولما لها من موقع  استيراتيجي مهم ) وهذا اثر علي باكستان وافغانستان والمنطقة المحيطة ..وبهذا الوضع المتداخل اصبت امريكا لا تدين مايحدث في كشميرمن انتهاكات لحقوق الانسان  بصراحة أمام العالم ....

الهند بكل الطرق تحاول تعزيز التواجد الهندي في اقليم كشميرالمحتل  خاصة التواجد الهندوسي ..علما أن معظم سكان الأقليم من الاغلبية المسلمة .. بعد فشل المجتمع الدولي وفشل الامم المتحدة والمساعي الامريكية في حل الأزمة ..ماهو الدور الذي لعبه العالم الاسلامي لحل القضية الكشميرية...؟؟؟

منظمة المؤتمر الاسلامي  تسعي الي مساندة الشعب الكشميري في تقرير مصيرة بتمرير القرارات للامم المتحدة ومجلس الامن وتطالب المجتمع الدولي بحق الشعب الكشميري المسلم في تقرير مصيره .. وحصصت منظمة صغيرة للتحقيق في ما يجري من انتهاكات هندية لشعب كشمير .. وطالبت الهند بالسماح لها بالدخول الي اراضي كشمير المحتلة للتحقيق فيما يجري علي ارض الواقع لكن للأسف الهند رفضت ولم تسمح لهم بالدخول وتتناولت الامر بالتجاهل وعدم الاهمية ..كلما انة تم السماح لهم بالدخول الي أرضي كشمير الحرة من الجانب الباكستاني ..

علي مدى تاريخ طويل من النزاع .. هناك إتهام متبادل للدولتين ( الهند وباكستان ) باكستان تتهم الهند بالمماراسات الوحشية في حق الشعب الكشميري ومحاولة ضم الاقليم اليها ..وفي نفس الوقت الهند تتهم باكستان انها تساعد الميليشيات والحركات الانفصالية ...ماصحة ذلك ؟؟؟

كما قلت سابقا أن الهند هي الدولة المحتلة ودائما المحتل هو العدو..  والموقف الهندي دائما في وضع الخلاف , و الهند ترفض دائما الحلول المعروضة لحل النزاع ..وحين ذهبت الهند الي الامم المتحدة وطالبت بحل الأزمة ووافقت الامم المتحدة لطلب الهند حينها قررت الامم المتحدة إجراء استفتاء حر نزيه في كشمير... فورا تراجعت الهند عن طلبها  رافضة فكرة الاستفتاء , وبدأت تطالب بضم الاقليم اليها باعتبارة جزء منها ..وكرست  الهند قوات الجيش إدعاء منها أنها ستقوم بحماية الكشميريين الا ان الجيش الهندي قام بقتل  ما يزيد عن 2000 كشميري في ذلك الوقت ..كما حدثت اكثر من 10000 حالة تحرش موثقة ,  وحالات اغتصاب جماعي للنساء ..وحين طالب الاتحاد الاوروبي و لجنة حقوق الانسان الخاصة بالهند عمل حملات استحقاق (مدعومة ماديا )  لتحقيق في الانتهاكات والمزابح التي تحدث هناك رفضت الهند كعادتها , كما سبق ورفضت طلب المفوض السامي في بعث فريق للتحقيق ...وعلي الجانب الثاني قبلت باكستان بكل العروض المطروحة للحلول كما أبدت مساعدتها بقبول الحوار والنقاش لحل الازمة الكشميرية ..وباكستان بما انها طرف في النزاع  تعلنها صراحة أمام العالم أنها تساند الشعب الكشميري سياسيا وأخلاقيا .وللتوضيح من يقوم الآن بالمقاومة هم سكان كشمير الأصليين وهم ليسو باكستانيين وليسوا مدعومين من باكستان ...وعلي الهند الآ تتهم باكستان وأن تقبل بالامر الواقع وهو أن الشعب الكشميري واضح  لا يريد الانضمام اليها ..

في يوليو 2016 تاريخ مقتل  "برهان واني "  رئيس حركة المجاهدين ..دام الغضب والتظاهر من جانب الكشميريين ثلاثة أيام وصل الي حد العنف الدموي ..وكانت جنازة  " واني "  تاني أكبر جنازة في باكستان بعد جنازة زعيم باكستاني ..ماسر هذة الشعبية الكبيرة  علما ان برهان واني لم يتجاوز من العمر ال 22 عام وحين التحق بالحركات الجهادية كان في عمر ال 16 عام وعمره الجهادي لا يتجاوز ال 5 سنوات ؟؟؟

نعم صحيح نال  " برهان واني " شعبية كبيرة  في وقت قليل  وتعاطف معة الشعب الكشميري نظرا للظروف التي قتل فيها أخية  "خالد واني " بعد تلك الحادثة قرر برهان الانضمان الي حركة الجهاديين ..لكن أي نوع من القتال , فهو لم يحمل سلاح ولم يواجه العدو باي نوع من العنف ولم يستخدم الرصاص الحي أو الخرطوش ولا الغاز المسيل للدموع .. كان قتاله فقط باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام هاتفه الذكي مستهدف فئة الشباب  في ارسال الرسائل عبر تويتر والفيسبوك يعرض فيها معاناة الشعب الكشميري , من هنا كسب ثقة  شباب كشمير  وسارعوا بالانضمام اليه,  ورأى الشباب الامل فيه لحل قضيتهم وإعتبروه قائدهم من هنا كسب الشعبية الكبيرة ..لسوء الحظ قتل في مواجهة وهمية وقتل معه حلم الشباب الكشميري .

هل تعتقد أن مقتل برهان واني زعيم حزب المجاهدين  بداية لظهور حركات انفصالية جديدة أم أنه تصفيحة لحركة الجهاديين ؟؟

نعم منذ وقتل برهان واني ظهرت حركات جهادية جديدة في كل زاوية من زوايا كشمير ليس فقط الفئة الشبابية بل كل الفئات النساء الاطفال وكبار السن واصبح الجميع لدية ارادة واضحة والمشاركة في المظاهرات ..واصبح للشباب بالتحديد دور كبير في الجهاد ضد الهند مستخدمين الوسائل الجديدة وسلاح التثقيف والوعي للوقوف امام المجتمع الدول وايصال مايجري في اقليم كشمير ..و اصبح لكتاب  الدراما الدور الكبير في التركيز علي الحقائق بعد مقتل واني ..

 أفهم من ذلك أن برهان واني في مقتله أصبح أشد خطرا علي الهند من حياته ؟؟؟

 بالفعل صحيح ..وبرغم محاولات الهند المستمرة باقامة نقاط التفتيش في معظم مناطق الاقليم وبقطع وسائل الاتصالات والانترنت  لحجب التواصل  بين فئة الشباب الا ان الشباب لم يستسلم وزاد اصراربعد مقتل برهان واني .

هل تتوقع أن تتصاعد وتيرة النزاع وتصل الي نشوب حرب بين الدولتين ..يصل الي حد استخدام السلاح النووي ؟؟

 لا نود ان يصل الأمر الي ذلك .. لكن  تعنت الموقف الهندي يؤشر أن يتطور النزاع الي نشوب حرب بين الدولتين ..واستخدام النووي لا سمح الله أمر مستبعد ونحن الكشميريين  بطبيعتنا شعب مسالم ..و ليسنا ضد الهند أو الديانة الهندية وهذة ليست حرب عرقية أو حرب دينية  , انما فقط هي مطالبة بحقوق يمتلكها أي مواطن في بلده سواء كانت باكستان أو كانت الهند , وكل مانتمناه أن تنحل الأمور بشكل سلمي دون أي تدخل عسكري لنحصل علي حق تقرير مصيرنا المستقبلي والسياسي في اقليم جامو وكشمير .

مشكلة الشرق الأوسط الكبري هي القضية الفلسطينية وحين تحل القضية الفلسطينية ستحل أكبر مشاكل الشرق الأوسط ..نفس الشيء  الازمة الكشميرية تعتبر أكبر أزمات جنوب أسيا ..وحين تحل أزمة جامو وكشمير ستحل مشاكل جنوب أسيا ..هل تري أن هناك وجه شبه بين القضية الفلسطينية والأزمة الكشميرية ؟؟

هناك شبة كبير بين القضيتين ..  التشابة الأول التاريخ الزمني للقضستين اذ بدأت القضية الفلسطينة والأزمة الكشميرية في عام 1948 ..فكلاهما لهما نفس النضال وكلاهما بلد محتل  . وكلاهما يقاومون العدو لنيل حقهم في تقرير المصير .. والتشابة الثالث استخدام المعتدي  نفس الاسلوب  في الاحتلال فاللهند تتبع نفس سياسة التوسع في بناء المستوطنات التي تستخدمها اسرائيل ..والتي تهدف الي التغيير الديموغرافي للسكان والمنطقة بطريقة غير شرعية ..وعند مقارنة الخرائط القديمة بالجديدة في اقليم كشمير نري أن الاراضي  الهندية بدأت تتمدد علي حساب الاراضي الكشميرية ,  نفس الشيء في فلسطين .. ناهيك عن التلاعب في التعديلات الدستورية لاخفاء الشرعية عن طريق الاجراءات الغير قانونية ..وكلتاهما قضيتان تواجه الأمة الأسلامية ...

 








اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015