آخر الاخبار

garaanews  رئيس البعثة المصرية للحج يلتقي أسر الشهداء في الأراضي المقدسة garaanews  في إجازة البنوك.. 3 طرق لتحويل الأموال garaanews  الفريق شفيق: أنباء عودتي للحياة السياسية "غير صحيحة" garaanews  الزميل ياسين القيسي من اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية يحصد جائزة الحسين للابداع الصحفي garaanews  العجلوني- يحاضر في نادي خريجي الجامعات والمعاهد الباكستانية garaanews  الاعدام ل45 شخصا في ليبيا لقتلهم متظاهرين مناهضين للقذافي في 2011 garaanews  قوات الأمن السعودية توقف مسلحا "يتبنى فكر داعش" بعد تبادل لاطلاق النار garaanews  الصين والولايات المتحدة تستأنفان مفاوضاتهما في أوج حرب تجارية garaanews  وزير المالية التركي يتوجه الى المستثمرين في ظلّ استمرار تحسن الليرة garaanews  هجوم على مركز تدريب تابع للاستخبارات الأفغانية في كابول garaanews  الحكومة توضح حقيقة فرض ضرائب على المواشى garaanews  مصر طقس الغد مائل للحرارة على الوجه البحري.. والعظمى بالقاهرة 35 garaanews  مصر هبوط اضطراري لطائرة فرنسية بالمطار لإنقاذ حياة راكبة garaanews  الرئيس السيسي يوافق على دخول المالية كضامن للتسوية بين عمر أفندى ومؤسسة (IFC) garaanews  مصر بسام راضى: الرئيس يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للأشقاء فى السودان لمواجهة السيول

اكتشاف آثار حضارات قديمة في الجليد

وكالة كليوباترا للأنباء


اكتشف فريق علمي دولي في عينات الجليد المأخوذة من جليد غرينلاند آثار انبعاث الرصاص أعوام 800-1100 ميلادية.

ويفيد موقع Phys.org أن عمر رواسب هذا المعدن الثقيل يرتبط بفترة ازدهار وسقوط الحضارات الأوروبية القديمة. وأن سبب وجود هذا العنصر في الهواء الجوي ناتج من عمليات استخراج ومعالجة الخامات المعدنية للرصاص والفضة في اليونان والإمبراطورية الرومانية. وقد ترسبت دقائق هذا المعدن مع الغبار وقطرات الماء في الجليد.

يعتقد العلماء أن القسم الأكبر من الرصاص انتشر في الوسط المحيط بسبب عمليات استخراج الفضة التي استخدمت في صك النقود. وهذا يسمح بتأكيد وجود العلاقة بين مستوى الرصاص في الجليد والأوضاع الاقتصادية خلال تلك الفترة.

فقد ازداد انتشار المعادن الثقيلة في الوسط المحيط منذ عام 900 قبل الميلاد، عندما وسع الفينيقيون شبكة الطرق التجارية غرب البحر الأبيض المتوسط. فقد كان الحد الأقصى للتلوث خلال ازدهار الإمبراطورية الرومانية في القرنين الأول والثاني الميلادي.

كما لاحظ العلماء أن مستوى الرصاص ينخفض تدريجيا مع انتشار وباء الطاعون وخلال الحروب والأزمات السياسية. واتضح أن مستوى الرصاص انخفض إلى الربع في السنوات الثمانين الأخيرة من عمر الإمبراطورية الرومانية.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015