آخر الاخبار

garaanews  التحالف يعلن القضاء على أكثر من 45 عنصرا حوثيا باليمن garaanews  لافروف: روسيا تحتاج إلى ضمانات أمنية عند حدودها garaanews  فلسطين توقع 3 اتفاقيات بـ18 مليون يورو garaanews  اليونان تسجل أول إصابة بأوميكرون بتاريخ ديسمبر 2, garaanews  عبدالله الحوراني والرحيل الاحتجاجي ..حمادة فراعنة garaanews  الأردن يفتتح مشواره بكأس العرب بالفوز على السعودية garaanews  الدول التي أعلنت وصول “أوميكرون” إلى أراضيها garaanews  الاردن :الحكومة تستهدف رفع مساهمة الصخر الزيتي بتوليد الكهرباء إلى 11% في 2022 garaanews  أخبار مطمئنة من جنوب أفريقيا حول متحور “أوميكرون” garaanews  العراق: تصدير 300 ألف برميل نفط للأردن خلال الشهر الماضي garaanews  رسميًا.. رفع الإيقاف الدولي عن الاتحاد المصري لرفع الأثقال garaanews  مصر الداخلية: مصرع 4 عناصر إجرامية شديدة الخطورة في القاهرة garaanews  19 ديسمبر.. بدء الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال garaanews  السفارة الإماراتية في الأردن تحتفل بعيد الاتحاد الخمسين garaanews  "أوميكرون" يصل محطته الـ 27 حول العالم.. إليكم آخر التطورات

127 عامًا على ميلاده| عبد الوارث عسر.. مكتشف النجوم الذي رحل حزنًا على زوجته

وكالة كليوباترا للأنباء


يمر اليوم 127 عاما على ميلاد أستاذ الفنانين الفنان الراحل عبدالوارث عسر الذى ولد في مثل هذا اليوم الموافق 16 سبتمبر من عام 1894، ليكون أحد رواد الفن وعمالقته الكبار ليس فقط، بما قدمه من رصيد فنى وأعمال فنية عظيمة، ولكن أيضا بحجم وعدد كبار النجوم الذين ساعدهم وأخذ بأيديهم وعلمهم الإلقاء والإبداع.

متعدد المواهب

عبدالوارث عسر ذلك الشيخ الكبير الذى يخطف انتباهك ومشاعرك وقلبك بمجرد ظهوره على الشاشة بملامحه التى تجمع بين الهيبة والطيبة والحكمة، بوجهه المصرى الأصيل وتجاعيده التى تحمل خبرة الزمن وتجسد مشاعر الأبوة، وصدق الفنان وإبداعه وتعدد مواهبه.

الأديب والمعلم

قدم الفنان الراحل عبدالوارث عسر عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية والأفلام التي تم تصنيف أغلبها فى قائمة أفضل 100 فيلم فى السينما ومنها:" شباب امرأة، الوسادة الخالية، لا تبكي يا حبيب العمر، المرأة التي غلبت الشيطان ، صراع فى الوادى ، البؤساء، الاستاذة فاطمة " ، ولم يكن مجرد ممثل مبدع فقط ، ولكنه كان أديبا وكاتبا ومعلما ومكتشفا لعدد كبير من نجوم الزمن الجميل، فاستحق عن جدارة لقب شيخ الممثلين ومعلمهم.

 

ولد عبدالوارث عسر فى حى الجمالية ﻷب يعمل محاميًا وهو الشيخ على عسر، وكان يهوى الفن منذ طفولته إضافة إلى حبه للقراءة وإتقانه اللغة العربية، وتعلم في الكتاب، فحفظ القرآن وأتقن أحكام التجويد.

كما كان يحضر الصالونات الأدبية مع والده، ويستمع لأحاديث أدباء وفنانين ومشايخ مصر، لذلك تميز ليس في التمثيل فقط ولكن فى الكتابة والتأليف والإلقاء.

ترك وزارة المالية من أجل الفن

ألتحق عبدالوارث عسر بكلية الحقوق ولكنه تركها بعد وفاة والده وتفرغ لرعاية أملاك الأسرة ورعاية شئونها، كما عمل كاتب حسابات بوزارة المالية ،ورغم ذلك لم يتخل عن حبه للفن، فانضم إلى جمعية أنصار التمثيل.

بدايته مع الفن

فى عام 1912 ضمه جورج أبيض إلى فرقته و أسند له دور رجل كبير بإحدى المسرحيات، وقد يكون هذا هو السبب إضافة إلى ملامحه فى وضعه داخل قالب الأب والجد والرجل المسن الذى اشتهر به الفنان عبدالوارث عسر.

فن الإلقاء

وكان للفنان الكبير دور بارز مع صديقيه سليمان نجيب ومحمد كريم فى النهوض بفن التمثيل والتأليف وتدريب الوجوه الجديدة فتمكن من تعليم الممثلين فن الإلقاء، وكان يدرس هذا الفن بالمعهد العالي للسينما، وألف كتاب "فن اﻹلقاء" وهو أحد أهم المراجع لتعليم أسس التمثيل والإلقاء.

سيناريست من طراز رفيع

وقبل أن ينطلق سينمائيًا كتب الفنان عبدالوارث عسر، مجموعة من أشهر أفلام هذه الفترة ومنها:فيلم "يوم سعيد" ، "زينب"، "جنون الحب"، "لست ملاكًا"، وحصل على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "جنون الحب" وعلى جائزة الدولة التقديرية ووسام الفنون من الرئيس السادات، كما كتب سيناريو فيلمي "سلامة، وعايدة" لأم كلثوم وشارك في التمثيل بهما.

مكتشف النجوم

وكان للفنان الراحل الكبير عبدالوارث عسر دور بارز فى اكتشاف عدد من عمالقة الفن ونجومه وتدريبهم ومنهم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وعماد حمدي، سميرة أحمد، ونادية لطفي، آمال فريد وماجدة الخطيب، كما أنه اختار اسم الفنانة الكبيرة شادية.

وكان آخر أفلام الرحل عبدالوارث عسر فيلم “لا عزاء للسيدات” عام ١٩٧٩ كما شارك في آخر حياته بمسلسل”أحلام الفتي الطائر” مع الفنان عادل إمام.

وكان الفنان الكبير عبدالوارث عسر محبًا ووفيًا لزوجته بشكل كبير وبعد وفاتها عام ١٩٧٩، حزن حزنًا شديدًا عليها، وأصابته غيبوبة حتى لحق بها، ولقي ربه فى ٢٢ أبريل من عام ١٩٨٢، بعد حياة حافلة بالفن والإبداع والعطاء.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015