آخر الاخبار

garaanews  والدة العميد المتقاعد خالد الساكت في ذمة الله garaanews  وزير الأوقاف في الجمهورية العربية المصرية محمد مختار جمعة الدين هو المحرك الرئيسي لكثير من سلوكيات أبنائها. garaanews  الاردن : انطلاق أعمال المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف بالدول الإسلامية garaanews  الأردنيون سيدفعون للحافلات بهواتفهم النقالة وهوياتهم garaanews  تعرف على المحافظة الأعلى بتعدد الزوجات في الأردن garaanews  أوكرانيا توافق على منح طلبة أردنيين وثائق أكاديمية مصدقة garaanews  انتخابات قد تحسم جدلا بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي garaanews  إعادة تأهيل حدائق الملك عبدالله الأول garaanews  تلقي 55 طلبا للحصول على الجنسية الأردنية garaanews  الاردن :أكثر من 40 مليون دينار لدعم مشاريع الطاقة وتعزيز كفاءتها garaanews  تعرف على توقعاتها طقس غد الجمعة garaanews  قرار جمهوري بتخصيص أراض في بورسعيد وشمال سيناء لإقامة مجتمع عمراني garaanews  تقرير حقوقي يفضح الانتهاكات الحوثية.. ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفعال في اليمن garaanews  عمرو يوسف: فيلم "أعز الولد" سينال إعجاب الجمهور garaanews  مصر : تنفيذ 11 مشروع مياه وصرف بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة 823 مليون

الاردن سماء المملكة على موعد مع حدث فلكي نادر عصر الاثنين

وكالة كليوباترا للأنباء


عمان 10 تشرين الثاني (بترا) -عبدالقادر الفاعوري- قال رئيس قسم الأهلة والمواقيت في دائرة الإفتاء الفلكي عماد مجاهد ان سماء المملكة على موعد مع حدث فلكي نادر عصر يوم غد الاثنين، حيث يعبر كوكب عطارد قرص الشمس وهو الحدث الذي سيتكرر سنة 2032 أي بعد 13 عاما بإذن الله.
وأوضح مجاهد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن كوكب عطارد سيعبر الجزء الشرقي من قرص الشمس في تمام الساعة 2:35 بتوقيت المملكة أي بعد آذان العصر بمدة 17 دقيقة، ثم ينتصف العبور أي يصبح كوكب عطارد في منتصف قرص الشمس في تمام الساعة 4:36 مساء أي قبل غروب الشمس بمدة 10 دقائق، وعليه وبما أن الشمس تغيب بعد ذروة العبور بعشر دقائق يعني أن العبور ينتهي في سماء المملكة عند غروب الشمس، وعليه يستغرق العبور في سماء المملكة مدة 2 ساعة و4 دقائق.
وقال مجاهد انه لا يجوز رصد عبور كوكب عطارد من خلال العين المجردة بسبب خطر أشعة الشمس على العين، كما أن النظارات الشمسية لا تفيد أبدا في رصد العبور إضافة لخطر النظر بواسطتها الى الشمس مباشرة، حيث أن كوكب عطارد صغير جدا ويحتاج إلى تلسكوب فلكي مزود بفلتر خاص لحماية العين من أشعة الشمس، حيث يظهر عطارد على شكل نقطة صغيرة سوداء تعبر أمام قرص الشمس.
واضاف، أن عبور كوكب عطارد يقع ما بين 13 الى 14 مرة في القرن الواحد، كان العبور الماضي قد وقع في سنة 2016 وسيقع العبور الثاني سنة 2032 أي بعد حوالي 13 عاما.
كما يعبر من امام قرص الشمس كوكب الزهرة وهو الكوكب الثاني بعدا عن الشمس بعد كوكب عطارد والأرض في المركز الثالث بعد عطارد والزهرة، لكن عبور كوكب الزهرة نادر الوقوع نسبة لعبور كوكب عطارد، حيث وقع عبور الزهرة الماضي سنة 2012 والعبور القادم سيكون سنة 2117 إن شاء الله.
وختم الفلكي عماد مجاهد بأن عبور عطارد حدث فلكي عادي ناجم عن مرور الكوكب من أمام قرص الشمس كونه أقرب للشمس من الأرض وكذلك كوكب الزهرة، وعليه فلا توجد أي علاقة لعبور عطارد على أية أحداث على الأرض مثل الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها من الكوارث.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015