آخر الاخبار

garaanews  بعد مجزرة المسجدين .. نيوزيلندا تقرر فرض قيود مشددة على حيازة السلاح garaanews  القدس عربية والوصاية هاشمية حتى التحرير garaanews  القرعة تضع برايتون في "مواجهة الرعب" أمام مانشستر سيتي garaanews  تفتيش منزلين في استراليا على صلة بمنفذ مجزرة مسجدي نيوزيلندا garaanews  الكويت تؤكد رفضها اقتسام الاحتلال الاسرائيلي الإشراف على الأقصى garaanews  طفلة سويدية مرشحة لجائزة نوبل للسلام garaanews  الملكة رانيا تلتقي أعضاء مؤسسة محافظتي التطوعية وعدد من المستفيدين garaanews  الاردن الرزاز: نظام الأبنية سيصدر خلال أيام garaanews  احصلي على شفاه ممتلئة بهذه الوصفات الطبيعية garaanews  وزيرة الثقافة تكرم غدا عددًا من الرموز النسائية في “ملتقى الكاتبات” garaanews  المصرية لنقل الكهرباء” توقع 4عقود لتدعيم وتطوير الشبكات فى مصر garaanews  مصر تحتل المركز الـ 13 بعد الفوز بـ 42 ميدالية متنوعة في الأولمبياد الخاص بأبوظبي garaanews  مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال الإسرائيلي يعتقل 7 فلسطينيين من الضفة الغربية garaanews  وزير الشباب والرياضة: أفريقيا زاخرة بمواهب يجب دعمها ورعايتها garaanews  الرئيس السيسي يجرى حوارا تفاعليا مع الشباب العربي الإفريقي

«شيكا» عامل النظافة.. بطل دورى أبطال أوروبا للصم والبكم

وكالة كليوباترا للأنباء


مشوار طويل رغم صعوبته.. تنقّل بين الأندية فى أكثر من مستوى.. بداية من فريق مركز شباب قرية تابعة لمركز شبين الكوم بالمنوفية، مروراً بفرق الأقاليم، ليحقق نجاحات باهرة تنتهى بالصعود إلى الدورى الممتاز، وصولاً إلى نادى غزل شبين الكوم ومنتخب المنوفية، ومنه إلى منتخب مصر للصم والبكم، الذى حقق البطولة الأفريقية والبطولة العربية، وحصل على المركز الثانى فى الأولمبياد الخاص بتركيا، ليلفت الأنظار إليه ويلتقطه مسئولو نادى «باوك» اليونانى ليشارك ضمن صفوفه فى منافسات دورى أبطال أوروبا للصم وبالكم.

قصة كفاح بطلها عامل نظافة بالوحدة المحلية بقرية «شبراباص»، التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، محمد عبدالحميد، الشهير بـ«شيكا»، 29 عاماً، صاحب بشرة سمراء مثل شيكابالا، ويلعب بخط الوسط، وكلاهما احترف فى نادى باوك اليونانى، يمتلك إمكانيات فنية عالية، ولولا اللوائح التى تمنع مشاركة الصم والبكم فى الدورى الممتاز لكان أحد أبرز لاعبى الدورى المصرى.

أحمد الجوهرى، صديق شيكا ورفيقه فى أغلب الأندية التى انضم إليها، تولى مهمة ترجمة لغة الإشارة إلى محرر «الوطن»، خلال الحوار الذى قال فيه «شيكا» إنه بدأ مشواره مع كرة القدم فى مركز شباب قرية شبراباص، ونجح فى الانضمام لمنتخب المنوفية للصم والبكم، وتم ضمه لاحقاً إلى منتخب مصر، الذى حقق بطولة أفريقيا والبطولة العربية وثانى العالم فى الأولمبياد الخاص. وفى تلك الفترة انتقل إلى العديد من أندية الأقاليم، وصعد بها جميعاً إلى المستوى التالى، وأضاف أنه تم ضمه إلى نادى باوك اليونانى عقب بطولة العالم التى ظهر فيها بأداء متميز.. وعن عمله كعامل نظافة أكد «شيكا» أنه منذ 10 سنوات تقريباً كان ضمن لاعبى فريق شبراباص فى إحدى دورات مراكز الشباب، وحضر النهائى اللواء سامى عمارة، محافظ المنوفية وقتها، وأبدى إعجابه بمستواه، وتدخل أصدقاء شيكا مطالبين المحافظ بتوفير فرصة عمل، حيث تم تعيينه ضمن نسبة الـ5% معاقين بمنظومة النظافة بالقرية، وحالياً يتقاضى 850 جنيهاً شهرياً.

وبدا الغضب واضحاً على إشارات شيكا رداً على سؤال خاص عن دور الدولة فى دعم رياضات الصم والبكم، سرعان ما ترجمها صديقه قائلاً: «لا يوجد اتحاد لكرة القدم خاص بالصم والبكم، وكذلك لا يوجد دورى خاص بنا، وكذلك اللوائح تمنع ضم لاعب أبكم إلى أندية الدورى الممتاز، ولا توجد أى أشكال للدعم»، مشيراً إلى أن «نادى باوك اليونانى يضم 3 لاعبين مصريين، هم عمرو وجدى ومحمد عبده وأنا، حققنا معه دورى أبطال أوروبا الشهر الماضى عقب الفوز فى المباراة النهائية على فريق دونكاستر الإنجليزى، كما اختارنى الاتحاد الأوروبى لكرة القدم للصم فى تشكيلة منتخب أوروبا فى عامى 2014، 2015». وقال «شيكا» بلغة الإشارة: «هناك اعتقاد سائد بين المسئولين الذين تعاملنا معهم أننا ما دمنا لا نسمع ولا نتكلم فلا سبيل لنا للمطالبة بحقوقنا ومزيد من الدعم والمساندة، وهناك استهتار كبير بالصم والبكم». وأكد «شيكا» أن الاحتراف فى «باوك» اليونانى مختلف عما هو فى الأذهان، مشيراً إلى أنه لا سبيل للصم والبكم للعب بالفريق الأول، بالإضافة إلى أنه «لا يوجد دورى للصم والبكم سوى دورى أبطال أوروبا الذى توج به النادى هذا العام.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015