آخر الاخبار

garaanews  الجزائريون يرفضون التمديد لبوتفليقة ويخشون تدخل الجيش garaanews  البيان الختامى المشترك للقمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية يؤكد أهمية مكافحة الإرهاب والتكامل الاقتصادي garaanews  دراسة: الوحدة لا ترتبط بتفاقم أمراض القلب garaanews  الصفدي يشيد بانتصار التحالف الدولي ضد عصابات داعش garaanews  مراسم الاستقبال الرسمية للعاهل الأردني بقصر الاتحادية garaanews  سموحة يهزم الأهلي في ذهاب ربع نهائي بطولة إفريقيا للسلة garaanews  مصر رئيس الوزراء يودع رئيس الوزراء العراقي بمطار القاهرة garaanews  الحكومة اليمنية تتسلم الخطة الأممية الجديدة بشأن إعادة الانتشار في موانئ الحديدة garaanews  الحكومة اليمنية: نرفض آلية التفتيش الأممية قبل حسم اتفاق السويد بشأن الحديدة garaanews  أجيري يلغي مران المنتخب الأول في نيجيريا بسبب الإجهاد وتأخُر الطائرة garaanews  العدل الأمريكية: تحقيق مولر لم يرصد أي تواطؤ بين موسكو وحملة ترامب الانتخابية garaanews  إسرائيل: ترامب سيعترف رسميا بسيادتنا على الجولان الاثنين garaanews  حفل تكريم الفنان زهير النوباني garaanews  تضامن : بمناسبة عيد الأم... كي تتمكن النساء من القيام بادوارهن الإنجابية والإنتاجية فعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها garaanews  رئيسا وزراء مصر والعراق يشهدان الملتقى الاقتصادى والتجارى بحضور عدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين

بالصور والفيديو : السفارة الاوكرانية في عمان تقيم معرضاً للصور وتعرض كتاب للمؤرخ عمر العرموطي عن العلاقات الاردنية الاوكرانية

وكالة كليوباترا للأنباء


 

عمان :

The Ukrainian Embassy in Amman holds a photo exhibition and presents a book by historian Omar Armouti about Ukraine.

 اقامت السفارة الاوكرانية في عمان ممثلة في السفير سيرهي باسكو السفير المعتمد لدي الاردن حفل استقبال في فندق الرويال لافتتاح اكبر معرض للصور الاوكرانية  يخلد ذكرى المجاعة ويذكر بما حدث للشعب الاوكراني وقتها،  واحياء لذكري عدد من المناسبات الوطنية وهي يوم الحرية والكرامة التي تخلد ذكرى ثورتي ( الثورة البرتقالية) 2004، وثورة ميدان الاستقلال في العام 2013" بالإضافة إلى ذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933. واشهار كتاب للمؤرخ عمر العرموطي بعنوان " محطات هامة في العلاقات الاردنية الاوكرانية .

وقال السفير الاوكراني في الأردن الدكتور سيرجي باسكو في كلمته في بداية الاحتفال أن الشعب الأوكراني اختار في هذه الثورات السلميه أن يسير في طريق الحرية والعدالة وان يختار مستقبله بنفسه.

واضاف ان هذه الثورات السلمية رسمت طريقا مشرقا لأوكرانيا وان الشباب والمشاركين في هذ الثورات دفعوا ثمنا كبيرا، من دمائهم التي روت الأرض الأوكرانية، مبينا أن أوكرانيا اليوم أقوى من أي وقت مضى.

واستذكر السفير باسكو ذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933 والتي قامت بها  السلطات السوفياتية والتي تعتبر مسؤولة عن حدوثها والتي ذهب ضحيتها ما يقارب 7 ملايين مواطن أوكراني معظمهم من الأطفال والنساء بحسب ما قال السفير باسكو.

واضاف باسكو " وفي حين نعيش اليوم الذكرى الخامسة والثمانين لهذه الجماعه والإبادة المؤلمة التي جعلت أوكرانيا اليوم أمة قوية ومؤمنة بذاتها وقدراتها على التقدم والازدهار، نتطلع في ذات الوقت الى المستقبل للاستمرار في مسيرة البناء والتطوير ونسج العلاقات الودية مع مختلف دول العالم ومن بينها المملكة الأردنية الهاشمية والتي نحتفل معها بالذكرى الخامسة والعشرين من العلاقات الدبلوماسية مؤكدا على متانة العلاقات الاوكرانية الأردنية والسعي الدائم لتطويرها بما يلبي طموح الشعبين الصديقين.


 الي هذا وأطلق على هامش الاحتفالية  اشهار كتاب  " مراحل مهمة من العلاقات الاردنية الاوكرانيه" للكاتب والمؤرخ عمر العرموطي الذي أكد خلال كلمة له أن هذا الكتاب يظهر حقيقة العلاقات الطيبة التي تجمع الاردن بأوكرانيا وعلى كل المستويات، مظهرا إعجابه بما وصلت إليه أوكرانيا من تقدم وازدهار.

ضم المعرض العديد من اللوحات والصور لخصت تاريخ الشعب الاوكراني ومعاناته ومراحل التطوروالنمو والانجازات التي شهدتها اوكرانيا منذ الاستقلال حتي هذة اللحظة .

حضر حفل الاستقبل كبار المسؤولين والكتاب المثقفين والمهتمين وسفراء الدول العربية والاجنبية .

وتحدث "مؤلف الكتاب " المؤرخ عمر العرموطي في كتابه عن الانجازات التي حققتها دولة اوكرانيا  كافة الاصعدة  الاقتصادية والسياسية وخص بالذكر التطور الهائل في القطاع الزراعي , كما تحدث عن ما  تتمتع به اوكرانبا من مناخ وطبيعة خلابة جاذبة للسياح  وما تمتلكة  من ارث تاريخي  واصالة وعراقة تجعلها في مصاف الدول الهامة المتقدمة  .

 وأشارالمؤرخ العرموطي الي زيارته الي اوكرانيا وما شاهده من الشعب الاوكراني من كرم الضيافة حسن الاستقبال وسرعة التأقلم وحبة للطبيعة, واعرب العرموطي ان الشعوب التي تنشدالتقدم وتواكب التطور هي شعوب محبة للحياة وتسعي لعلاقات طيبة مع شعوب العالم .

ووصف العلاقات الاردنية الاوكرانية بالعلاقات  الاصيلة ذات الجزور التاريخية القديمة وان حالات التزاوج بين  ابناء الاردنيين المقيميين في اوكرانيا بحكم الدراسة عززت الروابط الاجتماعية والعائلية بين الشعبين وادت الي تعميق الصلات بين الشعبين .

يحتوي الكتاب على ترجمة الأجزاء الرئيسية إلى اللغتين الأوكرانية والإنجليزية. تم إصدار بمناسبة  الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا والمملكة والذكرى الـخامسة عشر لافتتاح السفارة الأوكرانية في الأردن.

ويخصص الكتاب لتأريخ إقامة وتطور العلاقات الثنائية بين أوكرانيا والأردن ، ويتألف من أكثر من 350 صفحة ويحتوي على حوالي 170 صورة تعرض أوكرانيا وتبين المراحل الرئيسية لإقامة علاقات وثيقة بين الدولتين بدءا من أول الاتصالات الدبلوماسية حتى اليوم.

 ويعتبر الكتاب مرجع هام ودليل سياحي  للتعرف علي الشعب الاوكراني  ثقافة وتاريخ وحضارة .

 

 

 

 




























































اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015