آخر الاخبار

garaanews  السعودية والإمارات تدعمان السودان بـ 3 مليارات دولار garaanews  في كلمته باجتماع “الجامعة العربية”.. شكرى يؤكد استمرار مصر في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني garaanews  بالصور.. خلال لقائه الرئيس عباس.. السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للموقف الفلسطيني تجاه مسار التسوية السياسية garaanews  استطلاع: فوز الممثل الكوميدي زيلينسكي بانتخابات الرئاسة في أوكرانيا garaanews  مصر الناخبون يواصلون التصويت في ثاني ايام الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  ابطال الاردن يخطفون الالقاب في ختام بطولة القتال الشجاع garaanews  ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات في سريلانكا إلى 129 قتيلًا garaanews  بالصور والفيديو : الأميرة سناء عاصم ترعي الحفل السنوي " لجمعية رعاية الأطفال والأسرة الخيرية " garaanews  المصريون في إندونيسيا يدلون بأصواتهم في آخر أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  الجزائر : محكمة جزائرية تستدعي رئيس الوزراء السابق ووزير المالية بتهمة إهدار المال العام garaanews  المستشار محمود الشريف المتحدث الإعلامى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات garaanews  المصريون يتوافدون على لجان الاقتراع لليوم الثاني للاستفتاء على التعديلات الدستورية بجميع محافظات مصر garaanews  ليفربول يعلن إقامة مباراته مع نيوكاسل 4 مايو المقبل garaanews  انطلاق ثاني أيام التصويت للمصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية garaanews  البابا تواضروس الثاني يترأس قداس أحد السعف بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون

مخزون المملكة من القمح يكفي الاستهلاك المحلي 12 شهرا

وكالة كليوباترا للأنباء


- قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ان المملكة تحتفظ بمخزون كبير من مادة القمح تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهرا وتشمل الكميات المخزنة في الصوامع والمستوعبات الأرضية وكميات متعاقد عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقع مع الشركات الموردة.
وأضاف في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند أعلى المستويات ويتم الشراء من مناشىء مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية ، وفق بترا . 
وقال الحموري ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون.
وأضاف ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ " 350 ألف طن " وصوامع العقبة 100 ألف طن، مشيرا إلى بدء العمل لإنشاء مستوعبات أرضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن قابلة للزيادة إضافة الى 60 ألف طن في مستوعبات محافظة المفرق.
وأوضح ان الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.
وبين انه تم انشاء صوامع جديدة في ميناء العقبة الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن لمادتي القمح والشعير وتم الانتهاء منها في نيسان 2017 واستلامها من قبل شركة تطوير العقبة وتدار حاليا من قبل شركة الصوامع الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة .
وقال ان هذه الصوامع أنشئت بديلا عن الصوامع القديمة في الميناء القديم وبدأت عمليات التخزين فيها في بداية 2018، مشيرا إلى ان هنالك مشروعات لتوسعة هذه الصوامع لترتفع طاقتها التخزينية الى 200 الف طن علما ان الصوامع القديمة بلغت طاقتها التخزينية 130 الف طن.
وبين انه تم الانتهاء من تفريغ الصوامع القديمة في شهر نيسان 2018 وتسليمها الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015