الجغبير: وقف العمل باتفاقية التجارة مع تركيا يخدم الصناعة الاردنية

وكالة كليوباترا للأنباء


 أثنت جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، على قرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، مؤكدة ان هذه الخطوة تخدم مصلحة الصناعة الاردنية.

وقال رئيس الجمعية المهندس فتحي الجغبير، انه على الرغم من وصول الصناعة الوطنية الى أسواق 130 دولة، الا انها عانت من اغراق البضائع المستوردة بفعل اتفاقيات تجارية موقعة مع العديد من التكتلات الاقتصادية.

وأضاف الجغبير في بيان صحافي اليوم الاربعاء، ان اغراق السوق المحلية بالبضائع المستوردة ومزاحمتها للصناعة الوطنية ادى خلال سنوات الماضية الى انخفاض اعداد المنشآت العاملة بشكل كبير واغلاق مصانع كبرى لها سمعة داخليا وخارجيا.

واشار الى ان بعض الدول التي ترتبط معها المملكة باتفاقيات ثنائية وضعت العديد من القيود على مستورداتها من الدول العربية، وذلك لحماية منتجاتها ما يتطلب من الجهات الرسمية المعاملة بالمثل مع الدول التي تعرقل انسياب البضائع الاردنية لأسواقها.

واوضح ان اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا جاءت لصالحها ورفعت الصادرات التركية للمملكة مقابل تواضع الصادرات الاردنية للسوق التركية.

واكد ان الصناعة الوطنية لديها تحديات كبيرة المتمثلة في اغلاق اسواقها التصديرية جراء الظروف الصعبة التي يعاني منها دول الجوار، اضافة الى ارتفاع كلف التشغيل والانتاج وخاصة اسعار الكهرباء.(بترا)


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015