آخر الاخبار

garaanews  مساعد جديد لمدير الأغذية والمشروبات في إنتركونتيننتال الأردن garaanews  البابا فرنسيس والوطن العربي garaanews  استطلاع: معظم البريطانيين يرفضون إجراء استفتاء ثان لـ”بريكست” garaanews  مصر وزيرة التخطيط تعتمد 47 مليون جنيه لعاصمة الشباب الأفريقى لعام 2019 garaanews  مصر الداخلية توزع المساعدات على أسر السجناء المفرج عنهم garaanews  رئيس الوزراء يصل إلى سويسرا لحضور منتدى دافوس الاقتصادي garaanews  وصول تشكيلات من القوات المصرية إلى البحرين للمشاركة فى التدريب البحرى الجوى (حمد -3) garaanews  الرزاز يدعو لتشكيل كتلة عربية سياسية اقتصادية وازنة garaanews  الملك: الأردن يمتلك المقومات ليصبح وجهة متميزة للسياحة العلاجية garaanews  اوكسفام: ثروة أغنى 26 شخصا في العالم تعادل ما تملكه نصف البشرية garaanews  تخفيضات كبيرة على أسعار رحلات الملكية الأردنية اعتباراً من اليوم garaanews  الاردن اجواء باردة حتى الاربعاء garaanews  مئات المستوطنين يقتحمون "قبر يوسف" شرق نابلس garaanews  مبادرة " همتنا " تواصل المسيرة وتدعم مرضى سرطان البشير الاقل حظا garaanews  وداعا للعملة الورقية... أكثر الدول تعاملا بالمعاملات الرقمية

الاردن الزراعة ترد على اتهامات احتكارها الخضار والفواكه: نحمي المزارع ولا ننجر لإغراق السوق

وكالة كليوباترا للأنباء


ردت وزارة الزراعة على تصريحات رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه في الأردن سليمان الحياري، التي أوردها عبر برنامج هذا الصباح، واتهم فيها الوزارة برفع أسعار سلع الخضار والفواكه واحتكارها.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء إنه " من باب حق الرد وحول ما يتم تداوله من تصريحات حول منح رخص الاستيراد للمحاصيل ووالواقع للاسعار وارتفاعها نوجه عنايتكم الى ان وزارة الزراعة لديها تنسيق ولجان متخصصة تجري المسح للمحاصيل المحلية وقياسها مع احتياجات السوق وتحديد الكميات الواجب استيرادها".
وأفادت الوزارة أنها "تعمل على حفظ التوازن ضمن المعادلة الخاصة بالسوق التي تضم كل من المزارع والتاجر والمستهلك وبذلك يتم منح الرخص ضمن إجراءات تحمل العديد من المراحل ودراسة عدد من اللجان بين مديرية التسويق والتراخيص وفي مايخص محصول البطاطا فان الكميات الوارده يوميا مابين ٣٧٠ الى ٤٧٠ طن يوميا في حين احتاياجات السوق تقدر ب٣٨٠ طن يوميا وهذا يشكل وفرة وارتفاع الاسعار هو بسبب الهوامش التسويقية لدى التاجر وهذا يدخل ضمن عمل جهات مختلفة ".

وبالحديث عن البصل فقد منحت وزارة الزراعة ١٦٠ رخصة تقدر ب٦٠٠٠ طن من شهر ١١ / ٢٠١٨ الى ١ /١٢ / ٢٠١٨ وتغطي احتياجات السوق .
وأكدت وزارة الزراعة على شفافية ومؤسسية التعامل مع الرخص ووجود رزنامة للاستيراد التكميلي مبنية على دراسة ومسح ميداني وقائمة على الإحتياجات وتراعي حماية المزارع من خلال عدم الانجرار خلف الاغراق وحماية المستهلك من خلال التوازن السعري الذي لا يذهب الى الشح في العرض وارتفاع الاسعار وحماية التاجر من خلال فتح الاستيراد بما يتناسب مع الاحتياجات .
وشددت على أنها لن تتوانى في فتح باب الاستيراد في حال ارتفاع الاسعار .
 
وقالت إن كافة الاجراءات والدراسات سليمة ووالفوارق السعرية هي نتيجة للهوامش التسويقة خارج ابواب السوق المركزي و الوزارة تؤكد أن المشكلة بالفارق السعري بين المركزي والمحال التجارية هو الهوامش التسويقية المرتفعة،.
وأوضحت أنها تعمل على خفض هذه الهوامش حتى تنعكس على السعر لدى المواطن وذلك من خلال دراسة الحلقة التسويقية والتي تدخل مع اكثر من وزارة وبتناغم مع مجلس الشراكة الزراعي الذي يتم صناعة القرار الزراعي من خلاله للايام القادمة.
وهاجم سليمان الحياري رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه في الأردن وزارة الزراعة، متهمًا إياها بالمحاصصة والشللية على حساب جيب المواطن واحتكار السلع وبيعها بأسعار كبيرة ليست بمقدور الأردنيين.
وقال الحياري إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الفواكه والخضار في المملكة هو وزارة الزراعة نفسها.

واستشهد الحياري على ذلك بأسعار البطاطا والبصل المرتفعة في السوق التي وصل سعر الكيلو الواحدة منها نحو دينار، في حين أن سعر كيلو البصل في سوريا لا يتجاوز 20 قرشًا.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015