آخر الاخبار

garaanews  الاردن الاوبئة: ازدياد عدد الإصابات مجهولة المصدر .. والدور على المواطن garaanews  سلامتك يا بصيرا .. garaanews  الاردن وفاة و634 إصابة في يوم واحد.. الأردن يعلن أثقل حصيلة بكورونا منذ بدء الجائحة garaanews  وزير الصحة : وقعنا اتفاقيات لحفظ حصة الأردن من لقاح كورونا. garaanews  تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه في مادبا garaanews  قرضان ومنحة بقيمة 85.5 مليون دولار للأردن من الصندوق الكويتي garaanews  الجميلة كاثرين زيتا تحتفل بعيد ميلاد صوفيا لورين garaanews  بعد تعرضها للانتقادات.. شاهد بسمة وهبة ترتدي الشورت للمرة الثانية garaanews  رفض أشرف عبدالباقي تقاضي أجرا عن فيلم "جبر الخواطر" garaanews  رئيس أفغانستان: لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال تسوية سياسية garaanews  المراجعة الأولى لصندوق النقد... مـاذا عـن المراجعـة الذاتيـة؟ garaanews  مصر "البترول": توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية حكومية garaanews  عاهل الاردن يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للسعودية garaanews  فنزويلا وكوبا في رسالة انتقاد شديدة لأمريكا garaanews  إيران تعلن رسميًا عن نقل تجربتها العسكرية المتطورة في المجال الدفاعي إلى اليمن لصناعة الصواريخ والطائرات المسيرة

5 سنوات على قناة السويس الجديدة.. ملحمة وطنية وشريان لرخاء العالم

وكالة كليوباترا للأنباء


تمر اليوم 5 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة.. شريان التنمية والرخاء الجديد للعالم، وأيقونة صلابة إرادة المصريين وقوة انتمائهم لوطنهم، فكان تنفيذ مشروع القناة الجديدة في زمن قياسي.. تحد تصدى له المصريون حكومة وشعبا، ليبهروا العالم بإنجاز تاريخي جديد.
وتقيم هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، على ضفاف قناة السويس الجديدة شرقًا بمبنى "مارينا هيئة قناة السويس".
وتتعاظم أهمية القناة بقدر تطور وتنامي النقل البحري والتجارة العالمية؛ حيث يعد النقل البحري أرخص وسائل النقل ولذلك يتم نقل ما يزيد عن 80% من حجم التجارة العالمية عبر الطرق والقنوات البحرية "التجارة المنقولة بحرًا"، وتوفير الوقت والمسافة هو ما تحققه القناة وبالتالي وفر فى تكاليف تشغيل السفن العابرة لها يؤكد ما لهذه القناة من أهمية.
والموقع الجغرافي لقناة السويس يجعلها أقصر طريق بين الشرق والغرب بالمقارنة مع رأس الرجاء الصالح، حيث يحقق طريق القناة وفورات في المسافة بين موانئ الشمال والجنوب من القناة، الأمر الذي يترجم كوفر في الوقت واستهلاك الوقود وتكاليف تشغيل السفينة.
وساهمت قناة السويس الجديدة فى رفع إيرادات القناة على مدار السنوات الخمس الماضية إلى لـ 32 مليار و442 مليون دولار، وتُعد واحدة من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة فى مصر.
بناءً على توجيهات الرئيس السيسي، بلغ مدة تنفيذ المشروع 12 شهرا، بدلا من ثلاث سنوات، وبالفعل تم الانتهاء من المشروع وافتتاح القناة للإبحار في الوقت المحدد.
أما التكلفة التقديرية للمشروع فبلغت 8.2 مليار دولار، ما يعادل 60 مليار جنيه، "4.1 مليار دولار لحفر القناة الجديدة و 4 مليار دولار لعدد 6 أنفاق أسفل قناة السويس" ، جمعها الشعب المصري في 8 أيام فقط عن طريق شراء شهادات استثمار مشروع قناة السويس مسجلا إنجازا تاريخيا فريدا .
جرى تمويل التفريعة الجديدة محليا، عبر شهادات مدتها 5 سنوات بعوائد ربع سنوية 12%، جمعت 64 مليار جنيه من أموال المصريين خلال ثمانى أيام فى سبتمبر 2014، واستعادها أصحابها مؤخرًا بعدما انتهت مدّتها.
وجاءت أبرز المعلومات عن افتتاح قناة السويس الجديدة كالتالي:
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رسميًا مشروع قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015 ووقع وثيقة التشغيل الفعلي للقناة التي تأمل مصر في أن تسهم في تحسين الاقتصاد، وألقى الرئيس بهذه المناسبة كلمة تحدث فيها عن آفاق تشغيل هذه القناة وعائداتها على الاقتصاد والشعب المصري، كما شكر فيها كل من ساهم وعمل على إنجاح هذا المشروع الوطني الذي اُنجز في فترة قياسية.
وقناة السويس الجديدة هي عبارة عن فرع بطول ٣٥ كيلومترًا يمر بموازاة قناة السويس الأصلية التي يبلغ طولها ١٩٠ كيلومترًا، ويعود تاريخ بنائها إلى ١٤٥ عامًا، ويهدف إلى مرور السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها.
وأكد الرئيس السيسي، خلال افتتاح القناة الجديدة، أن افتتاح مشروع قناة السويس يمثل انطلاقة لمشروعات جديدة من بينها مشروع تنمية منطقة قناة السويس وتوسعة ميناء شرق بورسعيد، وأثناء إلقاء السيسي لكلمته على المنصة الرئيسية للاحتفال بافتتاح القناة أمام عدد كبير من الزعماء عبرت أول سفينة في قناة السويس الجديدة، وكانت سفينة أخرى تبحر في الاتجاه المقابل في القناة الأصلية.
وتتميز قناة السويس بأنها أطول قناة ملاحية في العالم بدون أهوسة، ونسبة الحوادث فيها تكاد تكون معدومة بمقارنتها بالقنوات الأخرى، وتتم حركة الملاحة فيها ليلاً ونهارًا، ومهيأة لعمليات التوسيع والتعميق كلما لزم الأمر لمجابهة ما يحدث من تطوير في أحجام وحمولات السفن، ومزودة بنظام إدارة حركة السفن (VTMS)، وهو نظام يقوم على استخدام أحدث شبكات الرادار والكمبيوتر، ليكشف ويتابع حركة السفن على طول القناة، ويتيح بذلك إمكانية التدخل في أوقات الطوارئ.
 

وتزامنا مع ذكرى افتتاح قناة السويس نرصد أبرز المعلومات عن تدشين المرحلة الأولى لتنمية منطقة قناة السويس:

- تم التخطيط لمنطقة شرق بورسعيد لتكون امتدادًا لمدينة وميناء بورسعيد غرب القناة مع ربطهما معًا بشبكة من الطرق والأنفاق لدمج وتكامل الأنشطة التنموية المختلفة شرق وغرب القناة مثل الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية وغيرها وتتكون منطقة شرق بورسعيد من: 

- ميناء بحري ويشمل أرصفة متنوعة بطول ١٠ كم منها ٥ كم مرحلة أولى بعرض ٤٥٠ م إلى ٥٠٠ م ودائرة دوران قطر ٩٥٠ م ومجرى مائي بطول ٣ كم وعرض ٥٠٠ م، وعمق ١٨,٥ وقناة للاقتراب بطول ٩ كم وعرض ٢٥٠ م وعمق ١٨,٥ وذلك بهدف دخول السفن مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد دون انتظار لحركة السفن العابرة لقناة السويس.

- منطقة صناعية بمساحة ٤٠ مليون متر مربع كأسبقية أولى والتي تتكون من منطقة المصانع وإدارة المنطقة الاقتصادية والتي تشمل منطقة خدمات ومركز مؤتمرات ومقر الإدارة ومركز البيع وفندق.

- منطقة سكنية على مساحة ٤ مليون متر مربع بإجمالي ١٠ آلاف وحدة سكنية تسع لـ٥٠ ألف مهندس وفني وعامل كمرحلة أولى ويصل هذا العدد إلى ١٩٠ ألف مواطن باكتمال تنفيذ مراحل المشروع.

- منطقة لوجستية بمساحة ٣٠ مليون متر مربع مخصصة لخدمات الميناء والمنطقة الصناعية.

- منطقة مزارع سمكية بمساحة ٨٠ مليون متر مربع لإنتاج ٥٥ ألف طن أسماك سنويًا وتشغيل ٧ آلاف فرد وتشمل أحواض وأقفاص للاستزراع السمكي ومفرخات ومصانع للأعلاف والتعبئة والتبريد وإجمالي - مزارع سمكية يجري تنفيذها بواسطة الجهات المختلفة مثل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة قناة السويس بإجمالي مساحة ١٧٠ مليون متر مربع وتنتج ٧٠ ألف طن أسماك سنويًا ويعمل بها ٩٥٠٠ فرد.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015