آخر الاخبار

garaanews  اسماء اليوسف بألوان الطيف ترسم البهجة على وجوه اطفال مرضى السرطان garaanews  الصور... دمشقية تأوي آلاف الكلاب والقطط الضالة garaanews  وكالة: وزارة الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الباكستاني بشأن الهجوم على الحرس الثوري garaanews  "أنصار الله" تزعم السيطرة على مواقع داخل السعودية garaanews  روحاني يحذر دولا في المنطقة ويوجه رسالة إلى الخليج garaanews  عمّان تستضيف قمة التكنولوجيا المالية "الفينتك" حزيران المقبل garaanews  الاردن وزير الداخلية يستغرب ممن يطالب الأمن "ضبط النفس" مع حالة خروج عن القانون garaanews  تعرّفي إلى أسرار الهنديات والإيرانيات لشعر حيوي وجذاب! garaanews  زياد خازر المجالي يكتب : لكي لا نندم garaanews  الاردن مجلس النواب يستهل جلسته الرقابية بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء السلط garaanews  أبورمان: "مقاربة" وقائية لحماية الشباب من آفة الإرهاب garaanews  مزارعون أردنيون يطلعون على تجارب تسويقية لتصدير منتجاتهم لأوروبا garaanews  توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن وروتاري مصر اليوم garaanews  الأزهر ينعى شهداء القوات المسلحة في سيناء garaanews  انطلاق فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون اليوم

السودان يستدعي سفير الاتحاد الأوروبي

وكالة كليوباترا للأنباء


 استدعى السودان أمس الأربعاء سفير الاتحاد الأوروبي احتجاجا على بيان للاتحاد الاوروبي ينتقد اوغندا وجيبوتي لاستضافتهما الرئيس السوداني عمر البشير.

والبشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وعمليات ابادة جماعية على خلفية النزاع في دارفور وهو الامر الذي ينفيه.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان انها استدعت سفير الاتحاد الاوروبي في الخرطوم وعبرت له عن "استياء السودان ورفضه لبيان الاتحاد الأوروبي الخاص بالضغط على بعض الدول الافريقية ودعوتها الى الاستجابة لمزاعم المحكمة الجنائية الدولية بشأن السودان".

ودشنت جيبوتي الاسبوع الماضي المرحلة الاولى من اكبر منطقة تجارة حرة في افريقيا للاستفادة من موقعها الاستراتيجي على احدى اكثر الطرق التجارية نشاطا في العالم، في حفل حضره الرئيس السوداني.

كما زار البشير اوغندا الاسبوع الماضي لعقد قمة مع نظيره الاوغندي يويري موسيفيني ورئيس جنوب السودان سلفا كير للتفاوض على اتفاق يهدف الى انهاء الحرب في جنوب السودان.

وجيبوتي واوغندا هما من الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية وبالتالي فانهما ملزمتان بتوقيف البشير.

وقالت الخارجية السودانية ان البشير "يمارس مهامه السيادية بما فيها الزيارات الخارجية وفقاً لما تمليه عليه واجباته الدستورية وطبقاً للقانون الدولي".

واشارت إلى "أن السودان لا يقبل أن يُزَجّ به أو يخضع لأي إجراء أو تصرف مبني على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولي إذ أنه غير موقع على هذا الميثاق".

ولا تملك المحكمة الجنائية الدولية التي انشئت عام 2002 شرطة خاصة لتوقيف المشتبه بهم التي تلاحقهم بل تعتمد على الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف الدولية التي تصدرها.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015