آخر الاخبار

garaanews  عون يأمل في ولادة حكومة لبنانية "خلال أيام" garaanews  بالكمامة والهتافات.. هكذا احتفل "أسود الرافدين" ومشجعوهم garaanews  بحضور القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين بالإنابة مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية يشارك بالجولة الميدانية لمشاريع برن garaanews  الأميرة بسمة تحضر اللقاء الوطني الإرشادي" لقاء الوفاء للحسين" garaanews  ترامب يرشح سفيرا فوق العادة ومفوضا للأردن garaanews  الاردن : الملك في زيارة مفاجئة إلى مستشفى التوتنجي garaanews  الوزني: تكليف هيئة الاستثمار بدراسة إنشاء صندوق استثماري وطني garaanews  / الأمير زيد بن رعد يعبر عن قلقه حيال مستقبل الأمم المتحدة garaanews  الصين تؤكد أهمية دفع العلاقات مع فرنسا وأوروبا إلى مستوى جديد garaanews  بورصة عمان تبدأ تعاملاتها على انخفاض garaanews  قتلى وجرحى بمواجهات وسط بغداد garaanews  الإمارات ومصر تطلقان منصة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار garaanews  هدنة غزة باختبار "الصواريخ".. وإسرائيل تعلن اغتيال أبو ملحوس garaanews  الخارجية الأميركية: التحالف ضد داعش دمر التنظيم 100% garaanews  السويد تعتقل مسؤولاً إيرانياً متورطاً بمجازر الإعدامات الجماعية

7 أطعمة لطفلك من أجل مناعة فولاذية.. واحذري هذه العادة

وكالة كليوباترا للأنباء


 
 يتعرض الأطفال في فصلي الخريف والشتاء للعديد من نزلات البرد، يعزى ذلك إلى ضعف جهازهم المناعي، لذا فهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن خلال هذا المقال تقدم لنا د/ منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية أهم النقاط التى يجب مراعتها من أجل جهاز مناعى أفضل وأقوى للطفل.
 
1 - الرضاعة الطبيعية
 
حليب الأم يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على زيادة إنتاج الجسم لكريات الدم البيضاء، كما أنه يساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب الطفل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن تغطى احتياجاته، وهنا تظهر نقطة تفوق اللبن الطبيعى عن الصناعي، الذي لا يحتوي على مضادات الأكسدة.
 
2 - الزبادي
يحتوي على البكتريا الحية (بروبيوتيك - Probiotic)، حيث تتواجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
 
3- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما يوجد بها كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، أ، ب(1، 6، 12)،  وتشمل الحبوب الكاملة الأرز والقمح والشعير والذرة والشوفان، وكلما كانت الحبة كاملة كانت أكثر فائدة، وبإمكانك أن تعطي ابنك رقائق الذرة "كورن فليكس" مع الحليب أو الشوفان مع الحليب، يُضاف إلى ذلك طبق البليلة أو الخبز البلدى الأسمر مرتفع القيمة الغذائية ذو التأثير المريح للجهاز الهضمى، وجدير بالذكر أنه فى حالة وجود حساسية من القمح يمكن استبداله بدقيق الذرة أو الأرز.
 
4- البيض
 يحتوي البيض على الحديد، والبروتين، وفيتامين E، وبعض الأحماض الأمينية وتعتبر هذه العناصر مفيدة لجهاز المناعة، وتحافظ على الخلايا تعمل بكفاء أفضل.
 
5- الفواكه والخضر
 
 تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الطفل لتقوية جهازه المناعي،  ويجب التنويع بين الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية المعدة منزليا، خصوصاً الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل الجوافة والفراولة والكيوى  والموالح ويعتبر الفلفل الأخضر هو الأول فى كميه فيتامين سى، كما توجد  بالخضراوات نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم .
 
 الموز غني بالبوتاسيم الذي يساعد على زيادة التركيز لدى الأطفال، فيمكن إعطاء الطفل ثمرة موز في الصباح كي تمنحه الطاقة والحيوية والنشاط، ويساعد على خفض ضغط الدم.  
 
التمر والسبانخ مصادر هامة للحديد، ونذكر هنا أن أفضل امتصاص للحديد يكون فى وجود فيتامين سى مثل الجوافة والبلح والليمون، يمكن إضافة الأخير للكبدة وورق العنب وعلى السلطة.
 
ونشير هنا لأهمية الجزر  مصدر للبيتا كاروتين وفيتامين أ، والتفاح الغنى بالألياف والحديد، كما أن طبق سلاطة الفواكه يساعد على زيادة إقبال الطفل على تناول الفاكهه، ويجب الاهتمام بدمج الخضراوات فى الوجبات المختلفة.
 
6- الأسماك
 تحتوي على أوميجا 3 وهو ضروري للغاية، حيث تمنح الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية للجسم، وتناول الأسماك مفيد في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.
 
7- عسل النحل 
مصدر مهم للطاقة والنشاط والحيوية، يتكون في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وينصح بأن يتناول الطفل ملعقة كل يوم في الصباح قبيل التوجه للمدرسة أو للنادي لممارسة الأنشطة الرياضية، ويجب مراعاة أن يكون العسل من مصدر موثوق، ولايتم إدخاله للطفل قبل تمام عامه الأول، وبصفة عامة لا يأكل الطفل الطعام العادي قبل 6 أشهر.
 
وتستعرض معنا د/ منال عزالدين أيضًا عادات يجب اتباعها وآخرى يُحذر منها لزيادة المناعة، وبذلك نحقق المعادلة الصعبة.
 
 أولا: النوم الكافي
 يجب منح الطفل الوقت الكافي للنوم، ويراعى إغلاق النور أثناء ساعات النوم.
 
ثانيًا : ممارسه الرياضة
النشاط البدني يمثل ركنًا أساسيًا في صحة الأبناء، وينصح بعمل تمارين بسيطة لمدة 30 دقيقة يوميًا مثل المشي أو ركوب الدراجة أو القفز بالحبل، مما يساعد طفلك على اكتساب مناعة قوية.
 
ثالثًا: النظافة الشخصية
النظافة الشخصية خط الدفاع الآخير ضد البكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجهاز المناعي، لذا يظهر بوضوح أهميّة غسل الأطفال لأيديهم بعد استخدام المرحاض، واللعب في الخارج، وقبل تناول الطعام.
 
رابعة: البعد عن الأطعمة السريعة
رغم مذاقها الشهي الذي يعجب الأطفال إلا أن عادة تناول الوجبات السريعة تضر الجهاز المناعي للطفل ولا يفضل تناولها في هذه السن الصغيرة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015