آخر الاخبار

garaanews  انطلاق مؤتمر التخطيط الاستراتيجي لريادة الأعمال بمشاركة 11 دولة عربية garaanews  جلسة حوارية بالتزامن مع مناقشة تقرير الاردن بالحقوق المدنية والسياسية بجنيف garaanews  حماس تؤكد ان "لا احد" يستطيع اجبارها على الاعتراف باسرائيل ونزع اسلحتها garaanews  إغلاق جزئي في بعض شوارع عمان الجمعة والسبت..تفاصيل garaanews  الاحتلال ينشر اجهزة تنصت بشوارع القدس garaanews  الأمير علي يؤكد سعيه الدائم لتطوير الكرة الأردنية والارتقاء بها garaanews  الحاكم العام لأستراليا وعقيلته يزوران قيادة لواء رد الفعل السريع garaanews  الحاكم العام لأستراليا يزور مخيم الزعتري ويثمن الجهود الأردنية garaanews  الاردن وفاة نزيل سبعيني في "سواقة" garaanews  المقاصة يسقط مجددًا أمام إنبي في أول ظهور لإيهاب جلال garaanews  الدفاع المدني يتعامل مع حادث انهيار جزئي لعمارة في الزرقاء garaanews  يوسف زيدان يواصل تحدى المؤرخين: عرابى كان سببا فى احتلال الإنجليز لمصر garaanews  محمد صلاح ونواف العابد فى قائمة منتخب كأس العالم المثالية garaanews  الاردن «الإسكان»: مبادرة لتجميل أكشاك الكهرباء بالمدن الجديدة وتحويلها للوحات فنية garaanews  مصر تفاصيل أعمال اللجنة المشتركة «المصرية-البرتغالية» فى أولى اجتماعاتها بالقاهرة

انتخابات الثلاثاء .. نحو ٤.١ مليون ناخب ٥٣% منهم إناث

وكالة كليوباترا للأنباء


يتوجه نحو ١١٠ر٤ مليون ناخب غداً الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع بدءا من الساعة السابعة صباحاً لغاية السابعة مساءً، لانتخاب ممثليهم في المجالس البلدية واللامركزية.

وتشكل الإناث النسبة الأكبر من إجمالي الناخبين في المملكة، إذ يتجاوز عددهن نحو ١٨٢ر٢ مليون ناخبة بنسبة ٥٣ بالمائة، في حين بلغ عدد الناخبين الذكور ٩٢٧ر١ مليون ناخب بنسبة ٤٧ بالمائة.

وينتخب الأردنيون من بين ١٢٣٩ مرشحة ومرشحاً لمجالس المحافظات "اللامركزية"، ليكونوا أعضاءً في تلك المجالس البالغ عدد مقاعدها ٣٨٠ مقعداً، مقسمة إلى ٣٣٥ مقعداً منتخباً من ضمنها ٣٢ مقعداً للكوتا النسائية و٤٥ مقعداً بالتعيين.

وبلغ إجمالي عدد الذكور المترشحين لعضوية مجالس المحافظات على مستوى المملكة ١١٢٣ مرشحاً بنسبة ٩٠ بالمائة من إجمالي المرشحين، في حين بلغ عدد الإناث المرشحات ١١٦ مرشحة بنسبة ١٠ بالمائة.

ويتنافس ١٤٥ مرشحة ومرشحاً بنسبة ٩ بالمائة إناث و٩١ بالمائة ذكور، لعضوية مجلس أمانة عمّان الكبرى عبر صندوقي اقتراع فقط، الأول لعضوية مجلس الأمانة الذي يتكون من ٣٧ عضواً ٢٢ منهم انتخاب، و٦ للكوتا النسائية، و٩ تعيين، فيما الثاني لمجلس المحافظة ويتكون من ٥٣ مقعداً، بالإضافة إلى ٥ مقاعد للكوتا النسائية بنسبة ١٠ بالمائة، ونسبة ١٥ بالمائة تعيين أي ما يعادل ٨ مقاعد ثلثهم من النساء، ليصبح إجمالي مجلس محافظة العاصمة ٦٦ مقعداً.

في حين ينتخب الأردنيون ممثليهم في المجالس المحلية البالغ عددها ٣٥٥ مجلساً محلياً، تتكون من ١٨٣٣ مقعداً منها ٣٥٥ مقعداً مخصصاً للكوتا النسائية.

أما عن المجالس البلدية في بلديات المملكة البالغ عددها ١٠٠ بلدية، فإن ١٨ بلدية منها بدون مجلس محلي، وخصص لها ١١٨٨ مقعداً منها ٣٣٣ مقعداً مخصصاً للكوتا النسائية.

ويتنافس على عضوية المجالس البلدية والمحلية ٤٧٠٠ مرشحة ومرشح تشكل نسبة النساء منهم ٢٣ بالمائة، حيثُ بلغ عدد المرشحات ١٠٦١ مرشحة، مقابل ٣٦٣٩ مرشحا من الذكور.

وتشكل نسبة النساء من المرشحات لموقع رئاسة البلدية ١ بالمائة فقط، أي ما يعادل ٥ مرشحات من إجمالي المرشحين لموقع رئاسة البلدية على مستوى بلديات المملكة، البالغ عددهم ٥٣٨ مرشحة ومرشحاً.

بينما يكون التصويت لمجلس المحافظة فقط، في كل من سلطة إقليم البترا (التنموي السياحي)، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وبلغ عدد المجالس المحلية التي فازت بالتزكية ٢٢ مجلساً، في حين بلغ عدد المجالس التي ترشح لها امرأة واحدة فقط ٦٧ مجلسا، وهناك مجلسان لم يترشح لهما أي امرأة ما يعني إلزامية التعيين.

إلى ذلك، تبلغ عدد غرف الاقتراع ٤٠٦٢ غرفة موجودة في ١٤٤٠ مركز اقتراع ضمن ١٨ صالة رياضية خصصت للاقتراع، حيثُ ان كل غرفة اقتراع مزودة بكاميرا مراقبة وجهاز حاسوب بشاشتين واحدة للعاملين وأخرى للمراقبين.

ويشارك في العملية الانتخابية نحو ٣٣٥٧٨ مشاركة ومشاركا، منهم ٥٧٣ لجان انتخاب، ٢٤٥٤٢ عضو لجان اقتراع وفرز، ٦٢٦٣ مدراء مراكز وضباط ارتباط (إداري وفني)، ١٧٧٩ كوادر مساندة، و٣١٨ كوادر الربط الإلكتروني، و ٢٦٥٧ متطوعة ومتطوعا، يساندهم نحو ٣٠ ألفا من مختلف الأجهزة الأمنية لحماية وضمان سير العملية الانتخابية.

ويراقب الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات أكثر من ٦٢٠٠ مراقب محلي من ١٦ من جهة محلية ودولية، في حين يشارك في تغطية أحداث الانتخابات المقبلة أكثر من ١٥٥٠ صحفيا واعلاميا يمثلون ٨٠ جهة إعلامية.

وطبعت الهيئة المستقلة للانتخاب ١٠ ملايين ورقة اقتراع بأكثر من ٦٥٠ نموذجاً مختلفاً، لكل مجلس ورقة اقتراع خاصة به، حيثُ ان ورقة اقتراع انتخاب مرشحي مجالس المحافظات تظهر فيها الصور والأسماء للمرشحين وتحمل اللون الأخضر كما هو لون الصندوق.

وتحتوي ورقة الاقتراع الخاصة بانتخاب مرشح رئيس البلدية على أسماء وصور المرشحين لموقع الرئيس وتحمل اللون الأزرق كما هو لون الصندوق، أما ورقة اقتراع مجالس البلدية والمحلية فلا تحتوي على أسماء وصور إنما فقط أماكن مخصصة لانتخاب الأعضاء.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015