آخر الاخبار

garaanews  وزيرة الهجرة: نسعى لإجلاء ألف مصرى عالق فى الولايات المتحدة مطلع إبريل garaanews  السيسى يوجه بصرف مكافآت استثنائية للعاملين بمستشفيات العزل garaanews  مصر الصحة: 33 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و 4 وفيات garaanews  مصر وزيرة التضامن : صرف العلاوات الخمس بداية يوليو المقبل garaanews  مصر وزيرة الصحة: نناشد المواطنين بالتوجه لأقرب مستشفى حميات حال الاشتباه بكورونا garaanews  مصر محافظ البنك المركزى: دشنا مبادرات تمويل بـ100 مليار جنيه بأسعار فائدة مميزة garaanews  شيخ الأزهر يعقد اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس لبحث مستجدات مواجهة كورونا garaanews  فضيحة إنسانية في هولندا، بطلب الأطباء من كبار السن كتابة إقرار بوضعهم على جهاز التنفس الصناعي من عدمه garaanews  "المهندسين " تستأنف دورة الاشراف الهندسي عن بعد garaanews  "الممرضين" تبدأ حملة للتبرع بالدم في مجمع النقابات غدا garaanews  مجلس الافتاء: من مات في الوباء فله أجر الشهيد وتصح الصلاة عليه بمصلٍ واحدٍ garaanews  سفير المملكة لدى عمّان يثمن اهتمام الحكومة الأردنية بالمواطنين السعوديين المقيمين بالأردن garaanews  الاردن وزارة الثقافة تطلق مسابقة "موهبتي من بيتي" 100 جائزة نقدية كل أسبوع garaanews  الاردن "راصد" يطلق حملة بأصوات الأطفال لدعم جهود محاربة كورونا garaanews  الاردن عبيدات: إخراج المحجور عليهم من الفنادق عبر حافلات القوات المسلحة

"الضمان": الزيادات تستهدف الرواتب المتدنية ولن تشمل جميع المتقاعدين

وكالة كليوباترا للأنباء


* إمكانية إعادة النظر في قرار رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي الأساسي

** نسبة المتقاعدين من ذوي الرواتب المتدنية لا تقل عن 30 % من متقاعدي الضمان

 ** رواتب متقاعدي الوفاة الطبيعية والناشئة عن إصابة عمل والعجز الكلي من أقل الرواتب 

** الزيادة المرتقبة ستكون متفاوتة من متقاعد لآخر، وتتضمن عدة أرقام وليس رقماً واحداً

- أكّد الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن الزيادات المرتقبة على رواتب متقاعدي الضمان لن تشمل جميع المتقاعدين.

وأوضح الصبيحي في حديثه لـ"هلا أخبار" أن الزيادة المرتقبة تستهدف الرواتب التقاعدية المتدنية، لافتاً إلى أن نسبة المتقاعدين من ذوي الرواتب المتدنية لا تقل عن 30 % من متقاعدي الضمان.

وقال إنه سيطرأ تحسنٌ جيدٌ وملموسٌ على رواتب التقاعد المتدنية وفقاً للزيادات المرتقبة التي يتوقع أن يعلن عنها الأحد المقبل، وستشمل الرواتب المتدنية من جميع أنواعها، حيث يوجد 8 أنواع من الرواتب التقاعدية في الضمان.

وكشف الصبيحي أنه سيتم التركيز على الرواتب المنخفضة من متقاعدي الوفاة الطبيعية ومتقاعدي الوفاة الناشئة عن إصابة عمل، بالإضافة لمتقاعدي العجز الكلي.

وأضاف أن قرار الزيادة سيُركز أيضاً على من كان يعمل قبل تقاعده براتب متدنٍ جداً، والذي أدى إلى حصوله على راتب تقاعدي متدن، موضحاً أنهم يشكلون فئة كبيرة من المتقاعدين.

وأشار الصبيحي إلى أن رواتب الفئات المذكورة أعلاه، تُعتبر من أقل الرواتب التقاعدية في الضمان، كاشفاً أن الزيادة المرتقبة ستكون متفاوتة من متقاعد لآخر، وقال "الزيادة تتضمن عدة أرقام وليس رقماً واحداً".

وبيّن أن آلية منح الزيادات لمتقاعدي الضمان تختلف عن آلية منح الزيادات التي تُقرّها الدولة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين، حيث تمنح "الضمان" الزيادات ضمن مسارين يسمح بهما القانون؛ إما من خلال زيادة التضخم السنوية، أو من خلال رفع الحد الأدنى للراتب الأساسي التقاعدي.

وأوضح الصبيحي أنه يُعاد النظر في الحد الأدنى للراتب الأساسي التقاعدي كل 5 سنوات، مبيناً أنه تم رفع الحد الأدنى في منتصف العام الماضي إلى 100 دينار.

وأكّد أن القانون منح صلاحية اتخاذ قرار بشأن الحد الأدنى للراتب الأساسي لمجلس الوزراء بتنسيب من مجلس إدارة الضمان، متوقعاً أن يُعاد النظر في قرار رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي الأساسي.

وأعاد الصبيحي التأكيد على أن الزيادة لن تشمل كل المتقاعدين إنما فئة ذوي الرواتب التقاعدية المنخفضة.

وشدد الصبيحي على أن هذه الزيادات خضعت لدراسة قبل تقديمها كمقترح لمجلس الوزراء، وبما لا يؤثر على ديمومة النظام التأميني للضمان وبما يضمن حق الأجيال المقبلة.

وختم حديثه بالقول "أي زيادة في الضمان تتحملها خزينة الضمان، ولا تتحملها أي جهة أخرى، وبالنهاية هذه أموال مشتركين، لذا أي زيادة تطرأ يجب أن تكون في إطار القانون"


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015