آخر الاخبار

garaanews  وزير الخارجية: مصر مستعدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا garaanews  مُعاق تونجى يسبح 27 ساعة لينجو بحياته من تسونامى بركان تونجا الأحد، 23 يناير 2022 06:28 م garaanews  وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة garaanews  ليفربول يجتاح بالاس ويقلص الفارق مع مان سيتي garaanews  بلينكن: دخول روسيا لأي منطقة جديدة بأوكرانيا سيتطلب الرد garaanews  جرائم المستعمرة قيد التحقيق ،،،حمادة فراعنة garaanews  وزيرة الثقافة الاردنية لقنا نسعى لتقديم نموذج استثنائي في العلاقات الثنائية garaanews  أسطورة ليفربول: ميسي وصفني بـ"الحمار" بسبب صلاح garaanews  تسجيل أصوات الآخرين دون علمهم جريمة إلكترونية وانتهاك للخصوصية garaanews  الاْردن الأشغال تعلن الطوارئ المتوسطة تحسبا للحالة الجوية المتوقعة garaanews  المهندسين: مؤتمر التعدين الدولي في الاول من شباط garaanews  الاْردن منخفضان متتاليان يؤثران على المملكة خلال الأسبوع الحالي garaanews  الاْردن / 10 هزات ارتدادية لزلزال طبريا حتى صباح اليوم garaanews  مصر وزير الداخلية: حريصون على انتهاج استراتيجية شامة للارتقاء بالمنظومة الأمنية garaanews  الرئيس السيسي: رجال الشرطة يمثلون الحصن المنيع للدفاع عن الوطن

تسلسل زمني.. التطورات السياسية في إسرائيل

وكالة كليوباترا للأنباء


مضى منافسان لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قدما اليوم الثلاثاء، في مساعي وضع اللمسات النهائية على اتفاق سياسي من شأنه أن يطيح بأطول زعماء إسرائيل بقاء في السلطة.

وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث، التي أدت إلى صفقة الائتلاف بين يائير لابيد المنتمي لتيار الوسط ونفتالي بينيت المنتمي لليمين المتطرف، وما قد يحدث بعد ذلك.

23 مارس/ آذار 2021

إسرائيل تجري رابع انتخابات غير حاسمة في غضون عامين. وكما حدث في الانتخابات السابقة، لم يفز أي حزب بأغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا. ويبرز حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو كأكبر حزب.

يأتي حزب لابيد المنتمي للوسط يش عتيد (هناك مستقبل) في المرتبة الثانية. ويفوز حزب بينيت (يامينا) بستة مقاعد فقط، لكنه يبرز كلاعب رئيسي.

6 أبريل/ نيسان

رئيس الدولة ريئوفين ريفلين يمهل نتنياهو 28 يوما لتشكيل حكومة جديدة. وينجح نتنياهو في استمالة أحزاب يمينية ودينية أصغر، ومنها يامينا، لكنه يخفق في تشكيل الحكومة.

5 مايو/ أيار 

يلجأ ريفلين إلى لابيد الذي يحاول تشكيل “حكومة تغيير” من ائتلاف، يصعب تشكيله، يضم أحزابا من اليمين والوسط واليسار.

سيكون مثل هذا التحالف هشا وسيحتاج دعما خارجيا من أعضاء عرب في الكنيست يعارضون الكثير من جدول أعمال اليمين الذي يتبناه البعض في هذا الائتلاف.

10 مايو/ أيار

يندلع القتال بين إسرائيل وحماس في غزة، وتتفجر الاضطرابات في العديد من المدن التي تضم يهودا وعربا في إسرائيل وتنهار محادثات الائتلاف.

21 مايو/ أيار

إعلان وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات حول تشكيل الائتلاف.

30 مايو/ أيار

بينيت يعلن أنه سينضم إلى منافسيه من تيار الوسط للإطاحة بنتنياهو.

2 يونيو/ حزيران

الموعد النهائي للتفويض الممنوح للابيد لتشكيل ائتلاف يتمتع بأغلبية هو منتصف ليل غد الأربعاء. إذا أخفق في ذلك، فسيحيل الرئيس مهمة اختيار مرشح إلى الكنيست. ويمكن أن يشمل هذا نتنياهو مجددا، على الرغم من أنه حظي بفرصة بالفعل.

23 يونيو/ حزيران

إذا لم يقع الاختيار على مرشح في غضون 21 يوما، أو إذا لم يتمكن المرشح من تشكيل حكومة، فسيُحل الكنيست تلقائيا وتجرى انتخابات جديدة في غضون تسعين يوما.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015