آخر الاخبار

garaanews  مصر المتحدث باسم الرئاسة: المرتبات زادت من 2011 بنسبة تصل 300 % garaanews  خبير: ثروات طبيعية بمليارات الدنانير لم تستغل في أرض الأردن garaanews  الاردن اتفاقية لتنفيذ مشروع طاقة متجددة للبريد garaanews  زعيم كوريا الشمالية يأمر بتغيير كافة أرقام الهواتف في بلاده garaanews  ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الاثنين. garaanews  العثور على موظفة بسفارة بريطانيا في بيروت مقتولة garaanews  الملك يستقبل وزير الدفاع الكندي garaanews  محافظ البنك المركزي يحذر من التعامل مع عملة "بيتكوين" garaanews  فيسبوك يطلق خاصية جديدة تمنح المستخدم إيقاف أي تحديثات “مزعجة” garaanews  رئيسة وزراء بريطانيا: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لن يخرج عن مساره garaanews  العثور على موظفة بالسفارة البريطانية مخنوقة قرب بيروت garaanews  السيسي لوزير الداخلية الإيطالي: توفر إرادة حقيقية للتوصل لنتائج نهائية في تحقيقات مقتل ريجيني garaanews  مروان الشوربجي يتأهل للدور النهائى لبطولة العالم لفردى الأسكواش garaanews  عرفان : إجراءات قوية خلال ساعات ضد المسئولين عن أزمة نقص الأنسولين garaanews  كاكا يعلن اعتزاله كرةالقدم رسميا

علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة

وكالة كليوباترا للأنباء


اقترح فريق علمي دولي نظرية لـ "حبس" الضوء داخل مادة شفافة.

تمتص جميع المواد الضوء بدرجات مختلفة، فمثلا يمتص الفحم جميع الضوء الساقط عليه تقريبا، لذلك تراه العين أسود. وللزجاج الشفاف معامل صغير جدا لامتصاص الضوء، في حين يمر الجزء الأكبر من طاقة الضوء عبر الزجاج.

 

وتستخدم طاقة امتصاص الضوء لتسخين المادة، وهذا يعني أن امتصاص الضوء عملية لا رجعة فيها. أي لا يمكن إجبار قطعة المادة التي سقط عليها الضوء على إطلاقه ثانية.

ولكن العلماء دينيس بارانوف وأليكس كراسنوك وأندريه إليو، تمكنوا نظريا من وصف طريقة لـ "حبس" الضوء مؤقتا في مادة شفافة ومن ثم الإفراج عنه، وأطلقوا على هذه الطريقة "الامتصاص الافتراضي".

وبحسب العلماء، سيمر تيار شعاع الضوء في طبقة شفافة دون أن يفقد طاقته بسبب تسخينها، ولكن وفق حساباتهم إذا تغيرت وتيرة سقوطه بموجب دالة أسية، ستتراكم الطاقة الضوئية داخل المادة الشفافة. وهذا بحسب العلماء يحصل نتيجة انتهاك مصفوفة الانتشار.

ومع استمرار زيادة الطاقة وفق الدالة الأسية، يظهر جزء من المادة الشفافة معتما للناظر. بيد أنه مع التوقف عن زيادة الطاقة تغادر الطاقة المتراكمة المادة الشفافة.

ويوضح دينيس بارانوف من معهد موسكو للفيزياء التقنية الأمر، بأن الرياضيات كشفت لنا الطريق إلى هذه النتيجة. وليس معروفا ما تخفيه الديناميكية الكهربائية البسيطة.

قد يجد هذا الاكتشاف الجديد استخدامات في مجال الإلكترونيات مستقبلا.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015