آخر الاخبار

garaanews  الاردن المعشر يناقش مسودة مشروع قانون ضريبة الدخل مع "النقابات" garaanews  زواتي توضح بنود خطأ وردت في فيديو على فاتورة الكهرباء garaanews  مذكرة نيابية لإعادة فتح مادة جمع الراتب والتقاعد لموظفين garaanews  زيوت سحرية لجمال بشرتك garaanews  تشييع جنازة المؤلف الراحل سمير خفاجي صانع النجوم ومكتشف “المشاغبين garaanews  محافظ الأسكندرية يتابع أعمال ترميم طريق الكورنيش garaanews  الزمالك يبحث عن العودة أمام المقاولون garaanews  زلزال بشدة 7 .4 درجة يضرب شمال إیران garaanews  الاحتلال الإسرائيلي يغلق معبر كرم أبو سالم ليومين بسبب الأعياد garaanews  سفير اليابان في مصر: مشروع المدارس اليابانية تجربة فريدة ومهمة تسهم في تعزيز التعاون المشترك garaanews  وزير الخارجية: السيسي سيطلب معاقبة الدول المساندة للإرهاب فى الأمم المتحدة garaanews  الفاتيكان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي مع الصين حول تعيين أساقفة garaanews  إيران تغلق منفذين حدوديين مع العراق بعد هجوم الأهواز garaanews  غرق قارب يقل لاجئين سوريين قبالة لبنان وإنقاذ معظم ركابه garaanews  مقتل نحو 100 شخص بسبب انتشار وباء الكوليرا شمال شرقي نيجيريا

السودان يستدعي سفير الاتحاد الأوروبي

وكالة كليوباترا للأنباء


 استدعى السودان أمس الأربعاء سفير الاتحاد الأوروبي احتجاجا على بيان للاتحاد الاوروبي ينتقد اوغندا وجيبوتي لاستضافتهما الرئيس السوداني عمر البشير.

والبشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وعمليات ابادة جماعية على خلفية النزاع في دارفور وهو الامر الذي ينفيه.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان انها استدعت سفير الاتحاد الاوروبي في الخرطوم وعبرت له عن "استياء السودان ورفضه لبيان الاتحاد الأوروبي الخاص بالضغط على بعض الدول الافريقية ودعوتها الى الاستجابة لمزاعم المحكمة الجنائية الدولية بشأن السودان".

ودشنت جيبوتي الاسبوع الماضي المرحلة الاولى من اكبر منطقة تجارة حرة في افريقيا للاستفادة من موقعها الاستراتيجي على احدى اكثر الطرق التجارية نشاطا في العالم، في حفل حضره الرئيس السوداني.

كما زار البشير اوغندا الاسبوع الماضي لعقد قمة مع نظيره الاوغندي يويري موسيفيني ورئيس جنوب السودان سلفا كير للتفاوض على اتفاق يهدف الى انهاء الحرب في جنوب السودان.

وجيبوتي واوغندا هما من الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية وبالتالي فانهما ملزمتان بتوقيف البشير.

وقالت الخارجية السودانية ان البشير "يمارس مهامه السيادية بما فيها الزيارات الخارجية وفقاً لما تمليه عليه واجباته الدستورية وطبقاً للقانون الدولي".

واشارت إلى "أن السودان لا يقبل أن يُزَجّ به أو يخضع لأي إجراء أو تصرف مبني على ميثاق روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولي إذ أنه غير موقع على هذا الميثاق".

ولا تملك المحكمة الجنائية الدولية التي انشئت عام 2002 شرطة خاصة لتوقيف المشتبه بهم التي تلاحقهم بل تعتمد على الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف الدولية التي تصدرها.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015