آخر الاخبار

garaanews  قرقاش: قطر مستمرة في التحريض.. وتبحث عن "حب الخشوم" garaanews  مسؤول: الصين ستخفض رسوما جمركية على السيارات الأمريكية garaanews  أصالة نصري توضح اللغط حول تعليقها بشأن فستان رانيا يوسف الشفاف garaanews  توضيح عاجل من السعودية بشأن الوافدين garaanews  قتيلين و11 جريحا في إطلاق نار في فرنسا garaanews  وزيرة الصحة: 50% من أسِرة الرعاية المركزة "فاضية" والأزمة فى نقص الأطباء garaanews  السترات الصفراء” .. من وراء إطلاق شرارة الغضب ؟ garaanews  سحر نصر تشهد توقيع الاتفاق التنفيذى لخدمات الصرف الصحي بالمناطق الريفية بـ300 مليون دولار garaanews  عون يعلن تدخله في الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة garaanews  متحدث باسم ماي: التصويت على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل 21 يناير garaanews  معلومات الوزراء”: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد مزاعم تجمع “شباب مصر” garaanews  في كلمته نيابة عن الرئيس بافتتاح المعرض الافريقى للتجارة.. مدبولى : المعرض خطوة هامة لدعم جهود التكامل بالقارة garaanews  معرض للصناعات الباكستانية في عمان garaanews  حداد يكرم العاملين في مهرجان الزيتون الوطني التاسع عشر garaanews  السفارة اليابانية في عمان تحتفل بالعيد الوطني

السلوار الباكستاني تتزين به النساء ويعجب به الرجال

وكالة كليوباترا للأنباء


 

رانـدا جميل :

روا البندي  :

الملابس الباكستانية التقليدية والإقليمية  لها مكانتها الخاصة في باكستان  ويبدو جمالها ورونقها  من جزورها التاريخية العريقة وتعد الرمزا التقليدي الأصلي المميز لجمهورية باكستان ويظهر هذا بشكل كبير في الزي الرسمي الباكستاني الذي يرتدية الرجال والنساء ليعكس الهوية الباكستانية  في المناسبات الرسمية وغير الرسمية  .

 

 وفي حديث خاص لوكالة كليوباترا للأنباء مع مصممة الأزياء الباكستانية الشهيرة السيدة  "صايمة عامر"عن النشأة وأصل التسمية  قالت عامر : منذ وصول باكستان الى عالم الموضة ازدهرت الأزياء الباكستانية كثيرا في البيئة المتغيرة و تطورت تاريخيا و مرت  بمراحل مختلفة وأصبحت فريدة من نوعها بصرف النظر عن الموضة

. الأزياء الباكستانية هي مزيج من الفساتين التقليدية والرسمية وتمثل الهوية الثقافية لباكستان على الرغم من جميع الاتجاهات الحديثة، ولها مكانتها الخاصة باعتبارها رمزا للتقليد الأصلي للبلاد . هذه الأزياء الإقليمة ليست جامدة بل تتطور إلى المزيد من الأشكال الحديثة والموديلات العصرية .

وأهم ما يميز الزي الباكستاني هو نوع القماش التي عادتا تكون  مصنوعة من  قماش القطن والحرير الطبيعي والشيفون المحلي بالدانتيل خاصة الازياء النسائية  المصنع في باكستان , والالوان والاشكال البراقة التي تعتمد علي التظريز بالخرز والترتر وخيوط الحرير. وتستغرق عملية الشك بالخرز والترتر البراق بين الخمسة وثلاثون والخمسة والاربعون يوما للقطعة الواحدة وهذا يعتمد علي نوع الموديل والمناسبة فالسلوار المناسبات يختلف عن السلوار الذي يلبس في الاعياد الرسمية وكذلك المناسبات العادية . ويرتبط السلوار الباكستاني ارتباطا  وثيقا بالثقافة المحلية ,وتناغمها مع الموضة حيث تجمع بين ماهو تقليدي قديم وما هو حديث .

 

وقال فؤاد حسن صاحب متجر شهير في احدي مولات مد ينة  "روا البندي  " الشهيرة  قال تتميز الازياء الباكستانية  باالدقة البالغة  في التطريز و فن الصناعة  والحياكة وتظهر هنا مهارتا الحايك والمصمم كأنة يصمم لوحات فنية رائعة  تعكس الحضارة الباكستانية بعصورها المختلفة في لوحة واحدة   وتعتمد هنا علي مهارة المصمم  علي جودة ونوع القماش .وهنا تظهر  جودة الأقمشة الباكستانية  بامتياز .وعن المبيعادت الشهرية قال فؤاد في الشهر الواد يبيع مابين ال 50 وال 60 سروال من سلوارات المناسبات الرسمية وبين ال 100 وال 120 قطعة من السلوارات اليومية العادية .

 

 ولكل محافظة  من محافظات باكستان الاربعة ( السند / بنجاب / خيبر باختونوخو/ , بلوشيستان )  أسلوبها الخاص في الصناعة أوحياكة الزي الوطني الخاص بها والذي يعد تاريخة واصولة ممتدة من الحضارة الهندية ولم تعد قاصرة علي الثقافة الهندية بل امتزجت الحضارة الهندية مع الثقافة الباكستانية  وتطورت وتنوعت بايدي باكستانية ماهرة في ثوب متناغم جميل .

  خاصة الزي  الباكستاني الشهير وهو السلوار الفضفاض المطرز بالخيوط الحريرية والذهبية ذات الالوان المبهجة والتي تلقي اقبالا كبير في الاسواق المحلية والعالمية  وتقبل علي شرائها المرأة الهندية.حيث يشهد التبادل التجاري في عالم الموضة والازياء اقبالا كبيرا بين البلدين . فالهند تعتبر بمثابة سوق رائعة للملبوسات الباكستانية التي تجمع بين ثقافتي تصميم متباينتين ولكنهما مكملتان لبعضهما.

 وما يميز السلوار الباكستاني  هو الطول حيث يصل إلى أعلى الكاحلين بقليل وهذا ما تفضلة السيدات هناك .

وهناك كورتا قطنية طويلة يتم ارتداؤها مع سراويل يصل طولها إلى الكاحل (فضفاضة وذات قصة مستقيمة ومزينة بأشرطة) ويصنع دائما من القطن ويستخدم يمكن ارتداؤه كزي رسمي للسهرات والمناسبات أو كزي عادي .

كما يتنوع الثياب الباكستاني  بين السلوار بتصميماتة الانيقة ,  والسترات  الراقية . والتنانير الواسعة الفضفاضة المكونه من قطعتين  , التى تتميز به نساء باكستان وتناسب كل الازواق .

 وتظل كراتشي هي العاصمة الاقتصادية والمالية لباكستان، وهي المدينة الأكثر نشاطا اقتصاديا في البلاد و عاصمة الموضة في باكستان  حيث ينظم أسبوع الموضة  وعروض الازياء ومقرها لاهور  في  الازياء ومقرها كستان  حيث ينظم اسبوع الموضة في لاهور سنويا في أول شهر نوفمبر
















اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015