آخر الاخبار

garaanews  صاحب "صورة الهرم العارية" يروي كيف صعد وماذا فعل؟ garaanews  اختتمه بـ"تحيا فرنسا".. خطاب ماكرون يشهد انتصار "السترات الصفراء" garaanews  وفاة الفنان محمود القلعاوي بعد صراع مع المرض garaanews  الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع جامبيا في مختلف المجالات garaanews  ماي تعتزم إلغاء تصويت البرلمان البريطاني على "بريكست" garaanews  غريفثس يقدم مبادرة تقضي بانسحاب الميليشيات من الحديدة garaanews  لوكاكو: "العضلات" سبب ابتعادي عن تسجيل الأهدا garaanews  هجوم إرهابي يدمر آبار النهر الصناعي في ليبيا garaanews  اليمن: لا نقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة بالحديدة garaanews  المدعي العام يقرر توقيف الإعلامي محمد الوكيل garaanews  الاردن "مكافحة المخدرات": ضبط 446 ألف حبة مخدرة شمال المملكة garaanews  البيان الختامي للقمة الخليجية يؤكد دعمه للقضية الفلسطينية garaanews  الاردن أبورمان: الحكومة تعهدت بحماية حق التعبير طالما التزم الجميع بمظلة القانون وأحكامه garaanews  الاردن فريحات يستقبل وفداً عسكرياً أميركياً garaanews  رئيس الوزراء اليمني يعرب عن أمله بأن تحقيق مشاورات السويد تقدماً

الأمم المتحدة تدعو السعودية للإفراج فورا عن المدافعات عن حقوق الإنسان

وكالة كليوباترا للأنباء


حث خبراء الأمم المتحدة المعنيون بحقوق الإنسان، المملكة العربية السعودية، على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المدافعات عن حقوق الإنسان، بما في ذلك ست نساء أوقفن بتهم تتعلق بالدفاع السلمي عن حقوق الإنسان.

وقال الخبراء في بيان حصلت"سبوتنيك" على نسخة منه: "نحن ندين بأقوى العبارات الممكنة تصرفات السلطات السعودية ضد هؤلاء المدافعات عن حقوق الإنسان ونطالب، بالإفراج الفوري عنهن وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهن".

علم الاتحاد الأوروبي
© Fotolia / Andrea Izzotti

وأعرب الخبراء الأمميون عن قلقهم الحاد حول إسراء الغمغام، التي تحاكم في محكمة الرياض الجنائية المتخصصة، التي أنشئت للتعامل مع القضايا المتعلقة بالإرهاب، بتهم يبدو أنها تفتقر إلى الأسس القانونية، لم يكن لديها تمثيل قانوني خلال محاكمتها.

وأضاف الخبراء أن "السيدة الغمغام تواجه عقوبة الإعدام لتأكيدها حقها الإنساني الأساسي في التجمع السلمي، لا ينبغي أبدا معاقبة أي شخص بسبب ممارسته لحقوقه الإنسانية الأساسية ، ناهيك عن مواجهة عقوبة الإعدام، أي تنفيذ يتم في ظل هذه الظروف من شأنه أن يؤدي إلى حرمان تعسفي من الحياة".

وأكد الخبراء في بيانهم على "رغبتهم بتذكير السلطات السعودية بالتزامها بحماية وتعزيز حقوق جميع المدافعين عن حقوق الإنسان أثناء قيامهم بعملهم السلمي، في سياق التمييز بين الجنسين على نطاق واسع ومنتظم، حيث تواجه المدافعات عن حقوق الإنسان مخاطر خاصة، لا سيما عندما يتعارض عملهن مع الأفكار النمطية حول مكانة المرأة في المجتمع ، كما هو في هذه الحالة".

ودعا الخبراء في بيانهم السلطات السعودية إلى تحديد مكان الناشطات في مجال حقوق الإنسان الخمس، وهن سمر البدوي ونسيمة السادة ونوف عبد العزيز ومياء الزهراني وهتون الفاسي: "نحث السلطات السعودية على تحديد مكانهن على الفور ، ومنحهن إمكانية الوصول إلى عائلاتهم ومحاميهم".

وكانت السلطات السعودية ألقت القبض على الغمغام، في ديسمبر/كانون الأول 2015، بصحبة زوجها و3 من رفاقها، على خلفية مشاركتها في مسيرات وتحركات مطالِبة باحترام حقوق الأقليات الدينية والمذهبية من بينها الأقلية الشيعية التي تنتمي إليها الغمغام.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015