آخر الاخبار

garaanews  عاجل : السودان.. البشير يعين نائباً له ورئيساً للوزراء garaanews  ميسي يقلب الطاولة على إشبيلية بهاتريك garaanews  ترامب: ندرس قرار فرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية garaanews  عاجل : السعودية تعين الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة في أمريكا garaanews  ميسي يقود برشلونة لتحقيق الفوز على إشبيلية (4 ـ 2) في الدوري الإسباني garaanews  ندوة دولية في مكتبة الإسكندرية حول مستقبل الرقمنة وحماية التراث garaanews  العاهل السعودي: مصر بلدي الثاني وما تحقق في عهد الرئيس السيسي محل فخر لنا garaanews  المصرية هداية ملاك تتوج بذهبية بطولة مصر المفتوحة للتايكوندو garaanews  الرئيس السيسي يفتتح أعمال القمة “العربية الأوروبية” بشرم الشيخ الأحد garaanews  خبير اقتصادي يفصح عن أهمية العلاقات بين الصين والسعودية garaanews  الملك سلمان يتحدث عن دولة "مصيرها ومستقبلها واحد" مع المملكة garaanews  بعد خطاب البشير... الحزب الحاكم فى السودان يتخذ قرارا مفاجئا garaanews  بالصور والفيديو : انطلاق كرنفال المحبة للقائد برعاية الاميرة سناء عاصم وحضور الشريفة بدور بنت عبد الإله garaanews  بحث الاستعدادات لعقد المؤتمر التربوي "رؤى وأفكار لقصايا ساخنة في التعليم المهني والتقني" في العقبة garaanews  قراءة معمقة لخطاب الرئيس البشير

معلومات تهمك عن عيد العمال

وكالة كليوباترا للأنباء


يحتفل ملايين العمال فى مصر بعيد العمال، اليوم الثلاثاء، والذى يوافق الأول من مايو من كل عام. 
 
و اليوم العالمى للعمل، وسر اختيار الأول من مايو للاحتفال بهذه المناسبة وفقا لما يلى ..
 
 
1- تحتفل دول كثيرة فى العالم بعيد العمال فى الأول من مايو من كل عام، ويكون عطلة رسمية فى بعض البلدان كما هو الحال فى مصر. 
 
 2- أصبح هذا اليوم بمرور الزمن رمزا لنضال الطبقة العاملة من أجل حقوقها.
 
 3- يعود عيد العمال فى أصله لعام 1869، حيث شكل عمال قطاع الملابس فى فيلادلفيا الأمريكية، ومعهم بعض عمال الأحذية والأثاث وعمال المناجم، منظمة "فرسان العمل"، كتنظيم نقابى يكافح من أجل تحسين الأجور وتخفيض ساعات العمل، واتخذ التنظيم من 1 مايو يوما لتجديد المطالبة بحقوق العمال.
 
4- جاء أول مايو من عام 1886 ليشهد أكبر عدد من الإضرابات العمالية فى يوم واحد فى تاريخ أمريكا، إذ وصل عدد الإضرابات فى هذا اليوم إلى نحو 5000 إضراب للمطالبة بألا تزيد ساعات العمل على 8 ساعات.
 
 
5- تظاهر العمال فى أول مايو لتخفيض ساعات العمل وكان شعارهم "8 ساعات للعمل - 8 ساعات راحة - 8 ساعات للنوم".
 
6- فى أوروبا تمت الدعوة لمظاهرات متزامنة مع المظاهرات الأمريكية فى عدد من المدن الأوروبية، من أجل المطالبة بقانون يحدد ساعات العمل بـ8 ساعات.
 
 
7- أخذت الحكومات تحول احتفال الأول من مايو من يوم احتجاج وصراع طبقى إلى يوم استيعاب وتعاون.
 
 
8- فى مصر كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال، بدأ فى 1924، إذ نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.
 
 
9- مع وصول الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسلطة والتأميم التدريجى للحركة العمالية، أخذت المناسبة شكلاً رسميًا وتم استيعابها.
 
 
10- فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية، يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.

 


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015