آخر الاخبار

garaanews  مدير منظمة الصحة العالمية: نشكر الرئيس السيسي لالتزامه بجهود وقف انتشار كورونا garaanews  العاهل السعودي يأمر بتعويضات 9 مليارات ريال للمتضررين من تفشي كورونا garaanews  السيسي فى يوم اليتيم: أدعو الجميع أن يشاركوا أطفالنا الاهتمام والرعاية لأنهم أمل مصر garaanews  السيسي يعزي رئيس وزراء إيطاليا في ضحايا كورونا.. ويؤكد تضامن مصر مع بلاده garaanews  وباء كورونا.. آخر الأرقام وأحدث الأخبار لحظة بلحظة garaanews  دول الاتحاد الأوروبي تبحث تمديد إغلاق الحدود garaanews  الاردن : وزير الصحة: فترة حضانة الفيروس قد تمتد لـ 24 يوما garaanews  الاردن 100 شخص خالفوا قرار حظر التجول في عمان garaanews  مصر محلات جامعة الدول العربية ترفع شعار "لم يفتح أحد" garaanews  إسرائيل تعزل بلدة بنى براق وتعلنها منطقة محظورة بعد تفشى كورونا garaanews  المحمدي يفضل الأهلي عن الزمالك وبيراميدز.. وأندية إماراتية وسعودية تدخل المزاد garaanews  أنجيلا ميركل تنهي العزل الصحي وتعود لممارسة عملها garaanews  مصادر: عائلة رجل أعمال شهير على متن رحلة المصريين القادمة من أمريكا لمرسى علم garaanews  شركة يابانية تبتكر جهازًا جديدًا لاكتشاف فيروس كورونا لدى المشتبه بهم garaanews  مصر التموين: مخزون القمح يكفي 4 أشهر ولا صحة لوجود عجز بالمخزون الاستراتيجي

ومازال النزاع مستمرا ...بقلم رانـدا جميل

وكالة كليوباترا للأنباء


 

منذ بدأت حركات التحرر والاستقلال تعم أنحاء العالم  (في بدايات القرن العشرين)  للخلاص من الاستعمار البريطاني والفرنسي ما زال النزاع هنــــــاك مستمــــرا ...... وشبة القارة الهنديــة لم تكن بعيدة بل كانت بدايات الاستقلال عن بريطانيــا حين بدأت حركات التحرر بقيادة حزب المؤتمــر , الحزب الذي ضم معظم أعضائه قيادات مسلمة ...كان من بينهم  "محمد علي جناح -وأحمد خان " وغيرهم قادة مسلمين ..

 في شمال غرب الهند بدأت  القيادة المسلمة تطالب حزب المؤتمر بادراج اللغة الأردية كلغة رسمية في البــلاد .. باعتبارها لغة معظم السكــان هناك.. وذادت المطالبة الي أن تكون لغة التعليم في المدارس والدوائر الحكومية ...  وقتها بدت الممالطة من القيادة الهندوسيــة في حزب المؤتمر في تحقيق هذة المطالب ..وتكشفت النوايا الحقيقة لتك القيــادة ...الأمر الذي دفع أحمد خان الي دعوة المسلمين الي عدم الانضمان الي حزب المؤتمر ... ولم يكتفي بذلك بل ترك هو الحزب  ... وبدأ في تأسيس حزب المؤتمر التعليمي الذي أصبح فيما بعد الرابطــة الاسلاميــة ... قدم محمد علي جناح استقالته من الحزب  وهنا ظهرت لديه فكرة انشاء دولة تضم كل مسلمــي الهند ... بالفعل تم انشاء حزب الرابطة الاسلامية  برائاسة محمد علي جناح ..

 الي أن أتي اجتماع لاهور يدعوا الي ضم كل قيادات المسلمين  عام 1940   وكانت بداية النزاع.

وأتت فكرة تقسم شبه القارة الهندية الي دولتين باكستان والهند  ...  وبرغم أن هذة الفكرة لاقت ترحيبا  كبيرا بين صفوف المسلمين لكن هذة الدعوة أعقبتها صدمات واسعة بين المسلمين والهندوس نتج عنها  مقتل الالاف في صفوف المسلمين .....  في هذة الاثناء  وفي تلك الاحداث قام  "المهاتماغاندي" بمطالبة محمد علي جناح ترك فكرة التقسيم ....وبدأ غاندي  يطالب بالعوة الي فكرة الوحــدة الوطنيــة لتشمل كل مواطني البلاد من مسلمين وهندوس وأقليات وديانات اخري ...  الفكرة التي أنهت حياته حين قام احد المتعصبين  باغتيالـــــه واتهامه بالخيانـــــة ..حين عرض علي جناح رئاسة الدولة وكانت أول جمهورية مستقلة في الهند لكن جناح رفض الفكرة ..

أصر محمد علي جناح علي فكرة التقسيــم ...وترك باب الاختيار والقرار للولايات للانضمام اما الي الهند أوالي باكستان وأعلن وقتها استقلال  باكستان عام 47  ليصبح  محمد علي جناح اول رئيس لجمهورية  باكستان المسلمة بجزئيها باكستان الشرقية وباكستان الغربية.... تعاقب الرؤساء بالقيادة واحد تلو الأخر حتي وصل عدد رؤساء باكستان الي اثنا عشر رئيسا .

 دخلت الدولة الفتيــة المرحلة الأصعب والأصعب في تاريخها , حين بدأت المطالبة بالانفصال ... أنفصال باكستان الشرقية عن باكستان الغربية ... وعرفت فيما بعد باسم بنجلاديش  عام 70 ...وبعد الدخول في حرب شرسة مع الهند..  وتأمر حزب عوامــــي بقيادة مجيب الرحمــن ... من حينها ضلت مشكلة باكستان الكبري والشغل الشاغل لها  هو اقليم كشمير  الذي يقع في أقصي الشمال للقارة الهندية ...والذي يمثل 90% من سكانه مسلمين ...  دخلت باكستان في الصراع الكبير مع الهند ...وقتها وحسب أليه التقسيم كان علي حاكم الولاية الهندوسي قرار الانضمان الي الهند او الي باكستان  ..الا انه تردد في الاختيار وتأخر في اتخاذ القرار ...ربما لارتباط كشمير الاقتصادي القوي بالدولتين .... في النهاية وعكس قرار السكان طلب الانضمام الي الهند حينها قبلت الهند الفكرة علي الفور ... وكان الاجدي بها أن ترفض هذا الانضمان الذي كان مخالف لالية التقسم حينها ...

أدي قبول الهند فكرة انضمام كشمير اليها  وضد رغبة السكان الي نزاع دائم مستمر بين البلدين مازال حتي يومنا هذا نتج عنه ثلاث حروب كبيرة ..

كثرت محاولات الهند أثارة الفتن وتحريض المتطرفين الهندوس  وافتعال المشاكل والتفجيرات الارهابية والاشتباكات شبة المستمرة علي الحدود بين البلدين  .. ورغم عرض المشكلة أكثر من مرة علي مجلس الأمن لكن للأسف دون فائدة ومجلس الامن لم بحرك ساكنا...


كانت مواقف الهند دائما التهرب من مسؤوليتها واتهام باكستان باثارة الفتن والارهاب رغم ان الهند هي السبب الحقيقي وراء هذة المشكلة بسبب تمويها للعناصرالارهابية من المتطرفين هناك ....  ورفضها فكرة الاستفتاء لأهالي  الاقليم  "سكان كشمير"  لأنها علي يقين تام , وتعلم جيدا الرغبة الحقيقية لسكان الاقليم في الانضمام الي باكستان.

للأسف سوف يظل اقليم كشمير مصدرا للـــنزاع والتوتـــــــر بين الدولتين مما جعلهما يدخلان في سباق تسـلح رهـــيب وصل بهما الي حد امتلاك  القنبلة النوويــــــة ,  وجعل باكستان تعلن عن أول تفجير نووي ردا علي القنبلة الهندية ...

ولا زال الصراع مستمر .. وتخوض باكستان حرب طويلة وممتدة  ضد الارهاب في كل مكان مع حدود افغانستان والهند وداخل البلاد .... وتتعرض باكستان في الفترة الاخيرة الي موجة شديدة من التفجيرات مما جعل باكستان تطلب عملية رد الفساد لمحاربة المتطرفين واستئصال جزور الارهاب ..

 هل كل ما تتعرض له باكستان الان بسبب مواقفها المساندة للعالم الاسلامي ..؟؟؟؟  ودعمها لكل ماهو مسلم ..؟؟  أو لوقفتها بحزم  كدولة اسلامية سنيـــة  ضد التطرف والتمدد الشيعي  الذي تقوده ايران اليوم في المنطقة ...؟؟؟  كذلك  مواجهة الخطر الصهيوني الذي يهدد المسلمين والمسجد الاقصي ...

هل المساندة القوية للعالم الاسلامي والتصدي للخطر الصهيوني بالقنبلة النووية الباكستانية  كان سبب دفع الهند الي التوسع في علاقاتها مع اسرائيل. والاعتراف بها ..؟؟  هل القنبلة النووية الباكستانية كانت سبب  زيادة التعاون الاقتصادي والعسكري بين الهند واسرائيل  في الفترة الاخيرة  وردا علي القنبلة  الباكستانية  التي تعتبرها اسرائيل قنبلة اسلامية لكل المسلمين ..؟؟؟ اسئلة كثيرة...وجهتها  الي القائد  "أصف غفور" الناطق الاعلامي  باسم الجيش الباكستاني أثناء زيارتي الي باكستان .. كانت اجابتها  واضحة في محاولة بعض الدول اشغال باكستان الأمن عن محيطها الاسلامي عن طريق اثارة المشاكل وافتعال العمليات الأرهابية .

باكستان أيقونة العالم الاسلامي ... الاسلام الوسطي البعيد عن التطرف التي تدعو الي السلم ونبذ العنف والتصدي للارهاب ايا كان موطنه  ستظل باكستان بالقنبلة النووية  ظهير العالم الاسلامي والسند الحقيقي للمسلمين .


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015