آخر الاخبار

garaanews  الصحة : (11) وفاة و (776) إصابة جديدة بكورونا في المملكة و شفاء (1092) حالة garaanews  سلطة السيزر بالدجاج - تشكن سيزرسلاد - من مطبخ كليوباتراأكلات سريعة garaanews  التربية: رفع رواتب معلمي الاضافي لتصبح 260 ديناراً garaanews  فيسبوك يتخذ تدابيرا احترازية تزامنًا مع تنصيب جو بايدن garaanews  الأطفال أكثر عرضة في الشتاء للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى garaanews  الكاف يعلن إيقاف مصطفى محمد وحسين الشحات 4 مباريات garaanews  البابا فرنسيس يدين تفجيري بغداد ويعتبرهما "عملا وحشيا عبثيا" garaanews  بيلوسي: التحقيقات مستمرة لمعرفة المحرضين على اقتحام الكونجرس garaanews  مصر وزيرة التخطيط: المؤسسات الدولية تتوقع استمرار النمو الإيجابي بمصر رغم أزمة كورونا garaanews  "بعد هجوم بغداد".. رئيس الوزراء العراقي يجري تغييرات في الأجهزة الأمنية garaanews  "مدبولي يتابع ملفات السياحة"..نحو 3.7 مليون سائح وفدوا لمصر خلال 2020 رغم الجائحة garaanews  مالية النواب: نسعى لتخفيض عجز الموازنة garaanews  حريق بمصنع مواد طبية في سحاب garaanews  القطامين عن قرار البرك الخارجية: ليست خدعة! garaanews  بايدن يعلن عن أوامر تنفيذية جديدة

دراسة تكشف عن "حدث غامض" في جسم الرجال قد يعرضهم للسرطان!

وكالة كليوباترا للأنباء


كشفت دراسة جديدة أن كروموسومات الرجال Y تختفي مع تقدمهم في السن، ما قد يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بالسرطان.

ويُعتبر كروموسوم Y ذكوريا لا تملكه النساء، حيث يوجد لديهن كروموسومات XX بينما يملك الرجال XY. ولكن الباحثين وجدوا أن العديد من الرجال يفتقرون إلى كروموسوم Y، في بعض خلايا الدم البيضاء لديهم.

ووجدت دراسة شملت 205 آلاف و11 رجلا في المملكة المتحدة، أن أكثر من 4 من كل 10 رجال (43.6%)، فقدوا نسبة ملحوظة من كروموسومات Y، في سن الـ70.

وقال الفريق الذي حقق الاكتشاف هذا، إن هذا التغيير الغريب قد يكون علامة على أن الحمض النووي لدى الرجال غير مستقر، وأن الجسم يسمح بحدوث طفرات وراثية عشوائية.

 

وأجرى العلماء، بقيادة جامعة كامبريدج، تحليلا لبيانات من بنك Biobank البريطاني، والذي يحتوي على الحمض النووي لـ 500 ألف متطوع، وفقا لـ  The Atlantic .

ووجدوا أن 20% من الرجال من جميع الأعمار، فقدوا بعض كروموسومات Y في دمائهم. وتضاعفت النسبة هذه لدى بلوغهم سن السبعين.

ولم يتضح سبب اختفاء الكروموسومات، ولكن فريق البحث قال إن ذلك قد يكون علامة على وجود مشكلة أخرى داخل الجسم، تسمح للطفرات بالتراكم.

وتعد الطفرات العشوائية طبيعية، وينتهي بها المطاف مع المزيد من الخلايا المتحورة مع التقدم في السن، وهذا يمكن أن يكون مجرد مثال على ذلك.

ووجد العلماء في الماضي أن النساء فقدن كروموسومات X من دمائهن، بسبب الطفرات.

وقال الفريق إن بعض الرجال كانوا أكثر عرضة لفقد الكروموسومات من غيرهم، ويبدو أن هؤلاء الرجال أيضا لديهم مخاطر أكبر للإصابة بسرطانات المخ وسرطان الكلى.

واقترح العلماء أن كلا من فقدان الكروموسوم والسرطان متجذران في أخطاء الحمض النووي، ويمكن ربطهما.

ونُشرت الدراسة في المجلة العلمية  Nature.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015