آخر الاخبار

garaanews  الجبير: واقعة وفاة خاشقجي كانت خطأ جسيما.. والملك سلمان مصمم على محاسبة المتورطين garaanews  الباقورة والغمر أراض عربية أردنية garaanews  الثمن المطلوب لمقتل الخاشقجي garaanews  ملكة جمال جنوب السودان : جئت مصر وعمرى 5 سنوات وأراها وطنى الثانى garaanews  أردوغان يحدد موعد إعلان تفاصيل اختفاء جمال خاشقجي garaanews  البرلمان المصري يوافق على قرار السيسي بتمديد "الطوارئ" garaanews  عادل الجبير: المملكة تريد محاسبة المسئولين عن قتل خاشقجي وولي العهد لم يعلم بالواقعة garaanews  “الأعلى للإعلام”: 50 ألف جنيه قيمة رسوم الحصول على ترخيص المواقع الإلكترونية garaanews  نتنياهو: سنتفاوض مع الأردن بشأن تمديد استئجار أرض حدودية garaanews  الرزاز يبحث استفادة الأردن من التجربة المصرية بصناعة الغاز garaanews  "العمل الإسلامي" يثمن القرار الملكي باستعادة الباقورة والغمر garaanews  "النواب": القرار الملكي حول "الباقورة والغمر" جاء منسجما مع الإرادة الشعبية والبرلمانية garaanews  ملك الأردن يلغي ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل garaanews  مصر : وزير التعليم العالى: تعديل قانون مزاولة مهنة الطب يسرى بدء من 2018/2019 garaanews  تأجيل محاكمة المتهم بقتل أبنائه بميت سلسيل لجلسة 23 أكتوبر

طفلك يسأل كثيراً؟ ساعديه على الإستكشاف!

وكالة كليوباترا للأنباء


في الفترة العمرية الممتدة بين سنتين وست سنوات تكثر أسئلة الأطفال وتساؤلاتهم عن الكثير من المواضيع، منها ما يسهل على الرد عليها، ومنها ما تكون محرجة أحياناً وتضع الأهل في موقع حيرة. أسئلة الأطفال كثيرة وحبّهم للمعرفة كبير، فساعدوهم على اكتشاف الكون من حولهم. 

أسباب أسئلة الأطفال الكثيرة 

- حب الإستطلاع: يسعى الولد في هذه الفترة إلى التعرّف على كل ما يحيط به، والأسئلة الكثيرة هي عامل مساعد في هذا الأمر.

- الخوف: من الممكن أن تكون أسئلة الولد ناتجة عن خوفه من أمر محدد، من أنواع معيّنة من الحيوانات، من الظلام أو من اللصوص، أو من أحلام من الممكن أن تكون قد راودته. وهو هنا يسأل الكبار بهدف إيجاد الأمان والسلام في أجوبتهم.

- إبراز الشخصية: في بعض الأحيان يكثر الأطفال من الأسئلة بهدف إثارة اهتمام أهلهم بهم، وبخاصة إذا كان الطفل قد حظي بأخ أو أخت صغيرة، وهنا تلعب الغيرة الأخوية دوراً بارزاً في محاولات الطفل لجذب الإنتباه. 

- التماثل بالكبار: يقوم الأطفال في بعض الأحيان بطرح الأسئلة لتقليد الكبار والمشاركة في أحاديثهم.

اكتشفي المزيد من النصائح للتعامل مع اسئلة الطفل الفضولية

الطريقة الأفضل للتعامل مع أسئلة الأطفال 

من الممكن أن يشعر الأهل أحياناً بالملل من أسئلة أطفالهم التي لا تعرف حدوداً، ولكن من المهم أن يعرفوا أنهم عندما يجيبونهم عليها يمنحونهم الكثير من الفوائد. فهم أولاً يعززون علاقتهم بأطفالهم وثقة هؤلاء بهم وبنفسهم، وأيضاً يساهمون في عملية إشباع حاجات أطفالهم للمعرفة. كما أنّهم يبددون مخاوفهم وإحساسهم بالقلق، ويساعدونهم على تقوية قدراتهم اللغوية ومهاراتهم في التعبير والتواصل مع الآخرين، ويشجعونهم على الإنصات والنقاش وتبادل الأفكار.


لا تعتبروه ثرثاراً

القاعدة الذهبية للتعامل مع أسئلة طفلكم الكثيرة هي عدم اعتباره ثرثاراً أو مزعجاً، والأهم أن لا يشعر الطفل بانزعاج أهله من أسئلته لأن ذلك يجعله يتردد عن طرح الأسئلة عند حاجته للإجابات التي تريحه.

الإنصات باهتمام إلى أسئلة الطفل هو أيضاً مهم، كما ويجب أن تكون الأسئلة دقيقة وصادقة ومنسبة لكمية المعلومات التي يجب أن يعرفها في هذا السن.

إذا لم نكن نعرف الجواب يجب أن نخبر الولد بذلك ونطلب منه مهلة لإيجاد الرد، كما يمكننا أن نحفّزه على البحث لإيجاد الجواب الصحيح بنفسه لتنمية قدراته العلمية، على أن نتابع بحثه ونتشارك وإياه النتيجة. كما ومن الضروري أن نشجعه إذا نجح في البحث، أو أن نساعده على تصويب تقنيات البحث لديه إذا كانت ضعيفة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015