آخر الاخبار

garaanews  الاردن وفاة شخص وإصابة اخر سقطا داخل حفرة انشائية في عمان garaanews  4 وفيات و850 حالة .. حصيلة قياسية جديدة لاصابات كورونا اليومية في الاردن garaanews  عاجل.. ضبط المدرس المتهم بالتحرش بطفلة garaanews  "الصحة" تستهدف 28 مليون مواطن بمبادرة الرئيس لمتابعة الأمراض المزمنة garaanews  تغريم مجدى عبد الغنى 200 ألف جنيه بقضيتين جديدتين لامتناعه عن تسليم ميراث garaanews  الفتاة المكسيكية تنشر رسالة صوتية منسوبة لزوجة الحضرى وتعلق: المرأة أسوأ عدو للمرأة garaanews  الصحة العالمية: 2 مليون وفاة محتملة بسبب كورونا إذا لم نقم بما يلزم garaanews  إيران تستعد لفرض إجراءات عزل جديدة مع زيادة حالات كورونا garaanews  وفاة الفنان المنتصر بالله عن عمر 70 عاما بعد صراع مع المرض garaanews  مصر اليوم.. غلق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب garaanews  الدفاع المدني اللبناني: العثور على أربع جثث لمهاجرين وعمليات البحث مستمرة garaanews  الأزهر يُشيد بوعي المصريين ويدعوهم للوقوف ضد محاولات زعزعة الاستقرار garaanews  "المشاط" تبحث مع سفير كوريا الجنوبية الجديد التوسع في مشروع الجامعات التكنولوجية garaanews  مصطفى أديب يعتذر عن مهمة تشكيل الحكومة في لبنان garaanews  ترامب يدفع بقاضية محافظة نحو المحكمة العليا

بالصور والفيديو : اشهار كتاب القضاء الالكتروني للقاضي الدولي العين تغريد حكمت

وكالة كليوباترا للأنباء


عمان :

 رانـدا جميل :

تحت رعاية الدكتور بسام التلهوني وزير العدل  اقيم مساء اليوم في نادي الملك حسين حفل اشهار كتاب  " القضاء الالكتروني  "  للقاضي  الدولي العين تغريد حكمت .

شهد الحفل الذي نظمة النادي الدبلوماسي حضور غفيرمن المدعوين , في مقدمتهم معالي المهندس ناصر اللوزي رئيس الديوان الملكي السابق , معالي الدكتور عبد السلام العبادي امين عام مجلس الفقه الاسلامي العالمي , السفير جمال الشمايلة ومعالي السيد سامي قموة وعدد كبير من الوزراء السابقين والاعيان والنواب والسفراء, وحشد من المثقفين والكتاب المهتممين  والشخصيات السياسية والاعلامية .

وبعد الترحيب بالحضور قالت العين تغريد حكمت في كلمة لها قالت فيها :في ظل التطور التكنولوجي السريع وبعدما اصبحت تقنية المعلومات تغزو كل مرافق الحياة  وبعدما أصبح علم الحاسوب والانترنت جزء لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية , هنا لابد من رفع كفاءة وقدرات المواطن من خلال التوعية المجتمعية وتعريف المواطن بكيفية الحفاظ علي سرية  المعلومات عن طريق نشر التشريعات وبرامج التوعية لضمان السرية وحماية الانظمة من الهجمات الالكترونية والتهديدات التي تعترض انظمة المعلوات.

 وقالت أن أهم ماورد في هذا الكتاب هو انني اعتمدت فيه علي الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني ( سبادة القانون اساس الدولة المدنية  , مبدأ سيادة القانون هوخضوع الجميع افراد ومؤسسات وسلطات لحكم القانون وهو اساس الدولة الحقيقية التي تعتمد العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص اساسا في نهجها .

وقالت أن الهدف من الكتاب هو تعريف القضاء والمحامين بأخر ما توصل الية العلم في مجال تكنواوجيا المعلومات  وكيفية الاستفادة منها   في مجال القضاء الالكتروني والحوكمة الالكترونية  ومن ثم الانتقال الي الحكومات الذكية باستخدان كافية وسائل التكنولوجيا المعاصرة  والتفاعل معها بايجابية لردء الضرر عن مجتمعاتنا ومواجهة التحدبات الاجتماعية والاقتصادية .

  وبينت سعادة العين تغريد حكمت باعتبارأن القضاء هو جزء مهم من منظومة الحكومات المتطورة والمواكبة للمتغيرات علي اختلاف انواعها ظهرت الحاجة الملحة لوجود المحكمة الالكترونية و التي مهد لوجودها تقنية تقديم الخدمات القانونية عن طريق استخدام الوسائل الالكترونية مثل الانترنت في في تقديم الاستشارات القانونية وظهور مايسمي بالمحامي الالي .

 وتحدثت عن أنواع الجرائم الالكترونية , قالت الجرائم الالكتونية انواع .جرائم ضد الفرد وجرائم ضد الملكية وجرائم ضد الحكومات التي تواجة الشبكات الحكومية وهذا النوع من الجرائم يحتاج الي الوعي وكيفية الحفاظ علي سرية المعلومات لحماية الانظمة الحكومية من تهديدات الأمن المعلوماتي .

 وأشارت الي قانون الأمن السبراني  الذي تم الموافقة علية الاسبوع الماضي من قبل مجلس الانة بشقية الاعيان والنواب وبانتظار الارادة الملكية بالموافقة .

 واستعرض السفير السابق جمال الشمايلة محتويات الكتاب وتحدث معالي سامي قموة عن الكاتبة ومسيرتها القضائية من البداية حتي اصبحت اول امرأة تتولي القضاء في الاردن واول عربية مسلمة ترأس هيئة القضاء الدولي .

 وفي نهاية الحفل تفضلت العين تغريد حكمت بالتوقيع علي الكتاب واهدائه للحاضرين .

  يذكر أن كتاب القضاء الالكتروني الذي يحتوي علي مئة صفحة تضمن  العديد من المحاور / التقاضي الالكتروني والعدالة الناجزة / القضاء الالكتروني والتكنولوجيا المعاصرة / المحكمة الالكترونية /تعريف التقاضي الالكتروني / التوقيع الالكتروني وامكانية التطبيق / تاصيل الجدل حول المحكمة الالكترونية / معوقات الفصل في القضايا وفكرة التقاضب الألكتروني /دور السلطات التشريعية في سن القوانيين اللازمة لترسيخ مفهوم التقاضي الالكتروني / تطبيقات المحاكم الالكترونية في المحاكم الاجنبية والعربية / الاسورة الالكترونية بدل التوقيف / جرائم الانترنت وقانون الجرائم الالكترونية ,


 





































































اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015