آخر الاخبار

garaanews  صور.. تكريم إلهام شاهين ومحمود حميدة في حفل توزيع استفتاء السينما المصرية garaanews  مايا دياب تتألق في حفل عيد الحب بالقاهرة الجديدة.. garaanews  فريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء garaanews  الرزاز ينعى شهداء حادثة السلط garaanews  تساقط برد غزير على الجماهير في السعودية garaanews  أردوغان يلوح بمزيد من الوثائق ونقل قضية خاشقجي للمحكمة الدولية garaanews  الدفاع الروسية: اللاجئون في الركبان محتجزين بشكل قسري garaanews  رئيس وزراء إسبانيا يدعو لانتخابات مبكرة garaanews  غنيمات:الفرق الامنية تعثر على مواد متفجرة مطابقة للتي استخدمتها الخلية الارهابية بعملية الفحيص garaanews  الاردن : استشهاد الملازم أحمد الجالودي اثر إنفجار لغم في السلط garaanews  إعلام: برلمان السودان يجتمع لمناقشة تعديلات دستورية تتيح بقاء البشير بعد 2020 garaanews  الاردن الطفيلة تكتسي بحلة بيضاء من الثلوج بسماكة 20 سم garaanews  مصر انطلاق مارثون الاهرام الدولي بمشاركة وزراء الرياضة والسياحة والآثار garaanews  مصر البورصة تربح 11.5 مليار جنيه في أسبوع وارتفاع جماعي بمؤشراتها garaanews  شركة يابانية تقدم خدمة “الاعتراف بالحب” للخجولين

في اليوم العالمي لـ"أرض الذهب".. أشهر مبدعي النوبة على الساحة الفنية

وكالة كليوباترا للأنباء


أسماء لامعة استمدت سحرها من "أرض الذهب"، منحتهم جاذبية فنية تحولوا بها إلى نجوم في عالم الفن، يقدمون سحرا نابعا من ثقافتهم، ما منحهم جاذبية خاصة، فيما وصف الفنان حمزة علاء الدين فناني أرذ الذهب: "فرق بين أنك تبقى فنان نوبي، وأنك تكون نوبي فنان".

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة، تلقي "الوطن" الضوء على أبرز الأسماء في عالم الفن بمختلف روافده:

- حمزة علاء الدين

يطلق عليه "ملك الموسيقى النوبية"، فهو موسيقى ومطرب نوبي عالمي، عازف على العود وآلة التار النوبية، حتى أصبحت له شهرة عالمية.

سجل أولى ألبوماته موسيقى النوبة "Music of Nubia"، وفي نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1968 سجل حمزة ألبومه "إسكاليه" أو "الساقية"، والذي اكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب.

وضع حمزة الموسيقى التصويرية لفيلم "الحصان الأسود" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، كما تولى العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في جامعات أوهايو، واشنطن، وتكساس.

- أحمد منيب

واحد من أبرز فناني النوبة، تتلمذ على يديه العديد والعديد من المطربين من بينهم محمد منير، علاء عبدالخالق، ومحمد فؤاد، قدم خمسة وثمانون لحنا، بالإضافة إلى سبع ألبومات، حيث استطاع نقل الفن الغنائى النوبي إلى بعد آخر من خلال تفاعل الجمهور معه.

- محمد الأدنداني

بدأ مشواره الفني في عمر الرابعة عشر من خلال "مونولوجات إسماعيل ياسين".

قدم خلال مشواره الفني ما يقرب من 100 عمل حتى أصبح وجها محفوظا على للجمهور في السينما والتلفزيون.

- بحر أبو جريشة

تعود أصوله إلى النوبة حيث رحلت عائلته بعد التهجير من النوبة إلى الإسكندرية، نجح في تقديم شكل جديد من الغناء الشعبي ونجحت أعماله وحققت صدى هائل بداية من ألبومه الأول "كفايه بعاد"، ثم "رحال" الذى حقق مبيعات ضخمة فى ذلك الوقت.

قدم خلال مشواره الغنائي 9 ألبومات، كما ظهر على شاشة السينما في فيلم "إحنا بتوع الإسعاف" عام 1984 من إخراج صلاح كريم، بالإضافة إلى الفيلم الاستعراضي "رحلة حلو العالم".

- محمد منير "الكينج"

طفرة وظاهرة في عالم الغناء، يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، قدم على مدار مشواره الفني الممتد مجموعة هائلة من الأعمال الغنائية المميزة.

حصد مجموعة هامة من الجوائز من بينها جائزة السلام من قناة "CNN" عن ألبوم "الأرض السلام"، جائزة ألماسية من "باما أووردز"، فاز بجائزة أفضل مطرب في مسابقة "MEMA" يوليو 2008.

كرم من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ30، كما فاز بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصري وعربي عن أغنية "ياسمينا" التي شاركه الغناء فيها المطرب العالمي عادل الطويل.

- أمير صلاح الدين

ممثل ومغني، ترأس فريق التمثيل بالجامعة أربع سنوات متتالية حصل خلالها على جائزة أحسن ممثل طوال سنوات الجامعة، كما حصل على جائزة أحسن مخرج لعامين متتاليين، ثم كون فرقة مستقلة بعنوان "كاريزما"، وأسس فرقة غنائية "بلاك تيما".

شارك في مجموعة من الأعمال الدرامية والسينمائية الهامة، وحصد جوائز عن مشاركته في فيلم "نوارة" للمخرجة هالة خليل.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015