آخر الاخبار

garaanews  الاردن وهولندا يطلقان شراكة جديدة لتنفيذ مشاريع تنموية خاصة بالمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين garaanews  ما بين الفقر والمرض حمادة فراعنة garaanews  22 دولة عربية تؤكد مشاركة منتخباتها في بطولة كأس العرب garaanews  فلسطين تسجل 9 حالات وفاة و1720 إصابة جديدة بكورونا garaanews  «تعويم» حكومة تصريف الأعمال اللبنانية.. و«محاصرة» التشكيل الجديد garaanews  أول دولة في العالم توفر المستلزمات الصحية النسائية مجانا garaanews  ميجان ماركل تعلن عن إجهاضها في يوليو الماضي garaanews  إيران: لا مفاوضات جديدة حول الاتفاق النووي garaanews  رهان حول محرز يكلف مورينيو قطعة لحم بـ 500 جنيه (صورة) garaanews  الاتحاد الأوروبي ينتظر "تغييرا" بالموقف التركي garaanews  الجزائر: لم نوقع أي معاهدة دولية تمنعنا من تنفيذ عقوبة الإعدام garaanews  لافروف: روسيا مستعدة لتلبية جميع احتياجات العراق في مجال التسليح garaanews  ريال مدريد يتعادل مع فياريال.. ويواصل نزيف النقاط في الليجا garaanews  أكبر حصيلة يومية.. تركيا تُسجل 5532 إصابة جديدة بكورونا garaanews  الأمانة تعلن عن تحويلات مرورية في وسط البلد

7 أطعمة لطفلك من أجل مناعة فولاذية.. واحذري هذه العادة

وكالة كليوباترا للأنباء


 
 يتعرض الأطفال في فصلي الخريف والشتاء للعديد من نزلات البرد، يعزى ذلك إلى ضعف جهازهم المناعي، لذا فهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ومن خلال هذا المقال تقدم لنا د/ منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية أهم النقاط التى يجب مراعتها من أجل جهاز مناعى أفضل وأقوى للطفل.
 
1 - الرضاعة الطبيعية
 
حليب الأم يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على زيادة إنتاج الجسم لكريات الدم البيضاء، كما أنه يساعد على مقاومة الأمراض التي تصيب الطفل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن تغطى احتياجاته، وهنا تظهر نقطة تفوق اللبن الطبيعى عن الصناعي، الذي لا يحتوي على مضادات الأكسدة.
 
2 - الزبادي
يحتوي على البكتريا الحية (بروبيوتيك - Probiotic)، حيث تتواجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
 
3- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما يوجد بها كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ج، أ، ب(1، 6، 12)،  وتشمل الحبوب الكاملة الأرز والقمح والشعير والذرة والشوفان، وكلما كانت الحبة كاملة كانت أكثر فائدة، وبإمكانك أن تعطي ابنك رقائق الذرة "كورن فليكس" مع الحليب أو الشوفان مع الحليب، يُضاف إلى ذلك طبق البليلة أو الخبز البلدى الأسمر مرتفع القيمة الغذائية ذو التأثير المريح للجهاز الهضمى، وجدير بالذكر أنه فى حالة وجود حساسية من القمح يمكن استبداله بدقيق الذرة أو الأرز.
 
4- البيض
 يحتوي البيض على الحديد، والبروتين، وفيتامين E، وبعض الأحماض الأمينية وتعتبر هذه العناصر مفيدة لجهاز المناعة، وتحافظ على الخلايا تعمل بكفاء أفضل.
 
5- الفواكه والخضر
 
 تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الطفل لتقوية جهازه المناعي،  ويجب التنويع بين الخضروات والفاكهة والعصائر الطبيعية المعدة منزليا، خصوصاً الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل الجوافة والفراولة والكيوى  والموالح ويعتبر الفلفل الأخضر هو الأول فى كميه فيتامين سى، كما توجد  بالخضراوات نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم .
 
 الموز غني بالبوتاسيم الذي يساعد على زيادة التركيز لدى الأطفال، فيمكن إعطاء الطفل ثمرة موز في الصباح كي تمنحه الطاقة والحيوية والنشاط، ويساعد على خفض ضغط الدم.  
 
التمر والسبانخ مصادر هامة للحديد، ونذكر هنا أن أفضل امتصاص للحديد يكون فى وجود فيتامين سى مثل الجوافة والبلح والليمون، يمكن إضافة الأخير للكبدة وورق العنب وعلى السلطة.
 
ونشير هنا لأهمية الجزر  مصدر للبيتا كاروتين وفيتامين أ، والتفاح الغنى بالألياف والحديد، كما أن طبق سلاطة الفواكه يساعد على زيادة إقبال الطفل على تناول الفاكهه، ويجب الاهتمام بدمج الخضراوات فى الوجبات المختلفة.
 
6- الأسماك
 تحتوي على أوميجا 3 وهو ضروري للغاية، حيث تمنح الأحماض الدهنية قيمة غذائية عالية للجسم، وتناول الأسماك مفيد في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة وأداء المخ، وتحمي الجسم من أمراض القلب والشرايين.
 
7- عسل النحل 
مصدر مهم للطاقة والنشاط والحيوية، يتكون في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة، وينصح بأن يتناول الطفل ملعقة كل يوم في الصباح قبيل التوجه للمدرسة أو للنادي لممارسة الأنشطة الرياضية، ويجب مراعاة أن يكون العسل من مصدر موثوق، ولايتم إدخاله للطفل قبل تمام عامه الأول، وبصفة عامة لا يأكل الطفل الطعام العادي قبل 6 أشهر.
 
وتستعرض معنا د/ منال عزالدين أيضًا عادات يجب اتباعها وآخرى يُحذر منها لزيادة المناعة، وبذلك نحقق المعادلة الصعبة.
 
 أولا: النوم الكافي
 يجب منح الطفل الوقت الكافي للنوم، ويراعى إغلاق النور أثناء ساعات النوم.
 
ثانيًا : ممارسه الرياضة
النشاط البدني يمثل ركنًا أساسيًا في صحة الأبناء، وينصح بعمل تمارين بسيطة لمدة 30 دقيقة يوميًا مثل المشي أو ركوب الدراجة أو القفز بالحبل، مما يساعد طفلك على اكتساب مناعة قوية.
 
ثالثًا: النظافة الشخصية
النظافة الشخصية خط الدفاع الآخير ضد البكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجهاز المناعي، لذا يظهر بوضوح أهميّة غسل الأطفال لأيديهم بعد استخدام المرحاض، واللعب في الخارج، وقبل تناول الطعام.
 
رابعة: البعد عن الأطعمة السريعة
رغم مذاقها الشهي الذي يعجب الأطفال إلا أن عادة تناول الوجبات السريعة تضر الجهاز المناعي للطفل ولا يفضل تناولها في هذه السن الصغيرة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015