آخر الاخبار

garaanews  حواتمة: نعزيكم برحيل صديق كبير أجاد النضال في ميادين السياسة والفكر والثقافة والصحافة، والاعلام garaanews  التايمز: ثمة حاجة ماسة لأن يدين رجال الدين المسلمون الإرهاب garaanews  الاردن : الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا هجوم برشلونة garaanews  بالصور والفيديو : سفارة أندونيسيا في الاردن تحتفل بالذكري ال ذكري72العيد الوطني garaanews  اردوغان يزور الاردن الاثنين garaanews  بعد 5 أعوام.. بالاسيو يخلع قميص إنتر ميلانو garaanews  اسباب تشعرك بالإرهاق بعد الأكل ..تعرف عليها garaanews  كوريا الشمالية: برنامجنا النووي غير قابل للتفاوض garaanews  تقرير: مستوى “عال” من العنف ضد الأطفال في 2016 garaanews  أحمد بدير يلتقي صلاح عبدالله في أول مشاهد "عائلة الحاج نعمان" garaanews  علي الحجار يشدو بروائع أغانيه على مسرح "المحكى2" 24 أغسطس الجاري garaanews  مصر سحر نصر: :مشروع لائحة الاستثمار يتضمن 141 مادة تشمل قطاعات جديدة مثل الشباب والرياضة والتعليم garaanews  الاردن : الديوان الملكي: تنكيس علم السارية حدادًا على ضحايا برشلونة garaanews  مص : غدا محاكمة المتهمين بقضية فض رابعة garaanews  غداً اعادة اجراءات محاكمة متهمين بـ " خلية المتفجرات "

٥٨٢.٩ مليون دينار اجمالي أقساط التأمين المكتتبة

وكالة كليوباترا للأنباء


أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين / إدارة التأمين تقرير نتائج أعمال قطاع التأمين لعام ٢٠١٦ وذلك لتعزيز الشفافية في قطاع التأمين وتوفير البيانات للمهتمين بقطاع التأمين.

وأظهر التقرير هيكلية قطاع التأمين الأردني كما بنهاية عام ٢٠١٦ وبعض المؤشرات الاقتصادية ذات العلاقة وملخص لنتائج أعمال شركات التأمين الأردنية خلال العام وبعض المؤشرات المالية لشركات التأمين.

واشار التقرير إلى أن قطاع التأمين الأردني يتكون من (٢٤) شركة تأمين مجازة لممارسة أعمال التأمين داخل الأردن و(١٠٢٣) مقدم خدمات تأمينية مساندة كما بنهاية عام ٢٠١٦.

وأظهر التقرير ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة داخل المملكة لعام ٢٠١٦ لتبلغ (٥٨٢.٩) مليون دينار أي بزيادة مقدارها (٥.٩%) عن العام السابق، وبناء عليه بلغت نسبة تغلل التأمين (نسبة إجمالي أقساط التأمين إلى الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية) (٢.١٢%) لعام ٢٠١٦، وعلى الرغم من أنها ما زالت أقل من المستويات العالمية والبالغة (٦.٢٨%) إلا أنها تعد من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط واسيا الوسطى والتي يبلغ المعدل فيها حوالي (٢%). وبلغت حصة الفرد من أقساط التأمين في الأردن لعام ٢٠١٦ (٥٩.٤) دينار.

كما أظهر التقرير توزيع المحفظة التأمينية بنسبة ١٢% لإجمالي أقساط التأمين على الحياة ٨٨% لإجمالي أقساط التأمينات العامة، حيث يشكل تأمين المركبات والتأمين الطبي ٤٢% و٢٩% من إجمالي الأقساط المكتتبة على التوالي. ويلاحظ تبعثر المحافظ التأمينية على عدد كبير من شركات التامين بشكل عام، بينما يلاحظ تركز الحصص السوقية بشكل متوسط بكل من إجازة التأمين على الحياة والتأمين الطبي.

وفي المقابل ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة بنسبة (٢٠.٢%) خلال عام ٢٠١٦ لتبلغ (٤٤٧) مليون دينار مقابل (٣٧٢) مليون دينار لعام ٢٠١٥، حيث ارتفع إجمالي تعويضات التأمين المدفوعة واستحقاقات وتصفيات وثائق لإجازات تأمين الحياة بنسبة (٣٥%)، وارتفع إجمالي التعويضات المدفوعة لإجازة التأمين على الحريق والأضرار الأخرى للممتلكات بنسبة (١٣٥.١%)، وإجازة تأمين المركبات بنسبة (١٠%) وإجازة التأمين الطبي بنسبة (١٧.٦%).

وحقق القطاع صافي أرباح قبل الضريبة لعام ٢٠١٦ ما قيمته (٣٥.١) مليون دينار مقارنة مع أرباح بلغت حوالي (٣٠.٢) مليون دينار للعام ٢٠١٥، حيث حققت شركات التأمين الأردنية أرباح فنية إجمالية بقيمة (٣٠.٥) مليون دينار مقابل أرباح فنية بقيمة (٣٤.٠) مليون دينار العام الماضي لأعمال داخل الأردن ويعود الانخفاض بالأرباح بشكل رئيسي لانخفاض أرباح إجازة التأمين الطبي من (٨) مليون دينار عام ٢٠١٥ الى (٠.٨) مليون دينار نهاية عام ٢٠١٦.

كما بلغ ربح الموجودات المالية والاستثمارات ما قيمته (١٣.٨) مليون دينار مقابل ربح بلغ (٧.٤) مليون دينار نهاية عام ٢٠١٥، كما بلغت قيمة العوائد المتأتية من خلال الفوائد الدائنة عن طريق الودائع والموجودات المالية بالكلفة المطفأة ما قيمته (١١.٧) مليون دينار مقابل عوائد بلغت (١٢.٧) مليون دينار نهاية عام ٢٠١٥.

وشهدت إجمالي استثمارات الشركات ارتفاعاً خلال عام ٢٠١٦ لتبلغ (٥٤٣.٤) مليون دينار أي بارتفاع بنسبة (١.٨%) عن العام السابق. وبلغ رأس المال المدفوع (٢٦٧.٤) مليون دينار وبلغت حقوق الملكية (٣٤٣.٧) مليون دينار بنهاية عام ٦٢٠١.

وبلغ معدل الخسارة (نسبة صافي تكلفة التعويضات إلى صافي الإيرادات المتحققة من الأقساط المكتتبة) لفروع وإجازات التأمينات العامة لسوق التأمين الأردني (٨٠.٩%)، كما بلغ هامش الربح التشغيلي(نسبة الربح الفني لفروع التأمين إلى إجمالي الأقساط المكتتبة) لسوق التأمين (٥.٢%).

وبلغت نسبة صافي الأقساط المكتتبة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة (نسبة الاحتفاظ) لسوق التأمين (٥٩.٩%) حيث انخفضت بنسبة (٤%) مقارنة بالعام الماضي.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال فروع شركات التأمين في الخارج فقد ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة خارج المملكة لعام ٢٠١٦ لتبلغ (١٤) مليون دينار أي بارتفاع قدره (٤٣%) عن العــام الســابق، كما ارتفعت إجمالي التعويضات المدفوعة من فروع شركات التأمين خارج المملكة إلى (٨.٢) مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت (١٦%) عن العام السابق. وتكبدت أعمال فروع التأمين في الخارج خسائر فنية بمبلغ (٢.٤) مليون دينار لعام ٢٠١٦ مقابل خسائر فنية بقيمة (١.٦) مليون دينار لعام ٢٠١٦.

وبهدف تعزيز الشفافية وتوفير معلومات دقيقة للمواطن تساعده على اختيار شركة التأمين التي تلبي احتياجاته بالإضافة لحثّ شركات التأمين على تحسين أدائها والارتقاء بمستوى خدماتها، تقوم وزارة الصناعة والتجارة والتموين/ إدارة التأمين باحتساب ونشر مؤشر الشكاوى لتأمين المركبات ضمن تقرير نتائج أعمال سوق التأمين الأردنية وهو عبارة عن حصة الشركة من إجمالي عدد الشكاوى إلى حصتها السوقية من إجمالي الأقساط.

ويعتبر مؤشر الشكاوىأحد المؤشرات المستخدمة لتقييم أداء شركات التأمين بالإضافة لنسبة هامش الملاءة والتي تعكس قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية وتعكس مدى كفاية رأس المال المتوفر لدى الشركة لمقابلة المخاطر التي تواجهها، بالإضافة لتضمن التقرير مؤشرات مالية أخرى كالحصص السوقية لأعلى ١٠ شركات تأمين في كل من إجازات التأمين.

ويمكن الاطلاع على تقرير نتائج أعمال شركات التأمين الأردنية لعام ٢٠١٦ من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والتموينwww.mit.gov.jo ضمن بند منشورات إدارة التأمين.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015