آخر الاخبار

garaanews  مركل وماكرون يوقّعان معاهدة جديدة لإحياء المشروع الأوروبي garaanews  الاردن مجلس الأعيان يناقش قانون العفو العام الأحد garaanews  اختيار السلطان عبد الله ملكا جديدا لماليزيا garaanews  السلام على أهل السودان garaanews  قائد شرطة الاحتلال في القدس يقتحم المسجد الأقصى garaanews  مصر بروتوكول تعاون بين “الداخلية” و”البريد” لتيسير خدمات الحكومة الالكترونية garaanews  حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبه عيد الشرطة المصرية و ثورة يناير garaanews  شرطة بريطانيا توجه تحذيرا لزوج الملكة لقيادته دون حزام الأمان garaanews  ليبيا : المسماري: القضاء على إرهابيين مطلوبين دوليا وعربيا garaanews  الأهلي يواجه المقاصة في “المهمة الصعبة” للزحف نحو القمة garaanews  الاردن : ديوان الخدمة يكرم المتأهلين للمقابلة الشخصية بجائزة الموظف المثالي garaanews  10 حقائق صحية عن الحليب.. فوائده مذهلة! garaanews  9 سلاطين يجتمعون في ماليزيا لاختيار ملك جديد garaanews  وزير البترول: شركات عالمية تضخ استثمارات في البحر الأحمر لأول مرة خلال العام الجاري garaanews  السيسي خلال كلمته بعيد الشرطة: التاريخ سيكتب بحروف من نور أسماء كل من دافع عن أرض الوطن

الجامعة العربية تحتضن توزيع قلادة "بن فهد" للأعمال التطوعية

وكالة كليوباترا للأنباء


انطلقت فعاليات حفل تكريم الفائزين بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال التطوعية في العالم العربي، ظهر اليوم الأربعاء، بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، برعاية الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط.

ورحبت الدكتورة نصرية بغدادي، مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة، نيابة عن الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، بالقائمين على القلادة، مؤكدة أن العمل الخيري من أساسيات ثقافة شعوب المنطقة العربية.

وأعربت في الكلمة التي ألقتها نيابة عن «أبو الغيط» عن تقديرها للأمير محمد بن فهد، لإيمانه التام بأهمية العمل الأهلي، وتشجيعه للقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، والتي توجها بإنشاء مؤسسة شاملة للتنمية الإنسانية، وتعمل على صياغة مشاريع تنموية من أجل إيجاد أفضل السبل لحل المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية.

وقالت إن العمل التطوعي ضرورة ملحة ودعامة أساسية للتكامل الاجتماعي بأشكاله كافه، وتنشر الخير بين الناس، ويعطي صورة جيدة عن المجتمع، لافتة إلى أن مؤسسات المجتمع المدني تلعب دورا كبيرا في تنمية المنطقة العربية وإدارة الأزمات، وإعلاء قيم العمل التطوعي والجماعي.

وتابعت أن تاريخ العالم العربي حافل بالأعمال الخيرية والتطوعية، وهو قيمة متأصلة فينا كعرب، وجامعة الدول العربية باعتبارها البيت العربي تعمل على دعم منظمات المجتمع المدني من أجل الوصول لأهداف التنمية المستدامة.

ووجه الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال التطوعية في العالم العربي، للجامعة العربية لاحتضانها القلادة باعتبارها البيت العربي الكبير الذي يحتضن هذه الفعاليات والأنشطة التطوعية.

وأضاف أن المؤسسة تعني بتنمية العمل الخيري العربي وتحويله لبرامج فعليه، نريد أن نذهب لأبعد من ذلك، عن طريق إنشاء أكبر أكاديمية للعمل التطوعي، معربا عن أمله في استمرار التعاون مع الجامعة والاتحاد العربي للتطوع، ليشمل المجتمعات العربية كافة.

وأكد حسن بوهزاع، رئيس الاتحاد العربي للتطوع، أن العمل التطوعي ضمانة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي، مشيرا إلى أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد تبنت مبادرة قلادة الأعمال التطوعية في المنطقة العربية.

وقال إن المشاريع الفائزة بالقلادة تؤكد وجود مجتمع مدني عربي قادر على إدارة الأزمات وتنمية العمل الأهلي.

وقال الدكتور فالح الجويدي، رئيس لجنة تحكيم القلادة، إن الجائزة أتاحت الفرصة للتعرف على مجهودات منظمات المجتمع المدني العربي في المجالات الإنسانية والبيئية.

وأضاف أن التقييم ركز على عدد من الجوانب لمنح القلادة، ومنها الخطة الموضوعة للتعامل مع المشكلة والابتكار في الأساليب، لافتا إلى أن هناك ثراء من حيث النوعية والأفكار العملية المقدمة من هذه المؤسسات الأهلية، وشباب تجعل الحكومات العربية ترفع الرأس فخرا بهذا الشباب العربي الواعد.

والمشروعات الفائزة بالقلادة في المجال الإنساني التنموي هي مشروع «مخبز أبو ألف» وهو مبادرة فردية بدولة اليمن، و«احتياجات» ويمثل مبادرة فردية بقطاع غزة الفلسطيني، ومبادرة «الغارمون» بجمعية سنحيا كرامًا بالأردن، ومشروع «إطعام التطوعي» وتنفذه الجمعية الخيرية للطعام بالمملكة العربية السعودية.

والمشروعات الفائزة في المجال الشبابي هي، مسابقة «أخلاق البر» والذي نفذته لجنة التنمية الاجتماعية - القطيف، بالمملكة العربية السعودية، ومشروع «حياة كريمة» للجمعية الوطنية لحماية المجتمع، في مصر، ومشروع «سمو» لمبادرة سمو بالمملكة البحرينية.

وفي المجال البيئي، فازت مشروعات: مبادرة «ثورة الدنابر التطوعية» من العراق، ومشروع «التصرف في المواد الطبيعية وحماية منطقة حريزة شنيني» لجمعية التنمية والدراسات بتونس، ومشروع «الإعلام البيئي» لجمعية أصدقاء النخلة بالكويت.

وتهدف قلادة «بن فهد» لتحفيز التنافس في الأعمال التطوعية في الوطن العربي، ونشر وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية، وتشجيع المنظمات الأهلية والجهات والأفراد في زيادة مساهمتها بالمشاريع التطوعية المتميزة للمساهمة في العملية التنموية، والمساهمة في تطوير الأعمال التطوعية وتوجيهها للمساهمة في عملية التنمية المستدامة في المجتمع، إلى جانب إبراز دور المؤسسات والجهات والأفراد التطوعية بإعطائهم الاهتمام والتقدير حتى يواصلون العمل في هذا الإطار، ويبلغ مجموع جوائزها 30 ألف دولار في المجالات الإنسانية والشبابية والبيئية.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015