آخر الاخبار

garaanews  محكمة باكستانية توافق على إخلاء سبيل نواز شريف بكفالة garaanews  رسميا.. “أوبر” تستحوذ على “كريم” مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي garaanews  سيتي سيخوض مباراتين وديتين في الصين قبل انطلاق الموسم الجديد garaanews  كوريا الشمالية: ترامب كان منفتحا بشأن تخفيف العقوبات garaanews  فيلم جديد يعرض قصة ثنائي الإجرام الشهير بوني وكلايد من زاوية مختلفة garaanews  الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز العلاقات مع بلغاريا وضرورة وضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب garaanews  توقيف 5 أشخاص بالجويدة منهم موظفون بالخط الحديدي الحجازي garaanews  المركز الوطني للبحوث الزراعية يقيم دورة تدريبية حول "تقنية التسميد بالري" garaanews  ورشة عمل بعنوان "رحلة علاج التصلب اللويحي من المرض الي القوة " garaanews  بيان صحفي صادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية garaanews  مغنية أمريكية تتضامن مع فلسطين garaanews  بريطانيا.. استقالة 3 وزراء بسبب تصويت على بريكست garaanews  الاحتلال يخطر بهدم منزل عائلة الشهيد أبوليلى garaanews  جهود مصرية لتثبيت التهدئة.. التزام مقابل التزام garaanews  رونالدو يتحدث عن إصابته: أعرف جسدي جيدا

ر| "الصحراء البيضاء".. أول حديقة جيولوجية مصرية ومقصد علماء الفلك

وكالة كليوباترا للأنباء


صنفت منظمة الثقافة والعلوم بالأمم المتحدة "يونسكو" محمية "الصحراء البيضاء" في قائمة التراث العالمي كأول حديقة جيولوجية مصرية، ويعد ذلك خطوة إيجابية وداعمة للنهوض بالسياحة.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن الصحراء البيضاء.

- أرض طباشيرية تقع في شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد والتي تبعد عنها بنحو 45 كيلومتر.

- تبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلومتر مربع.

- يقصدها علماء الفلك لدراسة الظواهر المختلفة.

- تبعد حوالي 500 كيلو متر من القاهرة.

-تحتوي المحمية على بعض الأشكال التي تكونت بفعل الطبيعة.

- سميت بـ "الصحراء البيضاء" لانتشار اللون الأبيض الذي يغطي الماسحة الأكبر منها.

- بفضل الرياح تشكلت كثيرا من الأنماط الصخرية على هيئة عش الغراب وأخرى على هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏.

- في 2012 جرى إعلان هذه المنطقة محمية طبيعية، وفقًا لتقارير وزارة البيئة عن المحميات الطبيعية.

- أشهر مناطقها "المشروم" وهي أكثر المناطق جذبا للسائحين داخل المحمية، وفيها منظر لنحت كبير من الحجر الجيري يشبه "المشروم" أو عيش الغراب.

- يوجد بها 3 عيون مياه رئيسية داخل نطاق المحمية وهي عين حضرة - عين السرو - وعين المكفي.

- يوجد بها أشجار "الأكاسيا" والنخيل التي تنمو وسط الصخور البيضاء.

- يوجد بها بقايا آثار منازل قديمة ترجع إلى العصر الروماني وبقايا أواني فخارية، والكثير من المناطق الأثرية التي تشمل مجموعة من المقابر والكهوف النادرة وبقايا مومياوات قديمة ونقوشا من عصور ما قبل التاريخ.

- تحتوي على العديد من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كالغزال المصري والغزال الأبيض.

 

 

 


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015