آخر الاخبار

garaanews  الاردن الأمن" يكشف ملابسات اختفاء مواطن ويلقي القبض على وافد أقدم على قتله garaanews  البيت الأبيض يُحمل إيران مسؤولية استهداف منشآت النفط السعودية garaanews  عطية : العلاوة لم تحدد نسبتها العام 2014 والحكومة رفضتها garaanews  تنصل جديد من النووي.. إيران تلوح بخطوة رابعة garaanews  إيران تنفي مجدداً.. "لا علاقة لنا بهجمات أرامكو" garaanews  100 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال ينضمون للإضراب المفتوح عن الطعام garaanews  رسميًا.. كاف يعلن الترجي التونسي بطلاً لأفريقيا garaanews  رئيس وزراء السودان يزور مصر قبيل اجتماعات نيويورك garaanews  انتخابات تونس .. الاستطلاعات تؤكد تقدم “سعيد” و”القروي” garaanews  إيران: الخطوة الرابعة من خفض التزاماتنا بالاتفاق النووي قيد الإعداد garaanews  محمد بن زايد يؤكد وقوف الإمارات مع السعودية وما يمس أمنها garaanews  مندوباً عن الملك، أبو رمان يحضر الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد السعودي للهجن في الطائف garaanews  انطلاق فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان القراءة للجميع garaanews  القوات الخاصة المصرية والأمريكية تنفذان تدريبًا مشتركًا لمكافحة الإرهاب garaanews  مصدر للبروتين ويقي من السرطان.. تعرف على الفوائد المدهشة للترمس

حماية المباني التراثية من الهدم أو الدمار

وكالة كليوباترا للأنباء


ا.د. أحمد ملاعبة .. قيصر الصحراء
على إمتداد الجهات الأربع تركت الحضارات منشأت مميزة آثارية وتراثية..
ولعله من الجدير ذكره أن اليونسكو يعتبر العام ١٧٥٠ م هو الفاصل بين الاثنين فما قبل ذلك العام هو اثاري وما بعد ١٧٥٠ تراثي
وفي هذه المقالة سيتم مناقشة  
أفضل مبنى تراثي في العالم في منطقة الصفاوي في البادية الأردنية وتحديدا في منطقة الصفاوي يتواجد تجمع سكني تراثي يعود إنشاؤه إلى عام ١٩٣٤ عندما بدئ بإنشاء طريق بغداد .. المفرق
هذه المباني تجاورها محطة ضخ نفط خط كركوك حيفا والتي صمم المبنى فيها بتقنية معمارية مميزة وتصميم فني أدى إلى أن يفوز بالعديد من الجوائز العالمية للمباني التراثية.
- المبنى رغم اقتراب ذكرى مئوية بناؤه إلا أنه لا زال صامدا وبحالة إنشائية ممتازة بسبب صلابة صخور البازلت المشذب والجميل الذي بني منه.
- تم استخدام المباني وبدون انقطاع ومنذ بنائها .. وهو إضافة إلى ذلك أيضا يمثل حقبة رائعة وتاريخ تراثي من جماليات الأردن.
- في عام ١٩٩٢ تم اعتماده من قبل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا للإنشاء في مبانيه مركز بحث وتطوير البادية وبقي ضمن القاعدة العسكرية ومبانيها التي أقيمت بجواره واستخدمت جزء من مبانيه.
الأخبار اليوم تشير إلى نية هدم المباني التراثية في الموقع وخصوصا مبنى الإسكان البازليتي وكذلك إزالة الخدمات المرافقة مثل مبنى الفرن و المخبز والمستودعات وكذلك مباني محطات ضخ النفط لأسباب غير مبررة ولا مجدية ولا مقنعة.
إن هذه المباني التراثية قادرة هندسيا على الخدمة والاستخدام لمئة سنة أخرى وأكثر.
-  وفي كل دول العالم تقوم الجهات المختصة بترميم مثل هذه المباني وصيانتها واستخدامها.
إن توفر المساحات الأرضية الشاسعة حول المبنى تدعونا وبشكل فوري إلى حماية هذه المباني وعدم هدمها أو الإعتداء عليها أو تغير نمطها المعماري.
- وبعد عدة مراسلات من الأهالي والكتابة عبر وسائل التواصل الاجتماعي على ضرورة حماية المجمع التراثي   فلقد ورد خبر ولكن غير رسمي على ان وزارة السياحة والآثار والجهات الأخرى المعنية الرسمية والشعبية  إلىالتحرك لحماية هذا الموقع التراثي الجميل .. وعدم هدمه أو الإساءة إلى مكوناته.
- إن هدم المباني التراثية في البادية
هو أمر لا تقره التشريعات ولا القوانين  لا بل تكافحه  .. وهو جريمة بحق الوطن .. ويجب إيقاف أي نية لتدميره فورا  فورا .. وهذا ينطبق على المباني الأثرية والتراثية الأخرى في البادية وعلى امتداد الوطن  .. مع الطلب بالتحرك فورا لإنقاذ مثل هذه المباني وإيقاف أي إعتداء عليها .
نظرا للقيمة العظيمة التي تحملها هذه المباني








اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015