آخر الاخبار

garaanews  اللجنة المشتركة للاجئين: وصلنا الى طريق مسدود مع إدارة «الأونروا» بغزة garaanews  مصر تشدد على ضرورة الالتزام باتفاق وقف النار في ليبيا garaanews  الروهينجا في الهند يخشون ترحيلهم بعد اعتقال أكثر من 150 لاجئًا garaanews  أصداء زيارة بابا الفاتيكان في الشارع العراقي garaanews  الرئيس السيسى يتابع الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى garaanews  حرب اللافتات بين أنقرة ونيويورك تزيد العلاقات بينهما تأزما garaanews  المنتخب يستدعى صلاح والننى وكوكا وتريزيجيه ومصطفى لمباراتي كينيا وجزر القمر garaanews  الرئيس السيسى: تطوير قرى الريف المصرى يشمل جوانب الحياة المعيشية والخدمية garaanews  الاكتظاظ بعيادات مستشفى الاميرة بسمة يعيق تطبيق معايير السلامة garaanews  توقيف عريس ووالده اسبوعا لمخالفتهما اوامر الدفاع garaanews  الاردن مالية النواب تقر مشروع قانون تنظيم الموازنة العامة والوحدات الحكومية garaanews  إنجاب أطفال الأنابيب لا مانع منه شرعًا لكن بشرط.. الإفتاء ترد garaanews  مصر الصحة: تسجيل 588 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 38 حالة وفاة garaanews  رئيس الوزراء يتابع تعامل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة مع طلبات المواطنين garaanews  التحالف العربي يعلن بدء تنفيذ عملية عسكرية ضد الحوثيين

"ناسا": 300 مليون كوكب "صالح للسكن" في مجرتنا درب التبانة

وكالة كليوباترا للأنباء


كشفت وكالة ناسا الأمريكية، أنه يوجد نحو 300 مليون كوكب خارج نظامنا الشمسي، ولكن داخل درب التبانة، من المحتمل أن تصلح للحياة.
ومن بين هذا العدد الكبير من الكواكب، أربعة منها على بعد 30 سنة ضوئية من الأرض، وأقربها على بعد 20 سنة ضوئية فقط، حسبما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية، ونقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء.
وحلل العلماء البيانات من تلسكوب كبلر الفضائي، الذي أطلق في مارس 2009، ووجدوا أن ما يقارب نصف النجوم التي لها درجة حرارة مماثلة للشمس، في المتوسط 1500 درجة فهرنهايت، يمكن أن تدور حول كواكب صخرية بها ماء سائل على أسطحها.
ورصد كبلر نحو 150 ألف نجم في منطقة في مجرة درب التبانة، خلال مهمة استمرت ثلاث سنوات ونصف السنة.
وتوصل العلماء إلى الرقم 300 مليون، بناء على الافتراض بأن 7% من النجوم الشبيهة بالشمس لها عوالم صالحة للسكن تدور حولها. ومع ذلك، أشاروا إلى أن الرقم الحقيقي قد يصل إلى 75%، وهو ما سيشهد ارتفاعا للرقم 300 مليون إلى نحو 3 مليارات.
وأدت البيانات الواردة من تلسكوب الفضاء السحيق كبلر، الذي توقف عن العمل في أكتوبر 2018 عندما نفد الوقود أخيرا، إلى هذا الاكتشاف.
ووقع تحديد مهمة كبلر في الأصل لتستمر 3.5 سنوات، لكن الاستخدام الصارم للوقود مكن المركبة الفضائية من الاستمرار في العمل لمدة 9 سنوات و7 أشهر و 23 يوما.
كانت مهمته هي البحث في السماء، القريبة والبعيدة، عن كواكب تدور حول نجوم أخرى.
واكتشف كبلر أكثر من 2600 عالم خارج نظامنا الشمسي وأثبت إحصائيا أن مجرة درب التبانة هي موطن للكواكب أكثر من النجوم. والبيانات من كبلر هائلة لدرجة أن علماء الفلك ما يزالون يبحثون في احتياطياتها حتى يومنا هذا وينشرون نتائج جديدة، ضمنها هذه الأخيرة.
وتوصل الفريق المكون من 44 عالم فلك بقيادة ستيف بريسون، من مركز أميس، إلى النتائج الجديدة بعد النظر في البيانات لمدة عامين.
وقال برايسون، الباحث في مركز أبحاث أميس في كاليفورنيا التابع لناسا: "أخبرنا كبلر بالفعل أن هناك مليارات من الكواكب، لكننا نعلم الآن أن جزءا كبيرا منها قد يكون صخريا وصالحا للحياة".
وهناك ما لا يقل عن 100 مليار نجم في مجرة درب التبانة، وفقا لتقديرات وكالة ناسا، و4 مليارات نجم يشبه الشمس. وإذا كان 7% فقط من تلك النجوم الشبيهة بالشمس لديها كواكب صالحة للسكن، فقد يكون هناك ما يصل إلى 300 مليون من الكواكب الشبيهة بالأرض في مجرتنا وحدها.
وقال رافي كومار كوبارابو، الباحث في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند، وأحد مؤلفي الدراسة: "نريد أن نكون متحفظين للغاية في حالة وجود أي مفاجآت للطبيعة فيما يتعلق بصلاحية العيش. لذلك نحن نخفض التقديرات عن قصد".
وأشار الفريق إلى أن الكواكب المحددة ستكون صخرية لأن الكواكب الأكبر حجما تميل إلى أن تكون غازية، تماما مثل كوكب المشتري وزحل في النظام الشمسي.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015