آخر الاخبار

garaanews  أردوغان عن هجوم عفرين: موجودون هنا من 1000 عام garaanews  بطولة استراليا المفتوحة: فيدرر الى الدور الرابع garaanews  رئيس الفيليبين يمنع مواطنيه من العمل في الكويت garaanews  الجيش التركي يشن ضربات جديدة على اهداف كردية في سوريا garaanews  توقف الادارات الفدرالية الاميركية في غياب اتفاق حول الموازنة garaanews  رئيس الأركان المصري الأسبق سامي عنان ينافس السيسي في الانتخابات garaanews  بالأسماء .. تنقلات واسعة لضباط في الامن العام garaanews  العثور على طبيب وابنته متوفيان داخل غرفة النوم garaanews  6 مليارات دينار تجارة المناطق الحرة خلال عام 2017 garaanews  "المتقاعدين العسكريين": موقف الملك الصلب أجبر اسرائيل على الاعتذار garaanews  السفير الاوكراني يؤكد متانة العلاقة بين بلاده والاردن garaanews  الاردن 2164 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم garaanews  التربية: لا صحة لما يتم تداوله من اسئلة للتوجيهي garaanews  الاردن 25 مليون م3 حجم المياه الداخلة في السدود الرئيسية خلال48 ساعة garaanews  النقض» تؤيد حكم إعدام 3 متهمين والمؤبد لـ9 آخرين بتهمة قتل اللواء نبيل فراج

لجنة الضريبة" في ملتقى "أبوغزاله المعرفي" تصدر تقريرا حول أسباب التهرب الضريبي

وكالة كليوباترا للأنباء


 

"لجنة الضريبة" في ملتقى "أبوغزاله المعرفي" تصدر تقريرا حول أسباب التهرب الضريبي

1

عمان - كشف تقرير أعدته لجنة ضريبة الدخل والمبيعات في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي عن بعض الأسباب التي تؤدي الى التهرب الضريبي.

وبين التقرير أن الأسباب الرئيسية تأتي من الأطراف المرتبطة بموضوع الضريبة وهي: قانون الضريبة، دائرة الضريبة ممثلة بجميع الإدارات المختلفة والموظفين، المكلفين، والمستشار أو (المفوض الضريبي)، إضافة إلى أسباب اخرى عامة.

قانون الضريبة

وحيث أن أهم العوامل التي تؤدي إلى الاستقرار في البيئة الاستثمارية هو عامل استقرار القوانين والتشريعات وأهمها قانون الضريبة، بين التقرير أنه تم إجراء العديد من التعديلات على القانون والأنظمة والتعليمات المرتبطة به خلال السنوات السبع الماضية، مما أدى إلى إرباك البيئة الاستثمارية، كما أن عدم الاستقرار في التشريعات الضريبية أدى إلى البحث عن بعض سبل التهرب خاصة من قبل الشركات المتوسطة والصغيرة.

وأضاف أن ارتفاع الشرائح الضريبية على بعض القطاعات وخاصة الشرائح على الأفراد والتي تصل إلى 20%يزيد من سلوك التهرب الضريبي موضحا أن تخفيض هذه الشرائح سيؤدي إلى زيادة القاعدة الضريبية وانخفاض التهرب الضريبي .

وجاء في التقرير أن معظم المواد الواردة في القانون مرتبطة بعملية الجباية والعقوبات ولم تورد ما يشير إلى مكافأة وتحفيز المكلف الملتزم رغم أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الالتزام الطوعي مما ينعكس بشكل إيجابي على زيادة الايرادات الضريبية.

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات:

وجاء في التقرير أن من أسباب التهرب الضريبي هو عدم اختيار الكادر الوظيفي المؤهل علميا وعمليا، وعدم الاستثمار فيهم من ناحية التدريب والتطوير الحقيقي، وعدم توفير بيئة عمل مناسبة لهم، وضعف دخولهم مما سيؤثر بشكل سلبي على أداء عمله وسيؤثر بشكل كبير على نزاهته.

وبين أن التدقيق المتكرر يتسبب في ضياع الكثير من الوقت والجهد وخاصة على المكلفين الملتزمين، حيث أن علاقة الدائرة مع أطراف المعادلة الأخرى يشوبها الشك الدائم، مما يتوجب عليهم التواصل بشكل إيجابي لزيادة الثقة بينهم.

المكلفون:

يعاني العديد من دافعي الضرائب  وفقا للتقرير من قلة الوعي الضريبي، الأمر الذي يفسر السبب لارتفاع حجم التهرب غير المقصود أكبر بكثير من التهرب بقصد، كما أن انعدام الثقة بين المكلف والإدارة الضريبة يمنعه من الإفصاح بنسبة 100% عن دخوله الحقيقية، بالإضافة إلى العديد من الأسباب أبرزها عدم قناعة المكلف بالحصول على أية منافع شخصية من دفعه لهذه الضرائب، وعدم قناعته بأن التزامه سيؤدي إلى حصوله على مزايا مقارنة بغير الملتزمين، والشعور بعدم الأمان الاجتماعي، والقناعة بارتفاع نسب الضريبة التي يتم فرضها عليه .

المستشارون/ المفوضون:

وأوصى التقرير بضرورة وضع نصوص قانونية محددة وواضحة تبين المواصفات الواجب توفرها بالشخص حتى يكون مفوضاً ضريبياً، والحاجة إلى التواصل المستمر بين الدائرة وفئة المفوضين، وعمل اجتماعات دورية بينهم للنقاش وطرح القضايا التي تواجههم، وهذا سيؤدي إلى خلق جو من الثقة والاحترام المتبادل.

ودعا إلى التنسيق المستمر والواضح مع جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات الأردنيين حيث أنهم الجهة المهنية الأكثر تعاملا مع جميع أطراف المعادلة الضريبية والتي لديها القدرة والخبرة الكافية لتنظيم مهنة الاستشارات الضريبية.

 

Talal Abu-Ghazaleh Forum’s Tax Committee Issues Report on ‘Tax Evasion’

1

AMMAN – Talal Abu-Ghazaleh Knowledge Forum’s Income and Sales Tax Committee issued a report explaining that tax evasion is sometimes associated with tax-related stakeholders including, tax legislation, Income and Sales Tax Department and staff, taxpayers, tax consultants or (tax authorized agents) among others. 

Tax Law 

Stability in the investment environment is dependent on laws and legislation, particularly the Tax Law. The report stated that the Tax Law and other relevant regulations have undergone many amendments during the last seven years leading to confusion in the investment environment. This instability in legislation led to the practice of tax evasion by medium and small-sized enterprises. Additionally high tax rates of  up to 20% applied to some sectors, based mainly on an individual’s personal income,  further increased evasion practices. On the other hand, the report suggests that by decreasing such rates, the tax base would increase and prevent evasion.

The report also stated that most of the provisions and articles of the Tax Law are related to collecting taxes and penalties while there are no references to rewarding or offering incentives for compliant taxpayers. This type of motivation, according to the Committee, would lead to increasing freewill and voluntary compliance which would eventually reflect positively on increasing tax revenues.

Income and Sales Tax Department

The report revealed that one of the reasons for tax evasion is the lack of competent cadre at the Income and Sales Tax Department due to lack of training and professional development, lack of an appropriate work environment and low-incomes which undermine the employees’ work and credibility.

The report also refers to the regular audit process as a waste of time and effort mainly for compliant taxpayers, since the relationship between the Department and other relevant stakeholders is based on distrust and skepticism. Ongoing constructive communication is required in order to restore trust between the two parties. 

Taxpayers

According to the report, taxpayers’ ignorance of the Tax Law explains the increase in unintentional tax evasion that is at a much higher level than  intentional evasion, not to mention the lack of trust between taxpayers and the Tax Department which prevents taxpayers from revealing their real incomes and revenues. Another contributing factor is the lack of conviction by taxpayers at acquiring personal benefits or privileges for compliance. 

Tax Consultants/ Tax Authorized Agents

The report recommended the necessity for introducing clear and well-defined legal texts pertaining to the qualifications of tax agents and the importance for ongoing communication between the Department and the agents through regular meetings to discuss their respective problems problems that will lead to the establishment of mutual respect and trust between the two parties.  

The report called for constant coordination with Jordan Income and Sales Tax Experts Society which has the required


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015