آخر الاخبار

garaanews  ماي تعتزم إلغاء تصويت البرلمان البريطاني على "بريكست" garaanews  غريفثس يقدم مبادرة تقضي بانسحاب الميليشيات من الحديدة garaanews  لوكاكو: "العضلات" سبب ابتعادي عن تسجيل الأهدا garaanews  هجوم إرهابي يدمر آبار النهر الصناعي في ليبيا garaanews  اليمن: لا نقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة بالحديدة garaanews  المدعي العام يقرر توقيف الإعلامي محمد الوكيل garaanews  الاردن "مكافحة المخدرات": ضبط 446 ألف حبة مخدرة شمال المملكة garaanews  البيان الختامي للقمة الخليجية يؤكد دعمه للقضية الفلسطينية garaanews  الاردن أبورمان: الحكومة تعهدت بحماية حق التعبير طالما التزم الجميع بمظلة القانون وأحكامه garaanews  الاردن فريحات يستقبل وفداً عسكرياً أميركياً garaanews  رئيس الوزراء اليمني يعرب عن أمله بأن تحقيق مشاورات السويد تقدماً garaanews  القوات المسلحة تحذر من إستيراد أو تصنيع أقمشة وملابس شبيهة بالملابس العسكرية garaanews  مصر مجلس النواب يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون “المحال العامة” garaanews  وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 6 مستوطنين بإطلاق نار قرب رام الله garaanews  بالفيديو والصور.. في ختام فعاليات “منتدى إفريقيا 2018” .. الرئيس السيسي يقرر إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا

بالصور والفيديو : السفارة الاوكرانية في عمان تقيم معرضاً للصور وتعرض كتاب للمؤرخ عمر العرموطي عن العلاقات الاردنية الاوكرانية

وكالة كليوباترا للأنباء


 

عمان :

The Ukrainian Embassy in Amman holds a photo exhibition and presents a book by historian Omar Armouti about Ukraine.

 اقامت السفارة الاوكرانية في عمان ممثلة في السفير سيرهي باسكو السفير المعتمد لدي الاردن حفل استقبال في فندق الرويال لافتتاح اكبر معرض للصور الاوكرانية  يخلد ذكرى المجاعة ويذكر بما حدث للشعب الاوكراني وقتها،  واحياء لذكري عدد من المناسبات الوطنية وهي يوم الحرية والكرامة التي تخلد ذكرى ثورتي ( الثورة البرتقالية) 2004، وثورة ميدان الاستقلال في العام 2013" بالإضافة إلى ذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933. واشهار كتاب للمؤرخ عمر العرموطي بعنوان " محطات هامة في العلاقات الاردنية الاوكرانية .

وقال السفير الاوكراني في الأردن الدكتور سيرجي باسكو في كلمته في بداية الاحتفال أن الشعب الأوكراني اختار في هذه الثورات السلميه أن يسير في طريق الحرية والعدالة وان يختار مستقبله بنفسه.

واضاف ان هذه الثورات السلمية رسمت طريقا مشرقا لأوكرانيا وان الشباب والمشاركين في هذ الثورات دفعوا ثمنا كبيرا، من دمائهم التي روت الأرض الأوكرانية، مبينا أن أوكرانيا اليوم أقوى من أي وقت مضى.

واستذكر السفير باسكو ذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933 والتي قامت بها  السلطات السوفياتية والتي تعتبر مسؤولة عن حدوثها والتي ذهب ضحيتها ما يقارب 7 ملايين مواطن أوكراني معظمهم من الأطفال والنساء بحسب ما قال السفير باسكو.

واضاف باسكو " وفي حين نعيش اليوم الذكرى الخامسة والثمانين لهذه الجماعه والإبادة المؤلمة التي جعلت أوكرانيا اليوم أمة قوية ومؤمنة بذاتها وقدراتها على التقدم والازدهار، نتطلع في ذات الوقت الى المستقبل للاستمرار في مسيرة البناء والتطوير ونسج العلاقات الودية مع مختلف دول العالم ومن بينها المملكة الأردنية الهاشمية والتي نحتفل معها بالذكرى الخامسة والعشرين من العلاقات الدبلوماسية مؤكدا على متانة العلاقات الاوكرانية الأردنية والسعي الدائم لتطويرها بما يلبي طموح الشعبين الصديقين.


 الي هذا وأطلق على هامش الاحتفالية  اشهار كتاب  " مراحل مهمة من العلاقات الاردنية الاوكرانيه" للكاتب والمؤرخ عمر العرموطي الذي أكد خلال كلمة له أن هذا الكتاب يظهر حقيقة العلاقات الطيبة التي تجمع الاردن بأوكرانيا وعلى كل المستويات، مظهرا إعجابه بما وصلت إليه أوكرانيا من تقدم وازدهار.

ضم المعرض العديد من اللوحات والصور لخصت تاريخ الشعب الاوكراني ومعاناته ومراحل التطوروالنمو والانجازات التي شهدتها اوكرانيا منذ الاستقلال حتي هذة اللحظة .

حضر حفل الاستقبل كبار المسؤولين والكتاب المثقفين والمهتمين وسفراء الدول العربية والاجنبية .

وتحدث "مؤلف الكتاب " المؤرخ عمر العرموطي في كتابه عن الانجازات التي حققتها دولة اوكرانيا  كافة الاصعدة  الاقتصادية والسياسية وخص بالذكر التطور الهائل في القطاع الزراعي , كما تحدث عن ما  تتمتع به اوكرانبا من مناخ وطبيعة خلابة جاذبة للسياح  وما تمتلكة  من ارث تاريخي  واصالة وعراقة تجعلها في مصاف الدول الهامة المتقدمة  .

 وأشارالمؤرخ العرموطي الي زيارته الي اوكرانيا وما شاهده من الشعب الاوكراني من كرم الضيافة حسن الاستقبال وسرعة التأقلم وحبة للطبيعة, واعرب العرموطي ان الشعوب التي تنشدالتقدم وتواكب التطور هي شعوب محبة للحياة وتسعي لعلاقات طيبة مع شعوب العالم .

ووصف العلاقات الاردنية الاوكرانية بالعلاقات  الاصيلة ذات الجزور التاريخية القديمة وان حالات التزاوج بين  ابناء الاردنيين المقيميين في اوكرانيا بحكم الدراسة عززت الروابط الاجتماعية والعائلية بين الشعبين وادت الي تعميق الصلات بين الشعبين .

يحتوي الكتاب على ترجمة الأجزاء الرئيسية إلى اللغتين الأوكرانية والإنجليزية. تم إصدار بمناسبة  الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والمملكة والذكرى الـخامسة عشر لافتتاح السفارة الأوكرانية في الأردن.

ويخصص الكتاب لتأريخ إقامة وتطور العلاقات الثنائية بين أوكرانيا والأردن ، ويتألف من أكثر من 350 صفحة ويحتوي على حوالي 170 صورة تعرض أوكرانيا وتبين المراحل الرئيسية لإقامة علاقات وثيقة بين الدولتين بدءا من أول الاتصالات الدبلوماسية حتى اليوم.

 ويعتبر الكتاب مرجع هام ودليل سياحي  للتعرف علي الشعب الاوكراني  ثقافة وتاريخ وحضارة .

 

 

 

 




























































اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015