آخر الاخبار

garaanews  وزير بريطاني: من الممكن إبرام اتفاق البريكست خلال 24-48 ساعة garaanews  مفوضة أممية تحث بنجلاديش على وقف إعادة مسلمي الروهينجا إلى ميانمار garaanews  ريال مدريد يعلن استمرار مدربه سانتياجو سولاري حتى 2021 garaanews  مصر الإسكان” تُعلن عن طرح جديد لقطع أراضٍ بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين بالخارج garaanews  المحكمة العليا في سريلانكا تعلق قرار الرئيس حل البرلمان garaanews  مصر تعرب عن قلقها البالغ إزاء تصاعد الأوضاع في قطاع غزة garaanews  مصر وزيرة البيئة تعلن اعتماد المشروع الوزاري الأفريقي في الجلسة الختامية لقمة الوزراء الأفارقة garaanews  فلسطين تطالب جامعة الدول العربية بعقد جلسة طارئة لبحث الأوضاع في غزة garaanews  خلال مشاركته بقمة باليرمو.. السيسي: مقترحات حل الأزمة الليبية لابد أن تشمل الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية garaanews  ربط مباشر من محكمة أمن الدولة | اصدار الحكم في قضية أحداث الكرك garaanews  الملك يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة garaanews  الاردنيون يحيون ذكرى ميلاد الملك الحسين غدا garaanews  الملك يلتقي وزير الخارجية الأميركي garaanews  الكيلاني يرعى حملة اعطاء مطعوم الإنفلونزا للنزلاء في دار ضيافة للمسنين garaanews  الاردن : حداد يفتتح ورشة عمل حول تكنولوجيا الشرنقة

تصديا للهدم والتهجير.. الإعلان عن أسبوع الخان الأحمر بالقدس

وكالة كليوباترا للأنباء


في الوقت الذي اعتقد فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن إصدار قرار تحويل الخان الأحمر لثكنة عسكرية مغلقه سيتيح له السيطرة على المنطقة وإنهاء هذه القضية. إلا أن هذه الحسابات العنجهية قوبلت بالتصعيد وإطلاق” أسبوع الخان الأحمر”، في رسالة تحد لجيش الاحتلال وقراراته العسكرية وتصديا للهدم والتهجير.

وأغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الجمعة الماضية، بواسطة جرافاته العسكرية كافة الطرق الفرعية المؤدية إلى قرية الخان الأحمر شرقي القدس المحتلة.

فعاليات للدعم والمساندة

قال منسق حملة “أنقذوا الخان الأحمر” في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة “منذ 13 يوما نواصل الاحتجاجات والاعتصامات ونقيم الفعاليات التضامنية ضد قرارات جيش الاحتلال من هدم ومصادرة للأراضي الفلسطينية خاصة في الخان الأحمر بمدينة القدس المحتلة، وأعلنا اليوم عن هذه الفعاليات في تحد لجيش الاحتلال وقراراته العسكرية، فلا يمكن أن ترهبنا هذه القرارات، بل سنكون سندا لأهلنا في الخان الأحمر” .

حول “خيمة الإسناد” التي أقيمت من أجل التضامن قال أبو رحمة في حديثه لموقع فناة الغد “كل يوم نستقبل عشرات المتضامنين الأجانب والمدافعين عن حقوق الإنسان، وكذلك من قبل المواطنين، ونقيم فعاليات إسنادية وتوعيه بالمخاطر والأهداف الإسرائيلية من وراء التهجير و المخططات الاستيطانية، ونعول كثيرا على الحاضنة الشعبية من المواطنين في التواجد الدائم بخيمة الإسناد”.

ودعا  أبو رحمة المجتمع الدولي للتدخل وألا يصمت على جرائم الاحتلال، و الضغط عليه من أجل أن يثنيه عن مثل هذه القرارات سواء بمقاطعته أو فرض العقوبات عليه. وأشار إلى الاحتلال يعتزم هدم 46 تجمعا بدويا في المنطقة مهددة بالهدم والتهجير لتنفيذ مخطط E1 لتكثيف الاستيطان، وضم القدس وتهويدها.

متجذرون في أرضهم

وفي إطار فعاليات التحدي والحشد ضد جرائم الاحتلال بالخان الأحمر، أطلق العديد من النشطاء هاشتاج بعنوان #انقذوا_الخان_الأحمر  و #الخان_الأحمر، و الذي وجد صدى كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وكتبت مدونة تطلق على نفسها اسم زهرة تشرين في تضامنها مع أحداث الخان الأحمر، “أقدم لكم غيض من فيض إنسانية #الصهاينة..  أيها المتصهينون و الحكام العرب و الداعين إلي التطبيع الصهيوني !! هذا رجل مسن أعزل كل ما فعله التصدي لقوات الاحتلال بإغلاق الطريق المؤدي إلى قرية #الخان_الأحمر لمنع هدمها”.

أما محمد المدهون فكتب في تدوينة أخرى “سحل واعتداء همجي إرهابي..، عناصر من جيش الاحتلال يعتدون بالضرب على مسن فلسطيني خلال تصديه لجرافات الاحتلال التي جاءت لهدم قرية #الخان_الأحمر”.

بينما جاء في تدوينة الناشط أدهم أبو سلمية “هنا الخان الأحمر، قرية صغيرة في ضواحي القدس يخوض أهلها معركة مقدسة منذ سنوات وهم متجذرين في أرضهم يرفضون كل عروض العدو المغرية من جانب والعصا الثقيلة التي يستخدمها ضدهم من جانب آخر”.

الجمعة المقبل يوما للتصعيد

وأعلنت القوى الوطنية في محافظة رام الله بالضفة الغربية، عن تواصل الاعتصام المفتوح في قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة منذ الأربعاء الماضي، دفاعا عن القرية المهددة بالهدم والتهجير، ودعما وإسنادا لسكانها وسط حالة من الترقب في صفوف المواطنين بعد أن دخل قرار هدم القرية حيز التنفيذ.

وأكد منسق القوى الوطنية في محافظة رام الله عصام بكر استمرار الفعاليات التضامنية تحت شعار “ أسبوع الخان الأحمر” تصديا لأية محاولة لتنفيذ قرار محكمة الاحتلال بهدم القرية ورفضا للمشروع الاستيطاني بالمنطقة.

وقال بكر في تصريح صحفي “إنه سيتم اعتبار الجمعة المقبل، يوما للتصعيد الشعبي وتوسيع الحراك مع الخان الأحمر، حيث ستقام صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام بالقرية إسنادا لأهلها، ومن ثم تنطلق المسيرة باتجاه الشارع الرئيسي المؤدي للقرية”.

عزل القدس

ومنذ أيام يعتصم عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب للدفاع عن الخان الأحمر، بعد أن قررت المحكمة العليا الإسرائيلية، 5 سبتمبر/أيلول الجاري، هدم وإخلاء “الخان الأحمر”.

وحذر فلسطينيون من أن تنفيذ عملية الهدم من شأنها التمهيد لإقامة مشاريع استيطانية تعزل القدس الشرقية عن محيطها، وتقسم الضفة الغربية إلى قسمين بما يؤدي إلى تدمير خيار “حل الدولتين”.

وينحدر سكان التجمع البدوي “الخان الأحمر” من صحراء النقب، وسكنوا بادية القدس عام 1953، إثر تهجيرهم القسري من قبل السلطات الإسرائيلية.

ويحيط بالتجمع عدد من المستوطنات اليهودية؛ حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها السلطات الإسرائيلية لتنفيذ مشروعها الاحتلالي المسمى “E1” .

ويضم الخان الأحمر46 تجمعا (مجموع عدد سكانها حوالي 7000 نسمة، نسبة اللاجئين الفلسطينيين بينهم 70 بالمائة) .


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015