آخر الاخبار

garaanews  صرف قرض الإسكان العسكري لـ550 عسكريا..أسماء garaanews  الرئيس الصيني يلتقي بنظيره الفرنسي ورئيسة المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل garaanews  استدعاء جيرار ديبارديو للاستجواب بعد اتهامه بالاعتداء الجنسي على امرأتين garaanews  أبطال أوروبا.. ريال مدريد ضيفا على بايرن ميونخ في نصف النهائي garaanews  السيدة انتصار السيسي وحرم رئيس البوسنة تتفقدان غرفة عمليات الهلال الأحمر المصري garaanews  الدفاع المدني في غزة: تلقينا بلاغات باحتواء المنازل على قنابل وصواريخ غير منفجرة garaanews  اسعار الذهب في الأردن تنخفض 40 قرشاً اليوم الثلاثاء garaanews  تظاهرات الجامعات الأميركية.. هل تؤثر على إدارة بايدن؟ garaanews  تراجع أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 30-3-2024 في مصر.. البتلو بـ450 جنيها garaanews  «الداخلية» تنفي مزاعم الإخوان حول انتهاكات في سجن القناطر: مغلق ولا يوجد به نزلاء garaanews  حماس  ومناوراتها  الممجوجة ورد مصدرنا  المطلع كتب ماجد القرعان garaanews  ثلاث قنابل موقوتة الكاتب: عبد المجيد سويلم garaanews  ملتقى "وكالة بيت مال القدس الشريف" يوصي بتحسين جودة حياة الأشخاص في وضعية الإعاقة في المدينة المقدسة (توصيات) garaanews  مواصفات للجمال عند المرأة. garaanews  طرق تضمن حفظ الفواكه والخضراوات طازجة لأطول وقت في أيام الربيع

وم وتكنولوجيامنوعات علماء: تناول حبة أسبرين يوميًّا يجعلك أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية

وكالة كليوباترا للأنباء


دراسة جديدة، كشفت عن علاقة محتملة بين تناول الأسبرين، وبين تعزيز الصحة، خلصت إلى أن الناجين من النوبات القلبية، الذين يتناولون قرصا واحدا بحجم 50 بنسًا يوميًّا، يعيشون لفترة أطول.

وقال العلماء، إن تناول حبة من الأسبرين كل يوم، يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أخرى، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون الدواء باستمرار، وفق ما نُشر بصحيفة ميرور.

مؤلفة الدراسة، الدكتورة آنا ميتا كريستنسن، قالت إن النتائج التي توصلوا إليها، تشير إلى أن الامتناع عن تناول الأسبرين كما هو موصوف بعد النوبة القلبية، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أخرى أو سكتة دماغية، أو الوفاة.

وأوصت كريستنسن، جميع المرضى، الذين أصيبوا بنوبة قلبية بالبقاء ملتزمين بتناول الأسبرين، حتى تثبت التجارب خلاف ذلك، حينها يتم تغيير التوجيهات.

الأسبرين والنوبات القلبية

يعد الأسبرين إلزاميًّا بعد الإصابة بنوبة قلبية، نظرًا لقدرته على منع تكوين جلطات الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية جديدة.

لكن الأسبرين الذي يمنع تكوين جلطات الدم، يزيد أيضًا من خطر النزيف، لذا بحثت الدراسة الجديدة في المخاطر المرتبطة بالتوقف عن تناول الأسبرين على المدى الطويل، مقارنة بالاستخدام المستمر بعد التعافي من النوبة القلبية.

الباحثون اعتمدوا على بيانات من السجلات الصحية الدنماركية على مستوى البلاد، وشملت هذه الدراسة مرضى تتراوح أعمارهم بين 40 عاما وأكثر أصيبوا بنوبة قلبية لأول مرة في الفترة من 2004 إلى 2017، وتم علاجهم بدعامة تاجية وتناولوا الأسبرين على النحو الموصوف خلال السنة الأولى بعد ذلك.

تم استبعاد المرضى الذين كانوا يتناولون مضادات التخثر أو أصيبوا بسكتة دماغية أو نوبة قلبية متكررة خلال السنة الأولى، وتم تقييم الالتزام بتناول الأسبرين بعد عامين و4 و6 و8 أعوام من الإصابة بالأزمة القلبية.

في الدنمارك، في كل مرة يحصل فيها المريض على وصفة طبية للأسبرين، يتم تسجيل عدد الأقراص وتاريخ جمعها في السجلات، ويتم تقييم الالتزام بتناول الأسبرين في كل نقطة من النقاط الزمنية الأربع على أساس نسبة الأيام التي تناول فيها المرضى حبوبهم خلال العامين السابقين.

واعتبر المرضى الذين تناولوا الأسبرين لمدة 80% أو أقل من الوقت غير ملتزمين، في حين اعتبر المرضى الذين تناولوا الأسبرين أكثر من 80% من الوقت ملتزمين.

وبالمقارنة، وُجد أن المرضى غير الملتزمين كلنت لديهم احتمالات أعلى بنسبة 29% و40% و31% و20% للإصابة بنوبة قلبية متكررة أو سكتة دماغية أو الوفاة بعد عامين و4 و6 و8 أعوام بعد النوبة القلبية، على التوالي.

وبالرغم من ذلك، قالت الدكتورة كريستنسن: «يجب تفسير نتائجنا بحذر لأنها تظهر ارتباطا ولكنها لا تثبت العلاقة السببية، علاوة على ذلك، لا يمكن تعميم النتائج التي توصلنا إليها على جميع المرضى الذين يعانون من نوبة قلبية، إذ ركزت الدراسة بشكل خاص على أولئك الذين تلقوا العلاج بدعامات الشريان التاجي ولم يتناولوا أدوية أخرى لمنع تكوين جلطات الدم».


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015