آخر الاخبار

garaanews  توقيف 11 شخصاً على ذمة قضية “جائحة الدجاج الفاسد” garaanews  سماء الأردن تشهد زخات كثيفة للشهب اعتبارا من 11 آب garaanews  سفراء سابقون: دور أردني فاعل بتشكيل موقف أوروبي رافض لـ”الضم” garaanews  الاردن الحكومة: المطارات ستبقى مفتوحة لاستقبال الأردنيين garaanews  خلافات مالية تؤجل فتح مطار الملكة علياء الدولي garaanews  صحيفة بريطانية: نبوءة القذافي تحققت بعد 9 سنوات من الرحيل garaanews  الاحتلال يعتقل 13 فلسطينيا من الضفة الغربية garaanews  رانيا يوسف في جلسة تصوير بحمام السباحة.. صور garaanews  كيكة الجبن الكيري بالزعتر garaanews  الاردن لجان الانتخاب تؤدي القسم القانوني garaanews  عطوة اعتراف بوفاة شاب اثر تسمم عين الباشا garaanews  الاردن العودة إلى حظر التجول الليلي عند الواحدة فجرا وإغلاق المحلات 12 ليلا garaanews  الرئيس الجزائري يوجه بإعداد الشروط اللازمة لفتح المساجد والشواطئ garaanews  توقف آخر مشاريع النجم يحيى الفخراني مع وحيد حامد garaanews  مصر وزير التربية والتعليم: 81.5 % نسبة النجاح في نتيجة الثانوية العامة هذا العام

دراسة: عدوى كورونا تزيد من مخاطر الوفاة بعد الخضوع لجراحة

وكالة كليوباترا للأنباء


كشفت دراسة عالمية أن الإصابة ب فيروس كورونا المستجد تزيد من خطورة وفاة المرضى عقب خضوعهم لعمليات جراحية، وهو ما يستلزم استبعاد الإصابة بالفيروس قدر الإمكان قبل أي تدخل جراحي مقرر.


ونشرت نتائج الدراسة شبكة "كوفيدسيرج كولابوراتيف" البحثية في دورية "ذا لانست"، وشارك فيها أيضا المستشفى الجامعي في مدينة توبينجن الألمانية، والتي تحدثت عن الدراسة في بيان.

وأخضع الباحثون للدراسة بيانات 1128 مريضا من 235 مستشفى في 24 دولة، بينها مستشفيات في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ووفقا لنتائج الدراسة، كان للمصابين بفيروس كورونا نتائج أسوأ بكثير عقب خضوعهم لجراحة مقارنة بغير المصابين.

وبوجه عام، يبلغ معدل الوفاة خلال الثلاثين يوما الأولى عقب الخضوع لعملية 8.23%. وأظهرت الدراسة أن معدل الوفاة لدى مرضى كورونا يرتفع عن ذلك عقب الخضوع لتدخلات جراحية طارئة أو عقب العمليات الصغيرة، أو تلك المقررة أو الاختيارية.

وقال مدير أطباء المستشفى الجامعي للجراحة العامة زراعة الأعضاء في توبينجن المشارك في الدراسة، ألفريد كونيجسراينر: "في المعتاد نتوقع أن يكون معدل الوفاة للمرضى الذين يخضعون لجراحات اختيارية أقل من 1%... لكن هذه الدراسة تُظهر الآن أن معدل الوفاة للمرضى المصابين ب فيروس كورونا المستجد مرتفع على نحو كبير في الجراحات الروتينية"، موضحا أن الدراسة أظهرت أن معدل الوفاة في هذه الفئة يبلغ نحو 19%.

وتشمل عوامل الخطر للوفيات بعد الجراحة العمر والجنس وكذلك الحالات الخطيرة الموجودة مسبقا مثل السرطان والجراحة الكبيرة وعمليات الطوارئ.

وتقوم شبكة "كوفيدسيرج كولابوراتيف" بالبحث في تأثير جائحة كورونا على العلاج الجراحي. وتضم الشبكة آلاف الجراحين والباحثين من أكثر من 120 دولة.


اضف تعليق

لا مانع من الإقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( وكالة كليوبترا للأنباء ).
الأراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها فقط جميع الحقوق محفوظة 2009 - 2015