آخر الاخبار

garaanews  سوريا: غارة جوية إسرائيلية تقتل مدنيين garaanews  قطر تمنع سفر عمال النفط وتعاني «أزمة دولار» garaanews  رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، تقارير عن وعد أمريكي بسحب الأسلحة التي قدمت لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا بعد هز garaanews  أردوغان: استعادة أسلحة الأكراد من سوريا «خدعة أمريكية» garaanews  محمد بن سلمان يشيد بجهود الأزهر في مواجهة الفكر المتطرف garaanews  سيارة تدهس عدد من المصلين خلال عيد الفطر في نيوكاسل في بريطانيا garaanews  نجم ألمانيا يحذر من صعوبة لقاء الكاميرون garaanews  رأينا الموت فقبلنا بالحمى !! garaanews  جرعات الأسبرين الخفيفة تخفض 20% من خطر الإصابة بسرطان الثدي garaanews  الصين تحث أفغانستان وباكستان علي مكافحة الارهاب garaanews  ارتفاع حصيلة ضحايا حريق باكستان إلى 266 قتيلا ومصابا garaanews  مصر : البريد” تقترب من تحقيق فائض 4.5 مليار جنيه garaanews  الألبان يصوتون بهدوء ويأملون في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي garaanews  المواطنون يحتفلون بعيد الفطر فى الحدائق والمتنزهات بعدد من المحافظات garaanews  أفضل 7 مناطق سياحية لممارسة السباحة في العالم

الاحتلال يكشف عن مناورة لابتزاز غزة

وكالة كليوباترا للأنباء


شفت مجلة أمنية تابعة للاحتلال عن أن أطرافا ثلاثة نفذت مناورة هدفت إلى إجبار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على عدم التوجه لإشعال مواجهة جديدة إزاء "الاحتلال" على حد قول المجلة.

وذكرت مجلة "الدفاع الإسرائيلي" أن الأطراف الثلاثة هي "الاحتلال والنظام المصري والسلطة الفلسطينية".

وبينت أن "الخطة قامت على توظيف الجماهير الفلسطينية في غزة والتلويح لقيادة حماس بإمكانية توجه هذه الجماهير للتمرد على حكمها من خلال دفع الأوضاع الاقتصادية إلى مزيد من التدهور".

ولفتت المجلة إلى أن المنطق الذي استندت إليه هذه الاستراتيجية يقوم على الافتراض بأن قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار سيكون مطالبًا بمراعاة مصالح الفلسطينيين في قطاع غزة بحيث إنه سيقوم بإخضاع خيارات حماس العسكرية تجاه "الاحتلال" لهذا الاعتبار.

وأوضحت أن "الوسيلة التي استخدمت لتخويف حماس من إمكانية دفع المواطنين للثورة عليها، تمثلت بتوظيف إمدادات من خلال خفض كمية الكهرباء التي توردها إسرائيل وإعلان نظام السيسي نيته تقليص كمية الكهرباء التي يتم تزويد منطقة جنوب القطاع بها، ومطالبة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تل أبيب بالتوقف تماما عن إمداد غزة بالكهرباء".

ونوهت المجلة إلى أن المناورة الثلاثية التي يطلق عليها "الاحتلال" اسم "القبعة الحمراء" نجحت بشكل كبير، حيث إنها أقنعت السنوار بالتوجه لمصر "والتوافق مع السيسي"، مشيرةً إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من الحركة للقاهرة تدلل على نجاح المخطط، بحسب قولها.

وأردفت أن "السنوار حاول الرد على الإجراءات الإسرائيلية بإصدار تهديدات عسكرية والإيحاء بنيته فتح مواجهة، فرد الاحتلال بالقيام بخطوات تدلل على جهوزيتها للمواجهة الجديدة".

ونبهت المجلة إلى أن "الاحتلال قام بتضليل حماس من خلال الإعلان عن تجنيد قوات احتياط بحجة مواجهة تحديات على الجبهة الشمالية أمام حزب الله اللبناني، في حين أن الهدف الحقيقي تمثل في استخدام هذه القوات ضد حماس في غزة في حال قرر السنوار فتح مواجهة ضد إسرائيل".

وأشارت المجلة إلى أنه بعد أن تبين أن السنوار قد توصل لتوافقات مع مصر بشأن تأمين الحدود بين مصر وقطاع غزة، "فإن هذا دلل لتل أبيب على أن زعيم حركة حماس غير معني بمواجهة مع الاحتلال، وهو ما دفع إسرائيل لتغيير لهجتها وإبدائها موافقة على تحركات لحل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة".

واستدركت المجلة أن "النجاح الذي حققه الاحتلال في مناورته بالتعاون مع السيسي وعباس مؤقت، على اعتبار أنه في حال تمكن السنوار من ضمان استغناء قطاع غزة عن الكهرباء الواردة من الاحتلال، فإن هذا سيمنح حركة حماس هامش مناورة واسعًا في التعاطي مع تل أبيب، ويقلص من قدرتها على ابتزاز الفلسطينيين في القطاع".

ورأت أن أوضاع السلطة الفلسطينية وعدم استقرارها يمثل ورقة يمكن أن تفيد منها حماس، لدرجة أنه قد يكون باستطاعتها الهيمنة على الضفة الغربية.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015