آخر الاخبار

garaanews  مصر وفد مركز بحوث الصحراء والفاو يتفقدان المشروعات الزراعية بالوادي الجديد garaanews  مسيرات وجولات فردية لمرشحي النواب في دمياط garaanews  سامح شكري يستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الروسي garaanews  بابجي" تتسبب في مصرع طفلين تحت عجلات قطار بالإسماعيلية garaanews  عصر ما بعد الثورات وما بعد الديمقراطية ...بقلم جميل النمري garaanews  حكومة جونسون تقاوم دعوات فرض الإغلاق العام لمكافحة تفشي كورونا garaanews  الاردن القطاعات المستثناة من حظر التجوّل الشامل يوم الجمعة garaanews  الفايز: علينا جميعا التصدي للأعمال الارهابية garaanews  مصادر: المشتبه به التونسي في هجوم فرنسا هو إبراهيم العويساوي garaanews  الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات مرتبطة بإيران على عدة أفراد وكيانات garaanews  الرئاسة الجزائرية: الوضع الصحي للرئيس مستقر garaanews  ترامب وبايدن يشعلان السباق الانتخابي في فلوريدا المتأرجحة garaanews  العايد يغادر إلى القاهرة لاستكمال إجراءات انتهاء أعماله كسفير garaanews  اصابة العميد الفراية وعائلته بكورونا garaanews  الاردن حريق في مستشفى الأمير حمزة .

دراسة: عدوى كورونا تزيد من مخاطر الوفاة بعد الخضوع لجراحة

وكالة كليوباترا للأنباء


كشفت دراسة عالمية أن الإصابة ب فيروس كورونا المستجد تزيد من خطورة وفاة المرضى عقب خضوعهم لعمليات جراحية، وهو ما يستلزم استبعاد الإصابة بالفيروس قدر الإمكان قبل أي تدخل جراحي مقرر.


ونشرت نتائج الدراسة شبكة "كوفيدسيرج كولابوراتيف" البحثية في دورية "ذا لانست"، وشارك فيها أيضا المستشفى الجامعي في مدينة توبينجن الألمانية، والتي تحدثت عن الدراسة في بيان.

وأخضع الباحثون للدراسة بيانات 1128 مريضا من 235 مستشفى في 24 دولة، بينها مستشفيات في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ووفقا لنتائج الدراسة، كان للمصابين بفيروس كورونا نتائج أسوأ بكثير عقب خضوعهم لجراحة مقارنة بغير المصابين.

وبوجه عام، يبلغ معدل الوفاة خلال الثلاثين يوما الأولى عقب الخضوع لعملية 8.23%. وأظهرت الدراسة أن معدل الوفاة لدى مرضى كورونا يرتفع عن ذلك عقب الخضوع لتدخلات جراحية طارئة أو عقب العمليات الصغيرة، أو تلك المقررة أو الاختيارية.

وقال مدير أطباء المستشفى الجامعي للجراحة العامة زراعة الأعضاء في توبينجن المشارك في الدراسة، ألفريد كونيجسراينر: "في المعتاد نتوقع أن يكون معدل الوفاة للمرضى الذين يخضعون لجراحات اختيارية أقل من 1%... لكن هذه الدراسة تُظهر الآن أن معدل الوفاة للمرضى المصابين ب فيروس كورونا المستجد مرتفع على نحو كبير في الجراحات الروتينية"، موضحا أن الدراسة أظهرت أن معدل الوفاة في هذه الفئة يبلغ نحو 19%.

وتشمل عوامل الخطر للوفيات بعد الجراحة العمر والجنس وكذلك الحالات الخطيرة الموجودة مسبقا مثل السرطان والجراحة الكبيرة وعمليات الطوارئ.

وتقوم شبكة "كوفيدسيرج كولابوراتيف" بالبحث في تأثير جائحة كورونا على العلاج الجراحي. وتضم الشبكة آلاف الجراحين والباحثين من أكثر من 120 دولة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015