آخر الاخبار

garaanews  انطلاق مؤتمر التخطيط الاستراتيجي لريادة الأعمال بمشاركة 11 دولة عربية garaanews  جلسة حوارية بالتزامن مع مناقشة تقرير الاردن بالحقوق المدنية والسياسية بجنيف garaanews  حماس تؤكد ان "لا احد" يستطيع اجبارها على الاعتراف باسرائيل ونزع اسلحتها garaanews  إغلاق جزئي في بعض شوارع عمان الجمعة والسبت..تفاصيل garaanews  الاحتلال ينشر اجهزة تنصت بشوارع القدس garaanews  الأمير علي يؤكد سعيه الدائم لتطوير الكرة الأردنية والارتقاء بها garaanews  الحاكم العام لأستراليا وعقيلته يزوران قيادة لواء رد الفعل السريع garaanews  الحاكم العام لأستراليا يزور مخيم الزعتري ويثمن الجهود الأردنية garaanews  الاردن وفاة نزيل سبعيني في "سواقة" garaanews  المقاصة يسقط مجددًا أمام إنبي في أول ظهور لإيهاب جلال garaanews  الدفاع المدني يتعامل مع حادث انهيار جزئي لعمارة في الزرقاء garaanews  يوسف زيدان يواصل تحدى المؤرخين: عرابى كان سببا فى احتلال الإنجليز لمصر garaanews  محمد صلاح ونواف العابد فى قائمة منتخب كأس العالم المثالية garaanews  الاردن «الإسكان»: مبادرة لتجميل أكشاك الكهرباء بالمدن الجديدة وتحويلها للوحات فنية garaanews  مصر تفاصيل أعمال اللجنة المشتركة «المصرية-البرتغالية» فى أولى اجتماعاتها بالقاهرة

الطاقة الذرية: (روس اتوم) لم تتراجع عن الاستثمار بالمحطة النووية الأردنية

وكالة كليوباترا للأنباء


نفت هيئة الطاقة الذرية الأردنية اليوم الأربعاء، ان تكون شركة (روس اتوم الروسية) تدرس التراجع عن الاستثمار بمشروع المحطة النووية الأردنية.
 
وقالت الهيئة في بيان اليوم تلقت (بترا) نسخة منه، ان (روس اتوم) الروسية ابدت اهتماما كبيرا بمشروع المحطة النووية الاردنية منذ انطلاقه، وهي لاتزال منخرطة بالمشروع بكل جوانبه الفنية والمالية.
 
ووفق البيان فان المفاوضات مع الاطراف المعنية بشأن المحطة النووية لازالت مستمرة مع الطرف الروسي خاصةً للحصول على أفضل الشروط التمويلية التي تحقق المصلحة الأردنية ولا تزال في مرحلة ماقبل الاستثمار المالي لبناء مشروع المحطة النووية، الذي يعتبر مشروعاً استراتيجياً سيعيش مع الأجيال القادمة لأكثر من 60 عاما.
 
وأكدت الهيئة أن القرار النهائي يجب ان يراعي المصلحة الوطنية، دون تحميل الخزينة أي تكاليف تزيد من المديونية مهما كانت الظروف، خاصة وان البرنامج النووي الأردني بدأ بهدف ايجاد بدائل منافسة اقتصادياً لمصادر الطاقة الحالية وأن الهيئة تسير بخطى ثابتة وواعية لتحقيق هذا الهدف.
 
وقال البيان الهيئة ستستمر بدراسة جميع البدائل والخيارات المتاحة لاستخدام تكنولوجيا نووية مجربة وبسعر انتاج كهرباء منافس اقتصادياً وبصورة مستمرة، وأن المفاوضات مع الطرف الروسي لازالت جارية للتوصل الى أفضل الحلول التمويلية وذك بالتعاون والتنسيق مع الأطراف والجهات ذات العلاقة وبموافقة مجلس الوزراء.
 
ووفق البيان فقد تقدمت روس اتوم مؤخرا بعرض متكامل لبناء المحطة حسب اتفاقية تطوير المشروع الموقعة معها في شهر ايلول 2014، وبما يخالف الخبر المنشور الذي يفيد بانسحابها من المشروع.
 
وفيما يتعلق بانجازات الهيئة في مجال المشروع قال البيان ان الهيئة انهت بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وذات الاهتمام معظم النشاطات الخاصة بالمشروع، كالدراسات الفنية من حيث اختيار التكنولوجيا المناسبة للأردن ودراسات اختيار الموقع ودراسات مياه التبريد وغيرها من الدراسات، والتي امتدت منذ اطلاق مشروع البرنامج النووي الأردني.
 
واكد البيان ان هذه الدراسات حققت نتائج ايجابية ملموسة وأدت الى امتلاك معلومات وبيانات قيمة خاصة بالمشروع الاردني تصلح للبناء عليها لأي تكنولوجيا نووية يمكن استخدامها في الأردن.
 
وكانت وسائل اعلام تحدثت عن نية الجانب الروسي التراجع عن مشروع بناء محطة نووية في الأردن المتفق عليها بموجب اتفاق اطاري وقعه الطرفان في شهر اذار عام 2015.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015