آخر الاخبار

garaanews  اصابة ٤ رجال أمن بينهم شرطية نتيجة تدافع المحتجين بالقرب من مستشفى الأردن garaanews  الأمير الحسن يرعى اجتماع إطلاق دراسة مراجعة الاستراتيجية "تحقيق هدف التنمية المستدامة المحور الثاني" garaanews  الإسلام والمسيحية...دين ووفاء garaanews  معرفة" تطلق معامل التأُثير والاستشهاد العربي ARCIF .. الأحد garaanews  رسالة من الملك سلمان وولي العهد إلى ماكرون garaanews  الجيش المصري يشارك في المنظومة التعليمية garaanews  السعودية والإمارات تتخذان خطوة جديدة مشتركة garaanews  موسكو تفصح عن حقيقة وجود سلاح نووي في القرم garaanews  وزارة الهجرة تنشر فيديو مؤتمر "مصر تستطيع" بالتعليم بمشاركة 30 عالما garaanews  قناع سقارة المذهب ضمن أفضل 10 اكتشافات أثرية لعام 2018 فى تصنيف مجلة أمريكية garaanews  فيديو.. لحظة إنقاذ سائق لطفلة روسية أثناء سقوطها من الطابق الخامس garaanews  مصر : البورصة تغلق على ارتفاع جماعى وتربح 7.2 مليار جنيه بآخر جلسات الأسبوع garaanews  الاردن : الملك يوجه الحكومة باصدار قانون العفو العام garaanews  مصر وزيرة الصحة: 17 مليون مواطن تم فحصهم منذ انطلاق «100 مليون صحة» حتى الآن garaanews  ميناء دمياط يستقبل 5 سفن ويصدر 1800 طن يوريا

ر| "الصحراء البيضاء".. أول حديقة جيولوجية مصرية ومقصد علماء الفلك

وكالة كليوباترا للأنباء


صنفت منظمة الثقافة والعلوم بالأمم المتحدة "يونسكو" محمية "الصحراء البيضاء" في قائمة التراث العالمي كأول حديقة جيولوجية مصرية، ويعد ذلك خطوة إيجابية وداعمة للنهوض بالسياحة.

وتستعرض "الوطن" أبرز المعلومات عن الصحراء البيضاء.

- أرض طباشيرية تقع في شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد والتي تبعد عنها بنحو 45 كيلومتر.

- تبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلومتر مربع.

- يقصدها علماء الفلك لدراسة الظواهر المختلفة.

- تبعد حوالي 500 كيلو متر من القاهرة.

-تحتوي المحمية على بعض الأشكال التي تكونت بفعل الطبيعة.

- سميت بـ "الصحراء البيضاء" لانتشار اللون الأبيض الذي يغطي الماسحة الأكبر منها.

- بفضل الرياح تشكلت كثيرا من الأنماط الصخرية على هيئة عش الغراب وأخرى على هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏.

- في 2012 جرى إعلان هذه المنطقة محمية طبيعية، وفقًا لتقارير وزارة البيئة عن المحميات الطبيعية.

- أشهر مناطقها "المشروم" وهي أكثر المناطق جذبا للسائحين داخل المحمية، وفيها منظر لنحت كبير من الحجر الجيري يشبه "المشروم" أو عيش الغراب.

- يوجد بها 3 عيون مياه رئيسية داخل نطاق المحمية وهي عين حضرة - عين السرو - وعين المكفي.

- يوجد بها أشجار "الأكاسيا" والنخيل التي تنمو وسط الصخور البيضاء.

- يوجد بها بقايا آثار منازل قديمة ترجع إلى العصر الروماني وبقايا أواني فخارية، والكثير من المناطق الأثرية التي تشمل مجموعة من المقابر والكهوف النادرة وبقايا مومياوات قديمة ونقوشا من عصور ما قبل التاريخ.

- تحتوي على العديد من النباتات والحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض كالغزال المصري والغزال الأبيض.

 

 

 


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015